مسرحية “الروع” تمثل سلطنة عمان في مهرجان المسرح الخليجي بالرياض
تاريخ النشر: 7th, January 2024 GMT
طاهر الحراصي:
- المشاركة تعد تحدٍ في تمثيل المسرح العماني بشكل جيد يعكس تطور الحراك لدينا.
- كل فرد ساهم في صناعة هذا العرض المسرحي هو أصل من أصول العرض
- الموسيقى الحية في “الروع” تضيف كثيرا للحالات الشعورية ما لا تعوضه الموسيقى التسجيلية
تستعد فرصة تواصل المسرحية لتمثيل سلطنة عمان في “مهرجان المسرح الخليجي للفرق المسرحية الأهلية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية” والذي سيقام هذا العام في العاصمة السعودية الرياض في شهر فبراير المقبل، وتشارك “تواصل” بعرضها المسرحي “الروع” من تأليف واخراج طاهر الحراصي وتمثيل سرور الخليلي وسليمان الرمحي ونوح الحسني وحامد الجميلي وأسماء العوفية ومحمد النيادي وعمار الجابري ولطيفة العزيزية، كما يشارك في العمل الطفلان المبدعان محمد الريامي، وعلي البلوشي، إضافة إلى مشاركة محمد المبسلي، ومازن السليماني، وعامر الوهيبي، والجلندى البلوشي، ومحمد البلوشي، ومحمد الندابي، ومحمد العجمي.
تمثيل سلطنة عمان
وقد تم تقديم “الروع” في عدد من المناسبات، منها أيام تواصل المسرحية، وشارك العمل في مهرجان الدن الدولي منافسا العروض العالمية المشاركة، وعن اختيار العرض المسرحي “الروع” لتمثيل السلطنة تحدث مخرج ومؤلف العمل طاهر الحراصي بقوله: “اختيار العرض جاء وفق آلية حددتها وزارة الثقافة والرياضة والشباب، وتتمثل في تقديم عروض (فيديو) تم تقيمها وفق معايير وضعتها الجهة المختصة وبناء عليها تم اختيار عروض (الروع) ليمثل سلطنة عمان في المحفل الخليجي المسرحي الأهم، ويمثل لنا هذا الاختيار تحدٍ آخر جديد في تمثيل المسرح العماني بشكل جيد يعكس تطور الحراك المسرحي في سلطنة عمان من خلال مجموعة من الشباب الشغوف والمحب والمتطلع لتجارب جديدة وخبرات جديدة يعود بها طاقم العمل من المشاركة لينقل الخبرة المكتسبة للداخل”.
الرؤية الاخراجية
وإذا ما كان الحراصي ينوي إجراء تعديلات على النص أو الرؤية الاخراجية، أوضح قائلا: “تم تقديم العرض خمس مرات سابقًا، وفي كل مرة يتم مراجعة الجوانب الفنية المتعلقة بالنص والرؤية الإخراجية وما سيتم تطويره وتحسينه للصعود بمستوى العرض المسرحي، وتأتي هذه المراجعات نتيجة للنقاش المستمر مع طاقم العرض ووجهات النظر والمرئيات التي تصل لنا من الخبرات المسرحية والجمهور على حد سوء، وهذه المراجعات تأتي لتحسين العرض وتطوير التجربة وليس لغرض التغيير من أجل التغيير فقط، وإنما محاولات لتطوير العرض المسرحي وجعله أكثر تماسكا وترابطا”.
جهود الطاقم
وحول العدد الكبير من طاقم العمل إضافة إلى عازفي الموسيقى الحية، طرحنا تساؤلا على طاهر الحراصي عن كيفية مغادرة الجميع للمشاركة، فقال الحراصي: “العرض هو نتيجة لتجربة مسرحية يشكلها طاقم العرض، ولكل فرد منهم أدواره ومهامه سواء على خشبة المسرح أم خلف الكواليس، هذه الأدوار تسهم بشكل كبير في صناعة العرض المسرحي لذلك لكل منهم حقه الأصيل في الاستمرار في التجربة، وكل فرد ساهم في صناعة هذا العرض المسرحي هو أصل من أصول العرض إلا في حال اعتذاره لسبب ما، ما دون ذلك يبقى العرض هو نتاج لجهود جميع طاقمه”.
الموسيقى الحية
ويشارك في العمل موسيقيون لتقديم موسيقى حية أثناء العمل، عن أهمية وجود الموسيقى الحية، وما إذا كانت خطوة للوراء في ظل امكانية توظيف الموسيقى التسجيلية أوضح الحراصي: “حقيقة لا أدري إن كان ثمة مسألة علمية تشير إلى أن العزف الحي هو خطوة للوراء، لم أصادف هذه المسألة من قبل، إلا إذا كانت وجهة نظر شخصية من السائل، لأن التجربة بالنسبة لنا تعطي مؤشرًا مختلفًا تمامًا عن ما طرحه السؤال، فالموسيقى الحية في عرض الروع مثلا تضيف كثيرا للحالات الشعورية والشكل الجمالي للعرض، وتنسجم مع إيقاع الممثلين والسينوغرافيا البصرية بطريقة يصعب على الموسيقى التسجيلية تعويضها، وأعود لفكرة أني لا أفهم فكرة أن التسجيل قد يعوض التلقي الحي لأن المسرح هو في أصله علاقة حية تتجسد بكل ما فيها من تلقي مباشر علاقة ممتدة مع الصالة والموسيقى الحية جزء من هذا الحدث الحي”.
حكاية “الروع”
وكانت “عمان” قد نشرت قراءة في مسرحية “الروع”، فقد بدأت المسرحية بالمشهد الختامي منها، حيث يصرخ “وارث” بأنه رأى “الروع” في “السيح” فهرب منه واختفى بعد ذلك صديقه “غصن”، وبين حضرة “شيخ الحارة”، و”المعلم صالح” وسكان الحي تعلو الصيحات بالذكر “مدد”، وقاية لهم من شر “الروع” الذي يفوق وصفه الخيال، فهو الوحش الذي يبلغ من الطول الشاهق، والعرض الشائع، الذي يأكل المواشي ويروع الناس في جناح الليل، وحش مروِّع، يشرب الدماء ويأكل الأرواح، هكذا بدا وصفه دون أن يراه الجميع، إنما أجزم على رؤيته عدد بسيط!
ترجع المسرحية إلى طفولة “وارث” و “غصن”، الأول يسمع عن حكايات “الروع” الذي قتل والده، فيسأل عمه “شيخ الحارة” عن هذا الوحش، أما “غصن” فيقف منذ طفولته موقف الشك من حكاية "الروع"، وهكذا تنتقل حكاية “الروع” إلى أن كبر الاثنان وزاد تمسك المجتمع بالحذر واليقين من “الروع”، وما زال وارث وغصن على الخلاف نفسه، وراث يؤمن بوجود الروع، وغصن ينكره، وتتفق معه “زوينة” أخت صديقه وارث المثقفة، والقارئة للكتب، والمتألمة من جهل الجميع، ولكنها لم تفلح بإقناع الآخرين بالجهل الذي يعيشون فيه، وإن شاركها بذلك “غصن”، الذي تعيش معه حكاية حب طاهرة، يتمنى الاثنان أن تنتهي بالزواج.
بعد مرور أحداث كثيرة ومشاهد عديدة، يطلب “غصن” من والده “المعلم صالح” أن يخطب له زوينة، لكن المعلم يرفض بشدة بدعوى الطبقية الموجودة آنذاك، إلا أن الحقيقة تكمن وراء خلاف بين الشيخ والمعلم صالح، هذا الخلاف الذي جعل الشك يتسلل في قلب كل من غصن وزوينة، وفي قلب وارث أحيانًا، لتنكشف -في تتابع الأحداث- الحقيقة التي عرفها الجمهور، وغابت عن شخصيات المسرحية الأخرى، فلم يكن “الروع” سوى وهم صنعه المعلم صالح ليتستر على الشيخ الذي قَتَل أخوه قبل سنوات طويلة، وسارت الحكاية حتى آمن المجتمع بالمعلم صالح وأنه قادر على حمايتهم من الروع بصناعة “الحروز” وترديد بعض الأذكار وغيرها من الأمور، أما الشيخ فقد نال من جهل الناس نصيبًا من الوجاهة، ونال من مال أخيه الثروة الكبيرة.
يتشجع غصن لطلب يد زوينة من عمها الشيخ، إلا أن الشيخ يرد عليه باستهزاء بأن الأصول تتطلب من الفتى أن يحضر معه أباه للخطبة، وهنا يدخل المعلم صالح فتشتد الحدة بين غصن ووالده والشيخ، ويدخل معهم في الجدال وارث، فغصن يواجه والده بالتوقف عن خداع الناس بالروع، فاتَّهم والده بالكذب، ليتلقى صفعة من والده فيغادر المكان، فالكذب إن تكشف لانفضح الشيخ وعرف الناس حقيقة قتله لأخيه، أما وارث فيدخل في الجدال بدعوى أنهم لم يروا الروع أبدا، كل ما يعرفه ما تم تداوله على الألسن، تدخل بعض الشخصيات الحوار مستهزئة بوارث، “صادوق” و “خدوم” وغيرهم يعايرون وارث بالعار، طالبين منه أن يستر أخته زوينة التي تلاقي غصن في “السيح”، هنا يحمل وارث البندقية، متوجهًا إلى غصن دون إدراك، مسيطرًا عليه الغضب الذي أعمى عينيه عن صديق طفولته، فيقتله بالخلاء، ليعود إلى المشهد الأول من المسرحية، صارخًا أمام سكان الحي بأنه رأى الروع، ليواصل بذلك حكاية الجهل، فيستر نفسه من قتل صديقه.
جرت بين هذه الأحداث مشاهد أخرى، لتكمل بناء العمل المسرحي، فخدوم الذي لا يؤمن بالروع أساسًا لم يكن ذا أخلاق تسمح له بكشف تلك الحقيقة، بل استغلها لسرقة الآخرين حلالهم، فيسرق من تاجرة المواشي الكثير من الخراف، إلا أنها ورغم ما لديها من يقين بشياهها المسروقة تؤمن بأن الروع هو من يأخذ الحلال، وحينما همَّ خدوم على بيع شيء من الخراف قالت صاحبة الماشية: “لولا الروع لقلت إن تلك الشاه من شياهي، فهي تشبهها تماما!”، أما صادوق فهو الساخر بكل شيء دون اكتراث بالآخرين.
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: العرض المسرحی سلطنة عمان
إقرأ أيضاً:
النجد.. سلة الاكتفاء الغذائي في سلطنة عمان
أكد الدكتور خالد بن سالم المشيخي المدير العام المساعد لشؤون السدود، المكلف بتسيير أعمال مكتب تطوير منطقة "النجد الزراعية" أن قيمة الأصول التراكمية في منطقة النجد تبلغ حوالي 190 مليون ريال عماني. موضحا أن العقود الاستثمارية الجديدة بلغت 50.5 مليون ريال عماني بما يشير إلى الثقة المتزايدة للمستثمرين.
وقال المشيخي لـ"عمان": إن البيانات المالية للموسم الزراعي 2023/ 2024 في المنطقة تشير إلى تحقيق قيمة تقديرية تتجاوز 66 مليون ريال عماني لمختلف المحاصيل الزراعية الرئيسية، واحتلت الثروة الحيوانية المرتبة الأولى بقيمة 40 مليون ريال عماني، وسجل إنتاج القمح قيمة تُقدر بـ4.1 مليون ريال عماني، كما ساهمت الحشائش بقيمة 7.97 مليون ريال عماني، مما يدل على الطلب المتزايد على هذا المحصول ودوره في تغذية الحيوانات.
وأشار إلى أن قيمة إنتاج الخضار بلغت 12.5 مليون ريال عماني، مما يُظهر تنوع الإنتاج الزراعي في المنطقة واهتمام المزارعين بزراعة الخضراوات. من ناحية أخرى، حقق إنتاج التمور قيمة تُقدّر بـ2 مليون ريال عماني. وشهدت "منطقة النجد الزراعية" في الفترة الأخيرة زيادة ملحوظة في إنتاج المحاصيل الزراعية، حيث ارتفع إنتاج التمور في المنطقة من 502 طن في عام 2022 إلى 1.880 طن في عام 2024. بنسبة نمو 274.5 ،% كما شهد إنتاج القمح في المنطقة ارتفاعًا كبيرًا، حيث زاد من 1.500 طن في عام 2022 إلى 10.510 طن في عام 2024. بنسبة نمو تتجاوز 600 %.
وأوضح أن البيانات الحديثة أظهرت أن وزارة الإسكان والتخطيط العمراني قد شكلت لجنة مشتركة سابقة لملف الحيازات، حيث تم توقيع عقود حق الانتفاع. وحتى 1 مايو 2024، تم توقيع ما نسبته31% من مجموع الحيازات المحولة، مع اعتماد 1196 حيازة، منها 555 مزرعة بمساحة 10 أفدنة، و234 حيازة أقل من 10 أفدنة، و220 حيازة أكبر من 10 أفدنة، و187 حيازة أكبر من 50 فدانًا.
مشروعات البنى الأساسية
وبين الدكتور خالد المشيخي أن المنطقة طرحت عددا من مشاريع البنية الأساسية ضمن خطتها لعام 2024 بتكلفة 5.4 مليون ريال عماني، منها مناقصة لإنشاء طريق سيح الخيرات - شصر، الذي يمتد بطول 44 كم، ما يسهم في تحسين حركة النقل والتواصل بين المناطق. ومشروع إنشاء مركز متكامل لتجميع وفرز وتسويق المنتجات الزراعية في سيح الخيرات، مما يرفع من كفاءة تسويق المحاصيل ويدعم المزارعين المحليين.
كما تم الانتهاء من دراسة مشروع النمذجة للمياه الجوفية لتقييم حوض النجد، وهو ما يعد خطوة مهمة في إدارة الموارد المائية واستدامتها. وتتضمن المشاريع أيضًا إنشاء برجين للاتصالات، حيث تم اعتماد موقع برج في سيح الخيرات بارتفاع 50 مترًا، بينما الآخر لا يزال في مرحلة الإجراءات. كما سيتم إنشاء محطة أرصاد جوية، حيث تم اعتماد الموقع، ومن المتوقع استكمال أعمالها بنهاية عام 2024.
توزيع الأراضي
وكشف المشيخي عن توزيع 89 أرضًا في النطاقات الزراعية بمنطقة النجد، وتتضمن مجموعة متنوعة من الاستخدامات، حيث تم تخصيص 18 أرضًا لدواجن وبيوت محمية، وتخصيص 44 أرضًا للحقول المكشوفة بهدف تنويع المحاصيل الزراعية المزروعة في المنطقة، وتخصيص 2 أرض لتربية الماشية والأعلاف. كما تم تخصيص 16 أرضًا لزراعة اللبان، وهو محصول ذو قيمة اقتصادية كبيرة. وتخصيص 4 أراضٍ لإنشاء مجمع للأسمدة، وتتواجد أيضًا أرضان في المنطقة اللوجستية، مما يسهل عمليات النقل والتوزيع للمنتجات الزراعية. وأخيرًا، تم تخصيص 3 أراضٍ لتربية الحيوانات بدون زراعة.
إنتاج الخضار
وأشار إلى أن إجمالي إنتاج الخضار خلال موسم 2023/ 2024 في المنطقة بلغ 89.3 ألف طن، مردفا أن هذه الأرقام تعكس إمكانيات المنطقة في تحسين الأمن الغذائي وقدرتها على تلبية احتياجات المجتمع. مشيرا إلى أن محصول الجح تصدرت الأصناف المنتجة بحجم إنتاج 46.2 ألف طن، كما تم إنتاج 22.2 ألف طن من شمام، و7.800 طن من الطماطم، و1.755 طن من الفلفل، وتسجيل إنتاج 1.236 طن من الباذنجان، و2.560 طن من الكوسة، و2.568 طن من الخيار. وبلغ إنتاج القرع 2.880 طن، بينما تم إنتاج 1.890 طن من البصل.
تاريخ المنطقة
وقال إن "منطقة النجد" تُعرف بأنها واحدة من المناطق الزراعية الواعدة في سلطنة عمان، حيث تقع شمال سلسلة جبال ظفار وتضم الحدود الإدارية لأربع ولايات (المزيونة، ثمريت، شليم وجزر الحلانيات، مقشن). وتغطي حوالي 80% من مساحة محافظة ظفار، وتُعتبر من المناطق القابلة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في العديد من المحاصيل الزراعية الاستراتيجية.
وبين أن المنطقة تتميز بتضاريسها المنبسطة وتربتها الخصبة القابلة للاستصلاح، حيث تصل مساحتها إلى حوالي 40 ألف كيلومتر مربع. بالإضافة إلى ذلك، توفر المنطقة المياه الجوفية الصالحة للزراعة، مما يجعلها موقعًا مثاليًا لتلبية الطلب المحلي على المحاصيل الزراعية المتنوعة.
وأشار إلى أن الإنتاج الزراعي في منطقة النجد بدأ منذ مطلع الثمانينات بعدد محدود من المزارع في (هيلة الراكة)، حيث اعتمدت في البداية على الآبار المفتوحة. ومع تطور التقنيات المتعلقة بحفر الآبار وإدخال خدمات الكهرباء والطرق، وشهدت الزراعة في المنطقة نموًا ملحوظًا. وفي الوقت الراهن، تتركز معظم الأراضي المزروعة في مثلث (حنفيت - شعر - هيلة الراكة)، بينما تنتشر مجموعات متفرقة من المزارع في مناطق مثل دوكه، قتبيت، بن خوطار، مرمول، ومضي، المزيونه، وبيثنه.
وأوضح أنه تُزرع في المنطقة مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات، كنخيل التمور، البطيخ، الشمام، الليمون، الجوافة، الرمان، التين، المانجو، والعنب، بالإضافة إلى الطماطم، البصل، الثوم، الفلفل، البطاطس، الكوسة، والباميا. كما تُزرع محاصيل الحبوب كالقمح والذرة.
وقال إنه في سياق تعزيز الأمن الغذائي، نصت التوجيهات السامية لصاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق ـ حفظه الله ورعاه ـ في 22 فبراير 2021 على ضرورة الاستعجال في الانتهاء من ملف الحيازات بالمنطقة، حيث قامت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بوضع الضوابط والقوانين لاستغلال هذه الأراضي. وفي 14 يوليو 2021، بارك مجلس الوزراء الخطة التطويرية لمنطقة النجد، مع التأكيد على أهمية المقترحات والضوابط التنظيمية الجديدة التي تبنتها وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه لدعم الاستثمارات الزراعية، حيث كانت هذه الخطوة ردًا على الوثيقة التي رفعتها الوزارة تحت عنوان "آفاق الاستثمار في "منطقة النجد"".