عمان – حذّر عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني، الأحد، من “التداعيات الكارثية” لاستمرار الحرب على غزة، داعيا إلى التصدي لانتهاكات المستوطنين الإسرائيليين في القدس قبل “تفجّر” الأوضاع.

حديث العاهل الأردني جاء خلال لقائه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بالعاصمة عمّان، ضمن جولة للأخير في المنطقة، بدأها في تركيا ثم اليونان، بحسب بيان للديوان الملكي تلقت الأناضول نسخة منه.

وذكر الديوان الملكي أن الملك عبد الله الثاني “حذّر من التداعيات الكارثية لاستمرار العدوان على غزة”، مطالبًا بضرورة “وضع حد للأزمة الإنسانية المأساوية في القطاع”.

وجدد التأكيد على “أهمية دور الولايات المتحدة بالضغط باتجاه وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين، وضمان إيصال المساعدات الإغاثية والإنسانية والطبية للقطاع بشكل كاف ومستدام”.

وأكد أن “المنطقة لن تنعم بالاستقرار دون حل عادل للقضية الفلسطينية، وتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية)”.

الملك عبّر عن “رفض الأردن الكامل للتهجير القسري للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، والذي يشكل خرقا واضحا للقانون الدولي”، داعيا إلى “تمكين أهالي غزة من العودة إلى بيوتهم”.

كما شدد على رفض المملكة لمحاولات الفصل بين غزة والضفة الغربية “باعتبارهما امتدادا للدولة الفلسطينية الواحدة”.

وقال إن “ما يمارسه المستوطنون المتطرفون من أعمال عنف بحق الفلسطينيين وانتهاكات للأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس، أمر مرفوض ويجب التصدي له قبل أن يؤدي إلى تفجر الأوضاع في المنطقة”.

وقبيل لقائه الملك، التقى بلينكن نظيره الأردني أيمن الصفدي، وبحثا الأوضاع في غزة، وذلك ضمن جولة تشمل أيضا قطر والإمارات والسعودية وإسرائيل ومصر والضفة الغربية المحتلة، وفقا للخارجية الأمريكية.

كما استقبل عاهل الأردن، الأحد، العضوين في لجنة المخصصات بمجلس الشيوخ الأمريكي، كريستوفر فان هولين وجيفري ميركلي، بحسب بيان ثان للديوان الملكي.

وتناول اللقاء “الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، والتطورات الخطيرة في غزة”، وحذر خلاله الملك من “الأعمال العدائية” التي ينفذها المستوطنون “المتطرفون” بحق الفلسطينيين والانتهاكات للمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

البيان نقل عن عضوي مجلس الشيوخ تأكيدهما أن “الوضع الإنساني المأساوي في غزة غير مقبول، والأزمة الإنسانية في القطاع تتفاقم بشكل متسارع”.

ويشن الجيش الإسرائيلي، منذ 7 أكتوبر / تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى الأحد 22 ألفا و835 قتيلا، و58 ألفا و416 جريحا، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

ومنذ بداية الحرب، تقدم واشنطن لتل أبيب أقوى دعم عسكري ومخابراتي ودبلوماسي ممكن، ويعتبر منتقدون أن الولايات المتحدة “شريكة” في ما يقولون إنها “جرائم حرب إسرائيلية” بغزة.

الأناضول

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

“الأرصاد اليمني” يحذر من تدني الرؤية بسبب هطول الأمطار

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

حذر المركز الوطني للأرصاد في اليمن، سائقي المركبات على الطرقات الجبلية من التدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب هطول الأمطار والسحب المنخفضة الكثيفة ومن عبور الجسور الأرضية عند تدفق السيول.

وتوقع الأرصاد أجواء صحوة إلى غائمة جزئياً وهطول أمطار متفاوتة الشدة يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات ( تعز، لحج، أبين، عدن، الضالع،  إب, ريمة والمحويت) وتمتد غربا الى أجزاء من مرتفعات وسهل تهامة ومحافظة الحديدة وشرقاً حتى مرتفعات محافظتي شبوة وحضرموت )، وأمطار متفرقة على أجزاء من محافظات ( المهرة، حجة وغرب صعدة).

كما توقع أجواء صحوة الى غائمة جزئياً مع هطول أمطار متفرقة مصحوبة بالرعد أحياناً على إجزاء من السواحل الغربية والجنوبية والمنطق الداخلية المحاذية لها، والرياح معتدلة الى قوية السرعة حول أرخبيل سقطرى تتراوح سرعتها ما بين (15- 25عقدة)، وخفيفة الى معتدلة السرعة تنشط أحياناً على أجزاء من السواحل الشرقية والجنوبية.

وأشار إلى أجواء صحوة إلى غائمة جزئياً نهاراً، والرياح شمالية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً مثيرة للأتربة والرمال.

ونبه المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول  ومن العواصف الرعدية أثناء هطول الأمطار، كما نبه مرتادي البحر والصيادين من اضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري يحذر: سوريا على قائمة المخطط الإسرائيلي والأردن مفتاح “الجائزة الكبرى” / فيديو
  • الأردن يدين اقتحام مستوطنين للمسجد الأقصى ونفخهم في “البوق”
  • أردوغان يحذر من “خطة إسرائيلية خبيثة” أكبر من غزة والضفة الغربية ولبنان
  • “الأرصاد اليمني” يحذر من تدني الرؤية بسبب هطول الأمطار
  • وردنا من صنعاء.. الفريق الرويشان يحذر “مصر” و”الأردن” و”دول الخليج” من خطر محدق يتهدّد أمنها القومي ويكشف كيف سيتم إيقاف هذا التهديد وإنقاذ المنطقة (تفاصيل)
  • “المنفي”و “الدبيبة” يبحثان الأوضاع السياسية والاقتصادية في ليبيا
  • السوداني يحذر من تصعيد الأوضاع في لبنان وغزة: المنطقة مهددة بحرب شاملة
  • وزيرا خارجية الأردن ومصر يؤكدان ضرورة وقف "العدوان" الإسرائيلي على لبنان ويحذران من تبعاته الكارثية على الأمن والسلم الإقليميين والدوليين
  • “الأرصاد اليمني” يحذر من رياح قوية السرعة على سقطرى
  • قسم الفرص في “واحة الملك سلمان” يجذب زوار مهرجان العلوم والتقنية