كشفت وثيقة رسمية صادرة عن مجلس الوزراء، عن توجهات الاستراتيجية المقترحة للاقتصاد المصري خلال المرحلة المقبلة 2024-2030 والذي أعده مجموعة من الخبراء الاقتصاديون، أن مصر ستعمل على توريق نسبة تتراوح من 20 % إلى 25 % الإيرادات الدولارية التي تمتلكها لحل أزمة العملة الصعبة.

  10 مليار دولار إيرادات متوقع من الترويق  :


وتستهدف حسب الوثيقة من خلال تلك العملية، طرح سندات بالخارج بضمانها على أن تقوم بنوك بالخارج بشرائها والاكتتاب فيها بالعملات الأجنبية، وهو ما سوف يحقق عائدا للحكومة تتراوح قيمته بين 1.

4 مليار دولار إلى 10.1 مليار دولار.


وبمجرد طرح هذا الفكرة على المواطنين تبادر أسئلة حول ما هو التوريق، وما هو ترويق الايرادات الدولارية، وكيف يمكن أن ينقذ مصر من أزمتها بالعملة الصعبة، وما هي  الأصول التي يمكن أن يتم توريق إيرادتها بالعملة الصعبة ؟

شريف سامي/  رئيس هيئة الرقابة المالية

توجهت بوابة “ الفجر” بكل تلك الاسئلة الخاصة بعملية الترويق لشريف سامي رئيس هيئة الرقابة المالية السابق، والذي نستعرض إجابته عنها التقرير التالي: 

س/ ما هي عملية الترويق ؟


قال شريف سامي رئيس هيئة الرقابة المالية السابق، إن عملية الترويق تعني الحصول على أموال من من قبل المستثمرين تحت حساب إيرادات متوقع تحقيقها مستقبليا، وتم إقرار العمل به للقطاع الخاص منذ سنوات.


وأضاف "سامي"، أن اشهر من يقوم بعمليات الترويق بعض مقدمي خدمات التقسيط، أو المطورون العقاريون، أو أصحاب المدارس الذين يبيعون خدمتهم، ويحصلون علي قيمتها في المستقبل من قبل المواطنين، حيث  يقمون بتوريق تلك الإيرادات المتوقع تحقيقها في المستقبل من خلال طرح سندات  أمام المستثمرون لتوفر لهم جزاء من إجمالي قيمة تلك الإيرادات يساعدهم على تنفيذ خطاطهم الحالية، على أن يستفيد مشتري تلك السندات من الحصول على كامل الإيرادات عند استحقاقها، ويعد الفارق بين الأموال التي يوفراها المستثمرون، والتي سيحصل عليها في المستقبل الفائدة على سندات الترويق.


س/ هل هناك شروط محددة لعملية الترويق  ؟


قال“ سامي”، إن أهم شرط  لعملية الترويق، أن تكون  لأصل يدرعائد مالي في المستقبلي.


س/ هل قامت الحكومة المصرية في السابق بعملية الترويق ؟


عمليات الترويق منتشرة بين شركات القطاع الخاص، ولكن أخيرا بدأت الجهات الحكومية تتجه اليها حيث قامت هيئة المجتمعات العمرانية بإصدار سندات ترويق بقيمة 15 مليار جنيه مرتين بضمان ايرادت مالية ستحققها في المستقبل.


س/ ما هو ترويق الإيرادات الدولارية؟


قال سامي، إن عملية ترويق الإيرادات الدولارية هي نفسها عملية الترويق، ولكن يكون الإيرادات التي من المتوقع أن يتم تحقيقها بالدولار الأمريكي.


س/ ما هي أهم الأصول التي يمكن أن تدر إيرادات دولارية ويمكن  للحكومة المصرية إجراء عملية الترويق عليها ؟


قال "سامي"، إن أهم تلك الأصول إيرادات قناة السويس، وإيرادات الموانئ التي يتم تأجيرها بالعملة الصعبة، وإيرادات بيع النفط والغاز.


س/ هل يمكن أن يتم ترويق الإيرادات المحققة من تحويلات العاملين بالخارج أو السياحة؟


لا يمكن ترويق الإيرادات المحققة من السياحة أو المصريين بالخارج، لأنها إيرادات لا تتحقق نتيجة اتفاق أو تعاقد مسبق.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: توريق فی المستقبل یمکن أن

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة في أول يوم: تعظيم الإيرادات السياحية أولوية المرحلة المقبلة

استهل شريف فتحي وزير السياحة والآثار، يومه الأول في الوزارة بالمرور على مكاتب العاملين بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، إذ استمع إلى مطالبهم، مؤكّدًا أنَّ شعار العمل خلال المرحلة الحالية سيكون العمل الجاد لتحقيق الآمال المعقودة على القطاع السياحي كونه قاطرة التنمية، موضحًا أنَّ بابه سيكون مفتوحًا أمام جميع العاملين.

تحديد الأولويات

واستقبل وزير السياحة بعض المهنئين الذين توافدوا على مكتبه فور وصوله للوزارة صباح اليوم لتهنئته بتوليه المنصب، كما استكمل اللقاءات التي عقدها عصر أمس الأربعاء مع عدد من قيادات الوزارة لشرح طريقة العمل خلال الفترة المقبلة، وتحديد الأولويات التي سيتم العمل بها حاليا، وأهمها العمل على زيادة عدد السياح وتعظيم الإيرادات السياحية والعمل على زيادة حركة الطيران من مختلف دول العالم إلى المقصد السياحي المصري.

سرعة الإنجاز

وأكّد وزير السياحة وفقًا لما ذكرته مصادر لـ «الوطن» ضرورة سرعة الإنجاز في الملفات المطلوبة، والتنسيق مع القطاع السياحي الخاص وذلك للوصول إلى مستهدفات السياحة بجذب 30 مليون سائح خلال 5 أعوام ووضع الآليات التي تكفل تحقيق ذلك.

مقالات مشابهة

  • سامي الجميل: للتركيز على زراعات ذات قيمة تفاضلية عالية
  • ماذا تعني تحية "الذئاب الرمادية" التي سبّبت أزمة بين تركيا وألمانيا؟
  • عاجل| الاحتلال ينسحب من مخيم جنين بالضفة بعد عملية عسكرية استغرقت 4 ساعات
  • رئيس الوزراء المصري: إيرادات قناة السويس انخفضت على نحو حاد بعد أزمة البحر الأحمر
  • وزير السياحة في أول يوم: تعظيم الإيرادات السياحية أولوية المرحلة المقبلة
  • عاجل.. حركة حماس تصدر بيانا بشأن عملية الطعن في مستوطنة كرمئيل
  • نجاحات أحمد عز.. تصدر الإيرادات بـ«ولاد رزق» وعروض مسرحيته «كاملة العدد»
  • فيلم ولاد رزق 3 يواصل نجاحه.. ماذا جنى آخر ليلة عرض؟
  • عاجل - "أصغر نائب في مصر".. محمد سامي التوني نائبا لمحافظ الفيوم ضمن حركة المحافظين 2024
  • 4 عمليات في أربعة بحار.. اليمن يثبت حدود التغييرات الجيوسياسية لـ طوفان الأقصى