الثورة نت|

نعت وزارة الثقافة الشاعر اليمني الكبير أحمد غالب الجابري، الذي توفي أمس بصنعاء بعد حياة حافلة بالعطاء الإبداعي الزاخر، عن عمر ناهز الـ87 عاماً.

وقالت وزارة الثقافة، في بيان صادر عنها اليوم، إن الشاعر اليمني الكبير أحمد غالب الجابري يعد أحد أعلام الشعر العامي في اليمن ، وممن أثروا المكتبة الغنائية والشعرية اليمنية بأجمل القصائد الشعبية المغناة التي تجاوزت 200 قصيدة، تغنى بها نجوم الأغنية اليمنية أمثال الفنان أيوب طارش عبسي والفنان محمد مرشد ناجي وغيرهما.

وأشارت وزارة الثقافة إلى أن قناديل الجابري ستظل تضوي على امتداد أجيال.

وقال البيان: ما أغنية “لمن كل هذى القناديل” التي صاغها الجابري وتفنن فيها الفنان الكبير أيوب طارش إلا غيض من فيض روائع الراحل، بالإضافة إلى أعمال أخرى متميزة أمثال “يا بايعين الصبر” ، و” أخضر جهيش” و” ايش معك تتعب مع الأحباب يا قلبي” وغيرها الكثير من الأعمال الفريدة.

وأكدت الوزارة أن فقيد الثقافة والأدب الشاعر الكبير أحمد غالب الجابري ستظل ذكراه خالدة كمدرسة فنية فريدة احتفى فيها بالطبيعة والجمال والوطن في قصيدة واحدة، واستطاع أن يطرب قلوب الملايين من أبناء اليمن من خلال قصائده، التي كانت هي الأقرب إلى قلوب الجميع لبساطتها ووضوحها وقربها من المجتمع.

الفقيد الجابري من مواليد عام 1936 في مدينة عدن، حيث بدأ تعليمه الأولي، ثم انتقل عام 1953 إلى القاهرة، وأكمل تعليمه الثانوي، ومن ثم التحق بكلية التجارة في جامعة القاهرة، وتخرج عام 1966، وبعد ذلك انتقل إلى مدينة تعز عام 1972، وعمل في مجال التجارة، كما شغل منصب مستشار صحيفة 14 أكتوبر عام 1993م.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: الشاعر الكبير أحمد غالب الجابري وزارة الثقافة الکبیر أحمد

إقرأ أيضاً:

وزارة الثقافة تستضيف حفل موسيقي ياباني بالأوبرا.. الليلة

يقام ريستال لآلة الكوتو اليابانية بدار الأوبرا  برئاسة الدكتورة لمياء زايد، تقدمه العازفة اليابانية يوكو نيشي بمصاحبة عازف العود المصري ماريو سعيد، وذلك في السابعة مساء اليوم، الخميس على المسرح الصغير، ضمن خطط وزارة الثقافة الهادفة إلي مد جسور التعاون الإبداعي مع مختلف دول العالم، بالتعاون مع سفارة اليابان بالقاهرة.

يتضمن برنامج الحفل، باقة من المؤلفات اليابانية والعربية الشهيرة، منها "ساكورا ساكورا، أنت عمري، مثل الطائر، قصائد الربيع، ضوء القمر، وأغنية من فيلم قصر في السماء.

جدير بالذكر أن آلة الكوتو هي آلة موسيقية يابانية تقليدية تشبه آلة القانون، تحتوي على ١٣ وتراً  أو اقل مثبتاً على دعائم فوق جسم رنان مجوف طويل، ويتم العزف عليها بالنقر باستخدام الريشة أو أصابع اليد اليمنى، مع دفع أو جذب الأوتار باليد اليسرى لتغيير حدة الصوت.

مقالات مشابهة

  • في أول أيامه.. إقبال كبير على برنامج «مصر جميلة» لرعاية الموهوبين
  • الأحد المقبل.. وزارة الثقافة تحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة بحفل موسيقي غنائي للمركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية
  • وزارة الثقافة تستضيف حفل موسيقي ياباني بالأوبرا.. الليلة
  • تعرف على خصائص السيارة الكهربائية التي دخلت السوق اليمني لأول مرة
  • "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة" في مناقشات مؤتمر قصور الثقافة بالمنيا
  • العدل والمساواة السودانية تنعي أحد رواد مدرسة (الغابة والصحراء) الشاعر والمفكر محمد المكي ابراهيم
  • موعد عرض مسلسل «الغالب غالب».. والقنوات الناقلة
  • حفل توقيع كتاب «فضاء لا يتسع لطائر» للبرلماني اليمني أحمد سيف حاشد
  • وزارة الثقافة تقدم عرض «أحمس» على مسرح الجمهورية
  • مصادر للوفد: تفويض الشاعر أحمد سامى خاطر قائماً بأعمال رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي