قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني إن «الاتحاد الأوروبي يجب أن يشكل جيشاً مشتركاً ليلعب دوراً في حفظ السلام ومنع نشوب الصراعات».

وأضاف تاياني، في مقابلة مع صحيفة «لا ستامبا» الإيطالية نُشرت اليوم الأحد، أن التعاون الأوروبي الوثيق في المجال العسكري يمثل أولوية لـ«حزب إيطاليا.. إلى الأمام» الذي يتزعمه.

«الجزيرة» تعلن استشهاد الصحافي حمزة نجل مراسلها في فلسطين وائل الدحدوح إثر قصف إسرائيلي منذ 4 ساعات استشهاد 6 فلسطينيين بقصف إسرائيلي جنوب جنين منذ 4 ساعات

وتابع: «إذا كنا نريد أن نصبح حافظين للسلام في العالم، فنحن بحاجة إلى جيش أوروبي.. هذا شرط مسبق أساسي ليكون لدينا سياسة خارجية أوروبية فعالة».

وذكر أنه «في عالم يضم أطرافاً قوية مثل الولايات المتحدة والصين والهند وروسيا، ويموج بأزمات تمتد من الشرق الأوسط إلى منطقة المحيط الهادئ، لا يمكن حماية المواطنين الإيطاليين أو الألمان أو الفرنسيين أو السلوفينيين إلا من خلال كيان موجود بالفعل وهو الاتحاد الأوروبي».

وصعد التعاون الأوروبي في المجال العسكري على جدول الأعمال السياسي منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

ومع ذلك، فإن الجهود أكثر تركيزا على توسيع حلف شمال الأطلسي إذ انضمت فنلندا، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي، إلى الحلف العام الماضي وتنتظر السويد التصديق على انضمامها.

وقال تاياني أيضا إن الاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة «يجب أن تكون له رئاسة واحدة بدلا من الهيكل الحالي الذي يتألف من رئيس للمجلس الأوروبي ورئيسة للمفوضية الأوروبية».

المصدر: الراي

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

أول رد فعل للاتحاد الإيطالي عقب الخروج من اليورو

قرر الاتحاد الإيطالي، تقديم موعد الانتخابات الرئاسية لتقام في نوفمبر/تشرين ثان، بدلًا من آذار/مارس المقبل بعد أن ودع المنتخب الإيطالي بطولة أمم أوروبا "يورو 2024" التي يحمل لقبها من دور الـ16.

أول رد فعل للاتحاد الإيطالي عقب الخروج من اليورو

وبعد أن وقف الحظ بجانب الفريق في التأهل من دور المجموعات، لم يكن المنتخب الإيطالي قادرًا على مجاراة المنتخب السويسري، وخسر (0-2) في دور الـ16.

ويبدو أن منصب لوتيشانو سباليتي، المدير الفني، في مأمن لا سيما وأنه تولى تدريب المنتخب خلفا لروبرتو مانشيني في أيلول/سبتمبر الماضي فقط، وسط اعتراف بأن الفريق الحالي للمنتخب الإيطالي أضعف بكثير من الفريق الذي توج باللقب في 2021.

لكن قد يكون جابريلي جرافينا، 70 عامًا، رئيس الاتحاد الإيطالي، في خطر خلال الانتخابات، كما أنه لم يعلن ما إذا كان سيترشح أم لا.

وقال يوم السبت إنه لن يستقيل من منصبه بشكل فوري.

كان فابيو كابيلو، مدرب ميلان السابق، من بين الذين وجهوا انتقادات كبيرة للمنتخب الإيطالي في ألمانيا، حيث قال مدرب المنتخب الإنجليزي الأسبق إن سباليتي تعامل مع البطولة بغرور.


 

مقالات مشابهة

  • الإيطالي بيولي مدرباً للاتحاد لثلاثة مواسم
  • الحساب الرسمي للاتحاد الأوروبي يخطئ في اسم نادي ميريح ديميرال .. صورة
  • وزير خارجية إيطاليا: أمن الفضاء الإلكتروني أولوية يتطلب عملا جماعيًا
  • توقيع اتفاقية لتدريب ألفي تونسي للعمل في إيطاليا
  • أول رد فعل للاتحاد الإيطالي عقب الخروج من اليورو
  • توقيع 8 اتفاقيات بين شركاء التنمية والقطاعين الحكومي والخاص بـ1.42 مليار يورو
  • سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة: الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها مصر عززت ثقة المستثمرين
  • وزارة التعاون الدولي تعقد مائدة مُستديرة للتعريف بآلية ضمانات الاستثمار التي يتيحها الاتحاد الأوروبي
  • وزير الخارجية الإيطالي يؤكد ضرورة الاستقرار في الاتحاد الأوروبي
  • «التعاون الدولي»: الاتحاد الأوروبي حريص على دعم القطاع الخاص بمجالات التحول الأخضر