كشفت الهيئة القومية لسلامة الغذاء تفاصيل الاجتماع مع اللجنة التنسيقية المعنية بإدارة الوجبة المدرسية لجميع مديري الإدارات التعليمية بوزارة التربية والتعليم، لإدارة منظومة الوجبات المدرسية للفصل الدراسي الثاني. 

مراكز تجميع الألبان 

وفيما يتعلق بإدارة موردي الألبان جرى القيام بـ8 مأموريات رقابية على المحالب ومراكز تجميع الألبان في محافظات البحيرة، الغربية، المنوفية، كفر الشيخ، الإسكندرية والدقهلية، وفيما يخص إدارة الرقابة والتراخيص على المنشآت السياحية جرى القيام بـ60 زيارة شملت أعمال الرقابة الدورية ومعاينة التراخيص في محافظات أسوان، الإسكندرية، البحر الأحمر، الجيزة، القاهرة، الأقصر وجنوب سيناء، وتسجيل 1 مطعم و 1 فندق بالهيئة القومية لسلامة الغذاء.

ونفذت إدارة وحدات الطعام المتنقلة 24 مأمورية فحص على وحدات الطعام في محافظات القاهرة، الغربية، أسيوط، القليوبية، المنوفية وقنا، وتسجيل عدد 2 وحدة طعام بالهيئة القومية لسلامة الغذاء فيما استوفت 1 وحدة للاشتراطات.

تظلم وارد من الموانئ المختلفة

وفحصت لجنة التظلمات بالهيئة عدد 298 طلب تظلم وارد من الموانئ المختلفة، ونفذت الإدارة العامة للرقابة على الأسماك ومنتجات الأحياء المائية 12 زيارة رقابية على مراكب/سفن الصيد ومصانع وموردي الأسماك وشركات التصدير ووحدات التجهيز بمختلف محافظات الجمهورية، وتم تسجيل 2 مورد بالهيئة.

وأجرت الإدارة العامة للمجازر 7 زيارات فحص على مجازر الدواجن واللحوم، وجرى استيفاء 1 مجزر لحوم لاشتراطات الهيئة وجاري إدراجه بالقائمة البيضاء، وأصدرت الإدارة 16 إذن تصدير لمغلفات طبيعية حيوانية لدول الاتحاد الأوروبي بعد سحب العينات والتأكد من مطابقتها للاشتراطات.

وشاركت الهيئة في اللجنة المشكلة من وزارة التنمية المحلية ومديرية الطب البيطري وإدارة شئون البيئة، والمعنية باستلام المجزر الآلي للحوم بشبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، والذي تم تطويره طبقًا لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

ونفذت إدارة الرقابة على مصانع المواد الملامسة للغذاء خلال الأسبوع الماضي 4 مأموريات رقابية على مصانع المواد الملامسة للغذاء، في محافظتي القاهرة والشرقية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المدارس الوجبات المدرسية التعليم سلامة الغذاء الهیئة القومیة لسلامة الغذاء

إقرأ أيضاً:

الغذاء والدواء: 5 تعليمات بشأن استخدام قلم الإنسولين

أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء، اليوم الثلاثاء، خمس تعليمات بشأن استخدام قلم الإنسولين.

وأضافت الهيئة، عبر منصة (إكس)، أنه عند استخدام قلم الإنسولين يجب التخلص من الإبرة في المكان المناسب ووضعها في حاوية صلبة يمكن قفلها، والحذر من تعريض الإنسولين لأشعة الشمس لأنها تؤثر على سلامته، وحفظ الإنسولين بعد الفتح في درجة حرارة الغرفة (أقل من 30 درجة مئوية).

وأردفت، أن التخزين قبل الفتح يتم في الثلاجة في درجة بين درجتين إلى ثمانية درجات مئوية، مع تسجيل تاريخ الفتح وذلك لأن صلاحية قلم الإنسولين بعد الفتح تكون من 7 أيام إلى 28 يوما ويعتمد ذلك على نوع قلم الإنسولين مع مراجعة النشرة الداخلية.

كذلك نصحت الهيئة، بالتأكد قبل شراء قلم الإنسولين بأنه مرخص منها، وتوفر ضمان للجهاز، ووجود كتيب الإرشادات باللغة العربية، مع التأكد من تاريخ انتهاء الصلاحية.

إرشادات وتعليمات تساعد على الاستخدام الآمن لقلم الإنسولين.#الغذاء_والدواء pic.twitter.com/QDpxXkN2UD

— هيئة الغذاء والدواء (@Saudi_FDA) July 2, 2024

مقالات مشابهة

  • محافظ قنا الجديد: استكمال المشروعات القومية وحياة كريمة لها أولوية قصوى
  • “العبيدي” يبحث مع مدير إدارة الدراسات بالهيئة العامة للأوقاف تطوير العمل البحثي
  • طلبة وطالبات الجامعات يتدربون على تقنيات سلامة الأغذية
  • رئيس الطائفة الإنجيلية يهنئ مارجريت صاروفيم على توليها منصب نائب وزيرة التضامن
  • هذه أهم مخرجات الندوة الوطنية الخاصة باختتام السنة الدراسية 2023-2024
  • تحذير من استهلاك مشروب كوكا كولا بنكهة الكرز
  • ارتفاع نسبة سوء استهلاك الغذاء في مناطق سيطرة الحوثي بنسبة 78%
  • الغذاء والدواء: 5 تعليمات بشأن استخدام قلم الإنسولين
  • اشتراط كتابة البيانات بالعربية.. تعديل اللائحة الفنية لسلامة أدوات المطبخ
  • اعتماد نتيجة الترم الثاني للمستويين الثالث والرابع بـ«تمريض كفر الشيخ»