بغداد اليوم - متابعة 

قفزت تكاليف الشحن البحري بين آسيا وأوروبا والأمريكيتين، بنسبة وصلت إلى 173 بالمئة منذ نوفمبر الماضي، بسبب أزمة البحر الأحمر القائمة.

جاء ذلك في تقرير صادر، اليوم الأحد (7 كانون الثاني 2024)، عن شركة "Freightos.com" متعددة الجنسيات والمختصة في عمليات الشحن ورصد البيانات المتعلقة بصناعة النقل البحر.

وذكرت الشركة أن أسعار شحن الحاويات على المدى القصير، بين آسيا وأوروبا والولايات المتحدة زادت بنسبة 173 بالمئة، بفعل انخفاض الطاقة الاستيعابية، وذلك على إثر التهديدات المستمرة لسفن الشحن في البحر الأحمر.

وأجبرت الهجمات السفن على تغيير مسارها لتدور حول الطرف الجنوبي لأفريقيا مما أدى إلى ارتفاع تكاليف هذه الرحلة الأطول، لكن الأسعار لا تزال أقل بكثير من المستويات التي بلغتها في عام 2021 خلال جائحة كوفيد-19.

وتستحوذ التجارة البحرية على 70 بالمئة من واردات إسرائيل، ويمر 98 بالمئة من تجارتها الخارجية عبر البحرين الأحمر والمتوسط. وتساهم التجارة عبر البحر الأحمر بـ34.6 بالمئة في اقتصاد إسرائيل، بحسب وزارة المالية.

وعلقت أكبر شركتين للنقل البحري في العالم وهما "MSC" و"ميرسك" رحلاتهما التجارية عبر البحر الأحمر منذ منتصف ديسمبر الماضي، واستبدلتا الطريق بـ "رأس الرجاء الصالح" حول قارة أفريقيا.


المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

سعر الدولار يقترب من أدنى مستوى في 3 أسابيع


اقترب سعر الدولار من أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع اليوم الجمعة، وذلك قبل صدور بيانات الوظائف الأمريكية التي من المرجح أن تؤثر على توقعات أسعار الفائدة.

 

وهبط مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل عملات منافسة، بنسبة 0.1 بالمئة إلى 105.05 نقطة، بالقرب من أدنى مستوى له منذ منتصف يونيو الماضي.

 

ولم يشهد الجنيه الاسترليني أي تغير يُذكر في التعاملات المبكرة، ولم يكن بعيدًا عن أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع عند 1.27765 دولار، الذي لامسه يوم الأربعاء الماضي.

 

وكسب الجنيه 0.9 بالمئة خلال الأسبوع، في أفضل أداء أسبوعي له منذ منتصف مايو، ويظل العملة الرئيسة الأقوى أداءً مقابل الدولار هذا العام بمكاسب بلغت 1.2 بالمئة.

 

كما استقر اليورو عند 1.0816 دولار، مع إحجام المتداولين عن القيام بمراهنات كبيرة، بينما تستعد فرنسا لانتخابات الجولة الثانية يوم الأحد المقبل.

 

وزاد الين بنسبة 0.16 بالمئة، مرتفعًا لليوم الثاني على التوالي، وبلغ في أحدث التعاملات 161.095 مقابل الدولار، مبتعدًا ببطء عن أدنى مستوى له في 38 عامًا عند 161.96، الذي بلغه يوم الأربعاء.

 

وصعد الدولار الأسترالي بنسبة 0.16 بالمئة إلى 0.6736 دولار أمريكي، ليحوم قرب أعلى مستوياته في ستة أشهر، أما النيوزيلندي فاستقر عند 0.6121 دولار.

 

وخسرت بتكوين 2 بالمئة إلى 57088 دولارًا، وهو ما يقل قليلًا عن أدنى مستوى لها في شهرين، الذي سجلته أمس الخميس.

مقالات مشابهة

  • العجز التجاري الأميركي يسجل اتساع هو الأول منذ 2022
  • سعر الدولار يقترب من أدنى مستوى في 3 أسابيع
  • رئيس الوزراء المصري: إيرادات قناة السويس انخفضت على نحو حاد بعد أزمة البحر الأحمر
  • مدبولي: إيرادات قناة السويس انخفضت بشكل حاد بسبب أزمة البحر الأحمر
  • واشنطن تتسبب بارتفاع أسعار شحن الحاويات 40%
  • إيرادات روسيا النفطية تقفز بنسبة 50% في يونيو الماضي
  • بريطانيا تعلن عن تعرض إقتصادها لخسائر فادحة منذ مشاركتها في التحالف الأمريكي في البحر الأحمر
  • "ميرسك": الشركة قد تعتمد على "رأس الرجاء الصالح" طوال 2024
  • تداول 10 آلاف طن مواد غذائية عبر موانئ البحر الأحمر
  • بنسبة تجاوزت 200%.. ارتفاع أسعار الشحن البحري إلى مستوى غير مسبوق