تحافظ مدينة أسوان على جاذبيتها كوجهة سياحية مع قرب حلول إجازة منتصف العام، حيث تقدم للزوار فرصة للتعمق في ماضيها الغني من خلال زيارة الأماكن الأثرية والمعابد، إذ تزخر بعدد كبير من المعالم الشاهدة على تاريخ وحضارة مصر، ومن بينها هرم «الكولا» الذي بني من الحجر الجيري في عهد الملك زوسر.

يقول الباحث الاثري مصطفى والمرشد السياحي مصطفى حسبو، إن اكتشاف هرم الكولا يعود إلى سنة 1842، عندما شاهده أحد علماء الآثار الآثار وكتب عنه تقريرا، وفى عام 1882 جاء عالم المصريات الشهير «ماسبيرو»، وآخرون مثل بروجيش وقرروا الحفر ظنًا منهم أن بها مسارات وقبرا لملك بالداخل ما تسبب في تحطم الجانب الشمالي منه.

هرم مدرج من عدة طبقات

وذكر الباحث الأثري لـ«الوطن، أن بعثة من مؤسسة الملكة إليزابيث للدراسات المصرية القديمة سنة 1946 بدأت الحفر في هذا الموقع، أملا في العثور على مدخل هذا الهرم، لكنها لم تنجح في الوصول إليه، فيما توصلت بعثة أثرية أخرى إلى أن البناءين القدامى للهرم استخرجوا الأحجار من محجر قريب، مؤكدا أن الهرم شيد ليكون هرما مدرجا ويتكون من عدة طبقات.

معجزة أثرية 

ويؤكد الباحث الأثري، أن الأهرامات عموما تجسد عبقرية المصريين القدماء، حيث إن اتجاه زوايا أركان الهرم تتطابق مع الاتجاهات الأصلية الأربعة، وهي شيء مثير للدهشة بسبب عدم وجود وسيلة يحددون بها الاتجاهات وقت إنشائه، كما أن محور الهرم يوازي اتجاه جريان مياه النيل من الجنوب إلى الشمال.

ويعد هرم الكولا أثرا مهما في مدينة ادفو شمال محافظة أسوان، والتي تضم عددا كبيرا من المعالم الأثرية، أبرزها معبد حورس ومدينة الكاب وهرم ادفو بمنطقة الغنيمية والعديد من المقابر التي تعود إلى عصر الدولة القديمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة أسوان معابد أسوان آثار أسوان

إقرأ أيضاً:

إبراهيم دياز يرفض عرضا ضخما لمغادرة ريال مدريد في اتجاه الدوري السعودي

أخبارنا المغربية- محمد الميموني

أكدت وسائل إعلام إسبانية أن الدولي المغربي إبراهيم دياز، رفض عرضا ضخما من أجل الانتقال لصفوف أحد أندية الدوري السعودي، خلال الموسم المقبل.

وحسب ما جاء في برنامج "الشيرنغيتو" الإسباني الشهير، فإن العرض السعودي المغري المقدم لدياز، يتضمن أجرا سنويا خال من الضرائب مقدرا ب 25 مليون يورو ولمدة 4 سنوات.

ووفقا لذات المصدر، فقد رفض دياز العرض مفضلا البقاء بنادي العاصمة الإسبانية رغم علمه أن المنافسة ستزداد بشكل كبير على المشاركة في هجوم الملكي، بعد التعاقد مع النجم الفرنسي مبابي، ومن المحتمل أن يحصل على دقائق أقل.

وخاض دياز 44 مباراة مع ريال مدريد خلال الموسم المنصرم، وأحرز 12 هدفا، وقدم 9 تمريرات حاسمة.

 

 

مقالات مشابهة

  • بعد رحيل أحمد رفعت| استشاري قلب: "عودة اللاعب للحياة معجزة.. والأعمار بيد الله"
  • ما سبب فقر اللغة العربية على الانترنت؟.. خبير يوضح
  • الزمالك: ما حدث في ملف بوطيب "معجزة"
  • مدينة سنجة السودانية.. مدينة المروج والمراعي والصوفية والتنوع العرقي
  • أهالي إدفو يحذرون من ظهور تمساح بنهر النيل فى أسوان
  • «مالية عجمان» تشارك في مؤتمر إدارة الاحتياطيات النقدية الدولي
  • رسالة للأهل فى شندى.. ونهر النيل وللسودانيين عامة.. وللقيادة السياسية والعسكرية
  • 25 نازحا سودانيا فروا من الحرب فغرقوا في النيل الأزرق
  • إبراهيم دياز يرفض عرضا ضخما لمغادرة ريال مدريد في اتجاه الدوري السعودي
  • ضبط قطعة أثرية تعود لعصور تأريخية قديمة والقبض على حائزيها في نينوى