أعلنت منظمة "أطباء بلا حدود" سحب موظفيها من المنطقة الوسطى بقطاع غزة، بما في ذلك مستشفى شهداء الأقصى على خلفية قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي المتواصل لتلك المنطقة.

وقالت منسقة الطوارئ بالمنظمة في مستشفى شهداء الأقصى بغزة كارولينا لوبيز: "بضمير مثقل، يتعين علينا إخلاء موظفينا، بينما يظل المرضى والعاملون في المستشفى، والعديد من الأشخاص الذين يبحثون عن الأمان في مباني المستشفى".

وحول تزايد الهجمات الإسرائيلية على المنطقة الوسطى بغزة، أوضحت لوبيز "بالأمس اخترقت رصاصة جدار وحدة العناية المركزة في مستشفى (شهداء) الأقصى، وخلال اليومين الماضيين، كانت هجمات الطائرات المسيرة ونيران القناصة تسقط على بُعد بضع مئات الأمتار من المستشفى".

1/ تقول منسقة الطوارئ في أطباء بلا حدود في غزة، كارولينا لوبيز، "من المستشفى، يمكننا سماع القصف في الأحياء الواقعة شمال شرق مستشفى الأقصى في منطقة وسط غزة، بالقرب من مخيمي البريج والمغازي للاجئين".

— منظمة أطباء بلا حدود (@msf_arabic) January 5, 2024

وأكدت المنظمة الدولية أنها اتخذت هذا القرار الصعب بإجلاء موظفيها وعائلاتهم من المنطقة الوسطى بغزة في أعقاب أمر الإخلاء الذي أصدرته القوات الإسرائيلية من خلال منشورات أسقطتها من الجو في الأحياء المحيطة بالمستشفى، مشددة على أن الوضع اتخذ منعطفا خطيرا لدرجة أن بعض الموظفين الذين يعيشون في المناطق المجاورة لم يتمكنوا من مغادرة منازلهم بسبب التهديدات المستمرة من الطائرات المسيّرة والقناصة.

ولفتت إلى أن رعاية المرضى تتأثر سلبا مع انخفاض عدد الموظفين في المستشفى، مضيفة أنه بموجب القانون الإنساني الدولي، يجب على إسرائيل حماية المرضى والعاملين في المستشفى الوحيد العامل بالمنطقة الوسطى بغزة.

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى اليوم الأحد 29 ألفا و722 شهيدا ومفقودا، منهم 10 آلاف طفل شهيد و7 آلاف سيدة، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

أطباء بلا حدود تدعو إلى حماية المرضى والعاملين في مستشفيات غزة (وكالة الأنباء الأوروبية)

وبشأن الأوضاع في الضفة الغربية، قالت منظمة أطباء بلا حدود إن عنف إسرائيل المتزايد في مدينة الخليل بالضفة الغربية يخلق بيئة "كابوسية" للفلسطينيين وسط هدم المنازل وتقييد الحركة وعدم إمكانية الوصول للرعاية الصحية.

وشددت المنظمة على أن الفلسطينيين بالخليل يواجهون قيودا على الحركة، وهدم المنازل، ولا يمكنهم الوصول إلى الرعاية الصحية.

It's very much a change of pace now at the @healthW4pal #Palestine vigil on Whitehall. I'm not sure how long I'll stick around as it's been a long day following everything. pic.twitter.com/BoGSI0NjTn

— Matt Capon (@MattLCapon) January 6, 2024

وعلى صعيد متصل، نظمت حركة "العاملون في مجال الصحة من أجل فلسطين"، وقفة احتجاجية يوم أمس السبت، على الجسر المطل على داونينغ ستريت، في العاصمة البريطانية لندن، للاحتجاج على الانتهاكات الإسرائيلية في غزة، واقتحام المنشآت الصحية واستهداف سيارات الإسعاف.

ووضع المحتجون صور الشهداء ونثروا حولها الورود، كما حملوا أسماء الشهداء من الأطباء والممرضين الذين استشهدوا منذ بداية العدوان على غزة، سواء كانوا فلسطينيين أو من أطباء البعثات والمؤسسات الإغاثية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: المنطقة الوسطى أطباء بلا حدود

إقرأ أيضاً:

مستشفى تل شيحا ينفي شائعة متداولة

صدر عن ادارة مستشفى تل شيحا البيان التالي : "تناقلت مواقع الاخبار والتواصل الاجتماعي خبرا" عن توقيف ممرضة تعمل في المستشفى بتهمة التعامل مع العدو الاسرائيلي.

يهم ادارة المستشفى ان تنفي الخبر جملة وتفصيلا" ، فالممرضة موجودة في المستشفى وتعمل بدوامها العادي في خدمة المرضى.

وتدعو ادارة المستشفى الى توخي الدقة في نقل المعلومات وعدم الانجرار وراء الشائعات غير المؤكدة، واكدت انها تحتفظ بحقها في اتخاذ الاجراءات القانونية ضد من يروج وينشر  اخبارا" كاذبة تسيء الى سمعة المستشفى والعاملين فيه، بخاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان".  

مقالات مشابهة

  • أطباء بلا حدود: انقطاع خطوط الإمداد بالخرطوم يحد من قدرتنا على الإستجابة لحوادث الإصابات الجماعية
  • شهداء في مجازر جديدة بغزة طالت خيمة بمستشفى بدير البلح (شاهد)
  • شهيد وجرحى في قصف للاحتلال الإسرائيلي على محيط مستشفى شهداء الأقصى في غزة
  • فلسطين.. شهيد وإصابات جراء قصف الجيش الاسرائيلي خيام النازحين في مستشفى شهداء الأقصى
  • التحالف الوطني يجري زيارة لمستشفى «بهية»
  • إيطاليا تحتجز سفينة إنقاذ تابعة لـ”أطباء بلا حدود”
  • أطباء بلا حدود: معدل صادم لوفيات الحوامل والأمهات والرضع بجنوب دارفور
  • أطباء بلا حدود: "معدل صادم" للوفيات في جنوب دارفور بالسودان
  • أطباء بلا حدود: الصراع السوداني يرفع وفيات الأمهات بولاية جنوب دارفور بمعدل صادم
  • مستشفى تل شيحا ينفي شائعة متداولة