موقع النيلين:
2024-09-09@08:20:50 GMT

هل التفاوض خيار اللحظة؟

تاريخ النشر: 7th, January 2024 GMT


اذا فكرت جهة ما في التفاوض بوصفه خيارا لفض النزاع فمن المهم اختيار الوقت المناسب للتفاوض حول المسألة ذات الاهمية القصوى وكل ما اتسع أثر المسألة على قطاع اوسع كلما اصبح التفاوض أكثر عسرا وطريقه وعرا والوقت المناسب عادةً يكون عندما:

1. كلا الطرفين في حالة استعداد للتعاطي الحقيقي العقلاني مع المسألة وليس لكسب الوقت لاستثماره في الاستعداد لجولة قادمة: من الصعب التفاوض عندما يكون أحد الأطراف ليس له سيطرة على الوضع اما بسبب عدم احاطته وقدرته على تنفيذ وعوده او أنه مأمور من جهة أعلى منه لا تمنحه تفويضا حقيقيا للتفاوض.

2. يجب ان يكون للمفاوض قراءة دقيقة للوضع العام والمؤثرات عليه وتحولاته وحساسية المعنيين بقضاياه : يجب أن يكون لديه جميع المعلومات اللازمة لاتخاذ قرار قابل للتنفيذ ومقبول عند كل المتأثرين به.

3. وجود وقت كافٍ للنقاش: التفاوض تحت ضغط الوقت كأن تكون هنالك جهة اخرى تحدد نهاية وقت التفاوض وقد يؤدي إلى قرارات يتعسر الالتزام بها وتنفيذها
4. بيئة مناسبة: التفاوض في بيئة مؤاتية ومحايدة يمكن أن يساعد في تسهيل الحوار.
5.**

مساندة من الذين يمثلهم المفاوض وكذلك حفظ المقامات في التفاوض فلا يجب ان تتخلى عن مركزك التفاوضي للتساوي مع مفاوض لا يساويك وكذلك فتشكيل الوفود بشكل متوازن وحفظ المقامات والالقاب ليس مسألة شكلية في التفاوض.

6.**لايكون الوقت مناسبا للتفاوض حتى تكون في افضل اوقاتك ويكون الطرف الآخر في في الكفة المرجوحة من الميزان . وإن لم يكن الوضع كذلك فهو ليس الوقت المناسب للتفاوض.
الوقت غير المناسب للتفاوض يكون عندماتكون:

1. الأطراف ليست في حالة ذهنية استعداد مناسبة للاتفاق : مثل اشتداد حدة النزاع على الارض والضغوط، وعدم رضى الذين يهمهم الامر بالتفاوض او بمساره العام.
2. عدم القراءة الصحيحة للواقع على الارض : فالتفاوض بدون فهم كامل للموقف قد يؤدي إلى نتائج سيئة.

3. ضغوط خارجية: مثل الوقت المحدود أو التدخلات الخارجية او عدم نزاهة الوسيط يمكن أن تؤثر على قدرتك على التفاوض بفعالية.

4. بيئة غير مناسبة: مثل المكان غير المناسب وغير المحايد قد تعيق القدرة على التوصل الى نتائج حقيقية ومنصفة.

اختيار الوقت المناسب هو المفتاح لمفاوضات جادة وحقيقية وقادرة على اجتراح الحلول.
فهل يظن احد من الناس ان التفاوض هو خيار عقلاني في اللحظة الراهنة مع طرف لا يملك قراره ووسيط غير نزيه وبيئة غير مؤاتية ورأي عام متشكك ورافض للتفاوض وعجز احد الطرفين في السيطرة على منسوبيه الاوباش…لئن كانت اللاءات في الماضي هي لا للاستسلام والتفاوض والصلح مع اسرائيل فهي ذات اللاءات مع وكلائها وعملائها…أتركوها فأنها مباعة ومشتراة.

د. أمين حسن عمر

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الوقت المناسب

إقرأ أيضاً:

بيسكوف: موسكو سترد بالشكل المناسب على تقييد وسائل الإعلام الروسية في الغرب

الثورة نت/..
أكد المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن روسيا سترد بالشكل المناسب على القيود غير القانونية المفروضة على وسائل الإعلام الروسية في الغرب.
ونقلت وكالة أنباء “تاس” عن بيسكوف اليوم الجمعة، تعليقاَ على العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على وسائل إعلام روسية، قوله: “إن الغربيين يتبعون طرقاً غير قانونية لتدمير عمل وسائل إعلامنا في الخارج، فهم يعيقون نشر المعلومات ويضعون العراقيل أمام عمل الصحفيين الروس هناك، وطبعا في ظروف المواجهة الحادة يتطلب ذلك المعاملة بالمثل، لذلك يجب علينا الرد بشكل مناسب وسنفرض قيوداً تقييدية عليهم ولاسيما على وسائل الإعلام الأمريكية”.

وكانت الولايات المتحدة فرضت أمس الأول عقوبات على مجموعة روسيا سيغودنيا الإعلامية ووكالة نوفوستي وموقع روسيا اليوم وسبوتنيك وريوبتلي، كما طالت العقوبات الجديدة رئيسة تحرير مجموعة روسيا سيغودنيا مارغريتا سيمونيان وعدداً من كبار مديري هذه القناة التلفزيونية.

ووفقاً لوزارة الخارجية الروسية، قامت دول ما يسمى الغرب الجماعي منذ عام 2022 بفرض حوالي 150 من القيود المختلفة على وسائل الإعلام والصحفيين الروس.

مقالات مشابهة

  • العمل العسكري ضد إيران.. خيار ردع أم مغامرة محفوفة بالمخاطر؟
  • "أربعون هنية".. ووقت إيران "المناسب وغير المناسب"
  • «الكمون النووي».. خيار كوريا الجنوبية الاستراتيجي لردع جارتها الشمالية
  • ليفربول يختار البديل المناسب لفان دايك تحسبًا لانتقاله إلى الدوري السعودي
  • إغلاق معبر الكرامة في الاتجاهين
  • الأردن يباشر التحقيق بعملية اطلاق النار بجسر الملك حسين
  • الهندي: نتنياهو ارسل مبعوثين للتفاوض على صفقة تبادل مع الجهاد
  • التراجع عن إعدام كويتية في اللحظة الأخيرة بسبب طلب مفاجئ
  • وظائف للمهندسين في 3 شركات برواتب مجزية.. رابط التقديم لكل وظيفة
  • بيسكوف: موسكو سترد بالشكل المناسب على تقييد وسائل الإعلام الروسية في الغرب