أشاد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بقيادة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني «الاستثنائية» في بذل كل ما في وسعه، لمساعدة الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إلى الدعم في غزة.

وقال بلينكن، في تصريحات أوردتها وزارة الخارجية الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الأحد، بعد جولة في مستودع التنسيق الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي بالأردن: أود أن أشيد بعمل برنامج الأغذية العالمي الاستثنائي ومحاولاته لإيصال المزيد من الغذاء لعدد أكبر من الناس، بطريقة أكثر فعالية.

إنهم يفعلون ذلك أيضًا وتواجه فرقهم خطرًا كبيرًا على الأرض في غزة كل يوم.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أن الولايات المتحدة تركز بشكل مكثف على الوضع الغذائي الصعب للغاية، بل والمتدهور بالفعل، للرجال والنساء والأطفال في غزة.

وأضاف، أن الجهود المبذولة هنا (في الأردن) لجمع وتوزيع الطعام على الأشخاص المحتاجين ضرورية للغاية، ومن الجيد جدًا رؤية هذه العملية والعمل الذي يتم إنجازه.. كما ترون، فإن الكثير من الطعام الذي يتم إعداده للتوصيل إلى غزة هو طعام جاهز للأكل، لأنه في ظل الظروف الحالية، من الصعب جدًا إن لم يكن من المستحيل على معظم الناس أن يكونوا قادرين فعليًا على إعداد الطعام وطهيه، لذلك هذه هي الطريقة الوحيدة للحصول بشكل فعال على ما يحتاجه الناس الآن.

كما أشاد وزير الخارجية الأمريكي بالدور الفعال الذي لعبه الأردن أيضاً في محاولة إيصال المساعدة للفلسطينيين المحتاجين في غزة، مستشهدا بتعاون عمان مع برنامج الأغذية العالمي في إنشاء طريق قافلة مباشر من الأردن إلى غزة، مما هيأ الظروف لنقل المزيد من الطعام إلى الأشخاص الذين يحتاجون إليه، بالإضافة إلى أن الأردنيين قاموا بكل شيء، بدءاً من عمليات الإنزال الجوي في غزة وحتى إنشاء مستشفيات ميدانية.

وتابع بلينكن: أشيد حقاً بالقيادة الاستثنائية لجلالة الملك والحكومة الأردنية، في بذل كل ما في وسعهما لمساعدة الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إلى الدعم في غزة.

وأشار إلى أن واشنطن عملت منذ اليوم الأول على فتح طرق الوصول إلى غزة لإيصال المساعدة إلى الأشخاص الذين يحتاجون إليها، مؤكدا "مواصلة العمل على ذلك كل يوم، ليس فقط لإبقاء الطرق مفتوحة ولكن أيضًا لمضاعفتها وتعظيمها لمحاولة الحصول، كما قلت، على المزيد من الغذاء والمزيد من المساعدة لعدد أكبر من الناس بشكل أكثر فعالية.

وأعرب عن تقديره في الوقت نفسه عما يوفره برنامج الأغذية العالمي من دعم ومساعدات، قائلا: في الواقع، تقدم الولايات المتحدة حوالي 50% من ميزانية برنامج الغذاء العالمي حوالي 3 مليارات دولار خلال العام الماضي - ونحن نعمل بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي ليس فقط في غزة ولكن في العديد من الأماكن الأخرى حول العالم.

واستطرد بلينكن قائلا: وفي الوقت نفسه، أرسلنا حوالي 500 ألف رطل من المنتجات الغذائية إلى غزة خلال الشهرين الماضيين.

واختتم تصريحاته بالقول: لذا، ومن خلال كل هذه الجهود، نحن مصممون على بذل كل ما في وسعنا لتحسين الوضع بالنسبة للرجال والنساء والأطفال في غزة عندما يتعلق الأمر بالغذاء، وعندما يتعلق الأمر بالمساعدات الإنسانية على نطاق أوسع. هذا جهد ضروري للغاية، ومن الضروري أن نزيد المساعدة إلى أقصى حد للأشخاص المحتاجين.

اقرأ أيضاًالصفدي وبلينكن يتفقان على ضرورة تمكين أهالي شمال غزة النازحين من العودة إلى بيوتهم

فلسطين تدين مجازر الاحتلال في الفالوجة.. وتؤكد: إسرائيل ترد على زيارة «بلينكن»

بلينكن يبحث مع أردوغان الأزمة في غزة ويشدد على ضرورة منع توسع الصراع

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: احداث فلسطين اخبار فلسطين اسرائيل اسرائيل ولبنان الاحتلال الاسرائيلي الحدود اللبنانية الحدود مع لبنان تل ابيب صراع اسرائيل ولبنان طوفان الاقصى عاصمة فلسطين غلاف غزة فلسطين فلسطين اليوم قصف اسرائيل قطاع غزة قوات الاحتلال لبنان لبنان واسرائيل مستشفيات غزة برنامج الأغذیة العالمی الأشخاص الذین إلى غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يناقش إيصال المساعدات إلى غزة

سرايا - عقد مجلس الأمن الدولي اليوم جلسة بشأن ايصال المساعدات إلى غزة استمع خلالها الأعضاء إلى إحاطة من كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيخريد كاخ.

وقدمت كاخ تقييما للوضع في غزة وصفته، بأنه "كئيب ومحزن"، مؤكدة على "المسؤولية العميقة" التي يتحملها المجتمع الدولي في معالجة مأساة هذه الحرب. وسلطت كاخ الضوء على الوضع الإنساني المزري في غزة، حيث استشهد وأصيب منذ تشرين الأول الماضي أكثر من 93 ألف فلسطيني بجروح، وأدت الأزمة الإنسانية إلى انهيار الخدمات الأساسية، بما فيها الرعاية الصحية والتعليم، مع خروج 625 ألف طفل من المدرسة.

وبخصوص تنفيذ القرار الدولي رقم 2720، قالت كاخ أنه عندما تم اعتماد القرار لم يكن متوقعا أن تستمر الحرب لفترة طويلة دون وقف إطلاق النار، ومع ذلك، تفاوضت الأمم المتحدة على أنظمة الإمداد والطرق الإضافية وعززتها بهدف تيسير وتسريع تدفق الإمدادات إلى غزة بشكل مستدام وشفاف.

وقالت، إن هذه الطرق تغطي الإمدادات من أو عبر مصر والأردن وقبرص والضفة الغربية المحتلة وإسرائيل، حيث تم تبسيط العمليات اللوجستية المعقدة واللوائح ذات الصلة.
ومع ذلك، تقول المسؤولة الأممية إن استمرار الأعمال العدائية وانعدام القانون والتحديات اللوجستية تعيق العمليات الإنسانية الفعالة، فيما تبذل الجهود لتأمين المزيد من السلع المتنوعة، بما فيها الوقود ومستلزمات النظافة، ولكن نطاق المساعدات الحالي غير كاف.

وقالت كاخ، إن المساعدات الإنسانية لا تقدم سوى إغاثة مؤقتة، مؤكدة أنه لا ينبغي تأخير عملية تعافي غزة وإعادة إعارها، مشيرة إلى أن الخدمات الأساسية، مثل التعليم والرعاية الصحية والإسكان مطلوبة بشكل عاجل.

كما استمع الأعضاء إلى إحاطة في نفس الموضوع من المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، خورخي موريرا دا سيلفا.

وتم تكليف مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع بتفعيل وإدارة الآلية المنصوص عليها في القرار 2720.


مقالات مشابهة

  • برنامج الأغذية العالمي يساهم في تأسيس مركز اتصال لمساعدة 169 ألف أسرة لبنانية
  • بالأسماء: العاهل الأردني يوافق على تشكيلة حكومة جعفر حسان
  • العاهل الأردني يوافق على تشكيلة الحكومة الجديدة برئاسة جعفر حسان
  • العاهل الأردني والرئيس المصري يحذران في اتصال هاتفي من خطورة استمرار الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة الغربية
  • العاهل الأردني والرئيس المصري يرفضان أية محاولات لتهجير الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة
  • خلال اتصال هاتفي.. العاهل الأردني والسيسي يحذران من تصفية القضية الفلسطينية وتوسع الصراع بالمنطقة
  • هدوء حذر في باب سبتة بعد ليلة عصيبة لرجال الأمن
  • عاجل| السيسي والعاهل الأردني يؤكدان رفضهما التام لتصفية القضية الفلسطينية
  • مجلس الأمن يناقش إيصال المساعدات إلى غزة
  • هل شكر العاهل الأردني أهل غزة على عملية اللنبي؟