شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن في الذكرى الـ80 على افتتاحه أبرز المعلومات عن متحف جاير أندسون تفاصيل، تحل اليوم الأحد 16 يوليو 2023، الذكرى الـ80 على افتتاح متحف جاير أندرسون ، حيث تم افتتاحه في مثل هذا اليوم من عام 1943 م، والذي يعد أحد أبرز .،بحسب ما نشر جريدة الأسبوع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات في الذكرى الـ80 على افتتاحه.

. أبرز المعلومات عن متحف «جاير أندسون» (تفاصيل)، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

في الذكرى الـ80 على افتتاحه.. أبرز المعلومات عن متحف...

تحل اليوم الأحد 16 يوليو 2023، الذكرى الـ80 على افتتاح متحف «جاير أندرسون»، حيث تم افتتاحه في مثل هذا اليوم من عام 1943 م، والذي يعد أحد أبرز المعالم السياحية والمتاحف في مصر، حيث يتكون المتحف من بيتين هما بيت محمد بن الحاج سالم وبيت السيدة آمنة بنت سالم وتم الربط بينهما بممر (قنطرة).

وفي هذا الصدد، قامت وزارة السياحة والأثار، بنشر أبرز المعلومات عن متحف «جاير أندرسون»، وذلك عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، بمناسبة الاحتفال بمرور 80 عامًا على افتتاحه.

متحف جاير أندرسون معلومات عن متحف جاير اندرسون:

يقع متحف جاير أندرسون «بيت الكريتلية» بميدان أحمد بن طولون في حي السيدة زينب، ويتكون من منزلين يرجع تاريخ إنشائهما للعصر العثماني، وينتسب المنزل الأول لصاحبه المعلم عبد القادر الحداد والذي أنشأه عام 1631، أما المنزل الثاني فقد أنشأه الحاج محمد بن سالم بن جلمام الجزار عام 1540، وهما مثال للمنازل المصرية خلال العصور الإسلامية ويجمع المنزلين عناصر العمارة في العصرين المملوكي والعثماني، واشتهر كلاهما باسم "بيت الكريتلية"، وذلك نسبة إلى آخر أسرة أقامت بهما والتي كانت أحد الأسرات الوافدة من جزيرة كريت.

متحف جاير أندرسون

تقدم الضابط الإنجليزي جاير أندرسون باشا بطلب إلى لجنة حفظ الآثار العربية في عام 1935 بطلب لاستاجر المنزلين وأن يقوم بترميمهما وبتأثيثهما على الطراز الإسلامي وأن يعرض فيهما مجموعته الأثرية من مقتنيات أثرية فرعونية وإسلامية فضلا عن مقتنياته التي ترجع إلى عصور وحضارات من بلدان مختلفة منها الهند، والصين، وتركيا، وإيران، وإنجلترا، ودمشق، على أن يصبح هذا الأثاث ومجموعته من الآثار ملكًا للشعب المصري بعد وفاته أو حين يغادر مصر نهائيًا، ويتم تحويل المنزلين لمتحف يحمل اسمه.

متحف جاير أندرسون

تبلغ المساحة الكلية لمتحف جاير أندرسون 4000م2، ومساحة مبنى المتحف 2000م2. يتكون المتحف من 29 قاعة تتميز بأسقفها الخشبية المزينة بالزخارف النباتية والهندسية، كما يحتوي المتحف على سبيل به بئر. ومن أشهر قاعات المتحف مجموعة القاعات المتخصصة منها الهندية، والصينية، والدمشقية والفارسية والبيزنطية والتركية وكل منها تحتوي على أثاث من نفس طراز اسم القاعة، بالإضافة إلى قاعتي الولادة والعرائس.

متحف جاير أندرسون

كما يضم المتحف مجموعة قاعات تتبع عمارة المنزل منها الحرملك، وقاعتي الرجال الشتوية والصيفية وقاعة الاحتفالات، بالإضافة إلى مجموعة من القاعات المستحدثة مثل قاعتي أبواب الكريتلية، وروائع الكريتلية.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

أبرز المعلومات عن الفريق أحمد خالد محافظ الإسكندرية الجديد

كشفت قناة «إكسترا نيوز» تعيين الفريق أحمد خالد حسن سعيد، محافظا للإسكندرية خلفًا للواء محمد الشريف، لتكون المدينة الساحلية على عهد جديد من القيادة بأفكار رجل ذو خبرة في المجال العسكري إضافة إلى قدرته على القيادة الاستراتيجية.

وتقدم «الوطن» خلال السطور التالية، أبرز المعلومات عن الفريق أحمد خالد محافظ الإسكندرية الجديد.

مناصب قيادية سابقة لمحافظ الإسكندرية الجديد 

شغل الفريق أحمد خالد محافظ الإسكندرية الجديد، منصب قائد للقيادة الاستراتيجية ومشرفا على التصنيع العسكري بدرجة نائب وزير، وذلك منذ عام 2021 حين أصدر قرار تعيينه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ذلك المنصب جاء نتيجة لمناصب عدة تقلدها الرجل صاحب الـ66 عاما الذي بدأ حياته العملية بالقوات البحرية برتبة الملازم بحري عام 1978 قبل أن يصل إلى رتبة الفريق عام 2017.

نجاحات عدة مر بها محافظ الإسكندرية الجديد بدءًا من بكالوريوس الدراسات البحرية عام 1978، وفرقة الغطس الأولية عام 1981، ودورة اللغة الإنجليزية التخصصية عام 1982، كما أمضى إمتحان شهادة ربان أعالي البحار دورة فبراير 1985، وفرقة شؤون إدارية حتمية عام 1986، والفرقة الراقية تنفيذيين عام 1991، ودورة أركان حرب تخصص بحري عام 1993.

أمضى بنجاح اختبار تولي قيادة وحدة بحرية عائمة بأعالي البحار عام 1993، ودورة المنظمة البحرية الدولية عام 1999، ودورة الاستراتيجية الإفريقية عام 2001، ودورة حرب عليا عام 2004، ودورة تأهيل إعلامي للقادة عام 2012، والدورة العليا لكبار القادة عام 2013.

مناصب سابقة في الإسكندرية لمحافظها الجديد 

لم تكن تلك هي المرة الأولى التي يتولى فيها منصباً في الإسكندرية، إذ عمل مسبقا في المدينة الساحلية من خلال أكثر من منصب، أبرزها رئيسًا لأركان قاعدة إسكندرية البحرية، وقائداً لقاعدة إسكندرية البحرية.

مقالات مشابهة

  • فعالية تراثية لكوكب الشرق «أم كلثوم» في متحف الحضارة المصرية السبت المقبل
  • أبرز المعلومات عن الفريق أحمد خالد محافظ الإسكندرية الجديد
  • ما لا تعرفه عن المتحف المصري الكبير.. وموعد افتتاحه رسمياً
  • متحف الحضارة يستقبل نائب رئيس المفوضية الأوروبية والمُفوض الأوروبي للتجارة
  • متحف الحضارة يستقبل نائب رئيس المفوضية الأوروبية
  • نائب رئيس المفوضية الأوروبية يزور متحف الحضارة في الفسطاط
  • نائب رئيس المفوضية الأوروبية يزور متحف الحضارة.. ويشيد بالكنوز الأثرية
  • تفاصيل احتفالية «قصور الثقافة» بمناسبة الذكرى الـ11 لثورة 30 يونيو (صور)
  • متحف البراءة.. بوح باموق من الصفحات إلى أعين الزائرين
  • أبرز المعلومات عن صوم الرسل