في إطار حماية الأمن القومي للبلاد وحماية مقدرات الوطن، شددَّ القانون رقم 150 لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات الذي أقره مجلس النواب، عقوبة إفشاء أسرار الدفاع عن الدولة.

 

 

عقوبة إفشاء أسرار الدفاع عن الدولة 

 


فقد نصت المادة 80 ( أ ) من قانون العقوبات على أنه يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد على 5 سنوات، وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تجاوز 50 ألف جنيه لكل من:


1- كل من حصل بأي وسيلة غير مشروعة على سر من أسرار الدفاع عن البلاد ولم يقصد تسليمه أو إفشاءه لدولة أجنبية أو لأحد ممن يعملون لمصلحتها.

 

2- كل من أذاع بأية طريقة سرًا من أسرار الدفاع عن البلاد.

 

3- كل من نظم أو استعمل أي وسيلة من وسائل التراسل بقصد الحصول على سر من أسرار الدفاع عن البلاد أو تسليمه أو إذاعته.

 

4- كل مـن قام بجمع الاستـبيانات أو الإحصاءات أو إجراء الدراسات لأي معلومات أو بيانات تتعلق بالقوات المسلحة أو مهامها أو أفرادها الحاليين أو السابقين بسبب وظيفتهم دون تصريح كتابي من وزارة الدفاع.

 

5- إذا وقعت الجريمة في زمن الحرب، أو باستعمال وسيلة من وسائل الخداع أو الغش أو التخفي أو إخفاء الشخصية أو الجنسية أو المهنة أو الصفة، أو بإحدى وسائل تقنية المعلومات، أو كان الجاني من ضباط القوات المسلحة أو أحد أفرادها أومن العاملين المدنيين لديها كانت العقوبة السجن.

 

 

ونصت المادة 80 (ب) على أن يعاقب بالسجن كل موظف عام أو شخص ذي صفة نيابية عامة أو مكلف بخدمة عامة أفشى سرًا من أسرار الدفاع عن البلاد وتكون العقوبة السجن المشدد إذا وقعت الجريمة في زمن الحرب.

 


فيما نصت المادة 80 (ج) على أن يعاقب بالسجن كل من أذاع عمدًا في زمن الحرب أخبارًا أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو مغرضة أو عمد إلى دعاية مثيرة، وكان من شأن ذلك كله إلحاق الضرر بالاستعدادات الحربية للدفاع عن البلاد أو بالعمليات الحربية للقوات المسلحة أو إثارة الفزع بين الناس.

 

وتكون العقوبة السجن المشدد إذا ارتكبت الجريمة نتيجة التخابر مع دولة أجنبية، وتكون العقوبة السجن المؤبد إذا ارتكبت الجريمة نتيجة التخابر مع دولة معادية.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أحكام قانون العقوبات قانون العقوبات جريمة التخابر السجن المؤبد مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

جريمة بشعة بالضالع اب يقتل ابنه المريض نفسيا


وقالت مصادر اعلامية ان  اب بمنطقة جحاف بالضالع اقدم على قتل ابنه الشاب المريض نفسيا تحت مبرر عد قدرته على تحمل تكاليف علاجه
المصادر قالت ان الجريمة التي ارتكبها الجاني بحق ابه المريض ساعده فيها احد أبنائه .
وأشارت المصادر الى ان الاسرة ظلت لسنوات تعالج ابنها الشاب المصاب بمرض نفسي دونما جدوى قبل ان يقدم الاب على هذه الجريمة بحجة عدم قدرته على تحمل اضطرابات ابنه المريض .
وازداد معدل الحالات النفسية في في المناطق الجنوبية المحتلة وسجلت حالات انتحار كثيرة اوساط الشبابا خلال السنوات الماضية بسبب ظروف الحرب وغلاء المعيشة .

مقالات مشابهة

  • «وعي» يوضح عقوبة إفشاء أسرار العمل
  • النائب العام الفلسطيني السابق: يجب وقف جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة
  • صراعات بأركان محكمة الأسرة.. العقوبة القانونية لمن يمنع الأب من رؤية أطفاله
  • استقبلته ابنته وأصدقائه.. الإفراج عن رجل الأعمال حسن راتب بعد قضاء العقوبة
  • انتحار البلوجر أم اللول.. هل شنقت نفسها في السجن؟|مصدر أمني يحسم الحقيقة (تفاصيل)
  • جريمة بشعة بالضالع اب يقتل ابنه المريض نفسيا
  • الإمارات.. النيابة العامة توضح عقوبة إفشاء أسرار العمل
  • في ذكرى 30 يونيو| مصطفى بكري يرصد أسرارَ أخطر عشرة أيام في تاريخ مصر (3).. قضية اقتحام السجون
  • ما عقوبة استخدام الأطفال فى التجارب والأبحاث العلمية؟.. القانون يجيب
  • الحبس 7 سنوات وغرامة.. عقوبة التعدي على الأراضي الزراعية بقانون العقوبات