بوابة الوفد:
2024-10-02@01:33:31 GMT

أرض «مخلص الأمة» تبكى فى ذكرى مولده

تاريخ النشر: 7th, January 2024 GMT

 (الوفد) تكشف من داخل مسقط رأس المسيح.. كيف احتفلت كنيسة المهد فى بيت لحم بعيد الميلاد

مستشار البطاركة السابق للعلاقات الدينية: أرض المسيح حزينة هذا العام

صلوات فى كنائس العالم من أجل سلام غزة ووقف الحروب

 

الْمَجْدُ للهِ فِى الأَعَالِى، وَعَلَى الأَرْضِ السَّلاَمُ، وَبِالنَّاسِ الْمَسَرَّةُ» بهذه الآيات من مزمور» (لو 2: 14)، تردد الكنائس بمختلف طوائفها خلال احتفالية عيد الميلاد المجيد.

احتفلت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أمس السبت، القداس الإلهى الاحتفالى بمناسبة ذكرى ميلاد السيد المسيح، بمقر كاتدرائية ميلاد المسيح فى العاصمة الإدارية الجديدة والتى تشهد سنويًا حضور الرئيس عبدالفتاح السيسى رموز المجتمع المصرى، فى رسالة تؤكد مدى ترابط هذا الشعب بالعائلة المقدسة وقوة محبة المصريين ليسوع المسيح «ملك السلام» ومخلص الأمة من عصور الظلام.

شهدت الطوائف المسيحية فى مصر احتفالها، فهناك كنائس تتبع التقويم الغربى بالكاثوليك والأرمن والأسقفية والسريان الأرثوذكس يوم ٢٥ ديسمبر، بينما أقامت الكنيسة الإنجيلية احتفالها بقصر الدبارة يوم الجمعة الماضية، وتحتفل الكنيسة القبطية اليوم ٧ يناير الجارى.

وعادة ما تلتفت أنظار العالم المسيحى فى هذا التوقيت من العام نحو بيت لحم، حيث مسقط رأس المسيح والتى أقيم فيها كنيسة المهد التى تقع جنوب الضفة الغربية والتى شيدها الأمبراطور قسطنطين عام ٣٣٥ ميلادية.

تعتبر كنيسة المهد من أقدم كنائس فلسطين والعالم، والأهم من هذا حقيقة أن الطقوس الدينية تقام بانتظام حتّى الآن منذ مطلع القرن السادس الميلادى حين شيّد الإمبراطور الرومانى يوستنيان الكنيسة بشكلها الحالى.

تعد هذه الكنيسة الأولى التى بناها هذا الحاكم ومع الكنيستين اللتين شيدتا فى مطلع القرن الرابع الميلادى بعدما أصبحت المسيحية ديانة الدولة الرسمية وطلب الأسقف ماكاريوس فى المجمع المسكونى الأول فى نيقيه هذا الأمر عام ٣٢٥ م، ومنذ ١١ عامًا اندرجت كنيسة المهد فى قائمة مواقع التراث العالمى لمنظمة اليونيسكو.

ومنذ عقود وهى مقصد الحجاج المسيحيين حول العالم فى هذه الفترة، ولكن هذا العام كانت الأرض التى تشهد فرح الميلاد حزينة وتفوح رائحة الدماء فى جناباتها.

ومع تصاعد الأحداث التى تشهدها الحرب فى غزة، تواصلت «الوفد» للعام الثانى على التوالى، مع السيد سمير قمصية، أمين سر لجنة بئر العذراء، ومستشار البطاركة السابق للعلاقات الدينية ومدير تليفزيون المهد فى بيت لحم، لمعرفة كيف تأثرت هذه الرقعة التاريخية التى احتضنت اللحظات الأولى فى حياة الطفل يسوع المسيح التى اعتادت على استضافة الآلاف سنويًا فى مثل هذا اليوم.

عادة تستضيف كنيسة المهد أعدادًا كبيرة من الحجاج الذين يحرصون على التواجد فى المنطقة التى ولد بها المسيح خاصة فى تاريخ ٢٥ ديسمبر وفق احتفالية اللاتين الكاثوليك، ويوم ٦ يناير أثناء احتفال الروم الأرثوذكس.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوفد لحم بعيد الميلاد عيد الميلاد مصر الطوائف المسيحية

إقرأ أيضاً:

المجلس الوطني الفلسطيني يُدين هدم كنيسة في بيت جالا ويطالب بتدخل دولي

 

أدان المجلس الوطني الفلسطيني بشدة اليوم الثلاثاء، هدم جيش الاحتلال الإسرائيلي كنيسة وثلاث غرف زراعية في منطقة المخرور ببيت جالا، غرب بيت لحم، واصفًا ذلك بالجريمة الجديدة التي تضاف إلى سلسلة الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

حزب الله: لا صحة لما تردد بشأن دخول جيش الاحتلال جنوب لبنان نيران تتسلل إلى قلب لبنان.. تصعيد خطير ينفذه جيش الاحتلال الإسرائيلي (شاهد)

واعتبر المجلس  في بيان بثته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" - أن استهداف الأماكن الدينية، سواء الكنائس أو المساجد، هو تعبير عن نية الاحتلال محو الهوية الفلسطينية والتاريخية للمنطقة، ويعكس معاداة الاحتلال للأديان السماوية وحرية العبادة. 

وأكد أن هذه الاعتداءات تأتي كجزء من سياسة ممنهجة تهدف إلى استكمال الاعتداءات اليومية التي تطال المسجد الأقصى المبارك والكنائس في مدينة القدس.

وطالب المجلس الوطني المجتمع الدولي بالتدخل الفوري والعاجل لوقف هذه الجرائم المتكررة، والعمل على توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وممتلكاته، مشددًا على أهمية تحميل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن هذه الانتهاكات التي تضرب بعرض الحائط القوانين الدولية كافة.

كما دعا المجلس الشعب الفلسطيني إلى الوحدة الوطنية، مؤكداً أهمية تعزيز الحماية الذاتية من خلال اللجان الشعبية للتصدي لمحاولات التهويد المتواصلة واعتداءات المستعمرين، خاصة في ظل تصاعد الهجمات على البلدات الفلسطينية وقاطفي أشجار الزيتون في موسم الحصاد.

مقالات مشابهة

  • المجلس الوطني الفلسطيني يُدين هدم كنيسة في بيت جالا ويطالب بتدخل دولي
  • مجازر إسرائيلية لم توفر مساجد أو كنائس أو مدارس أو مستشفيات
  • الاحتلال يهدم كنيسة وثلاث غرف زراعية في بيت لحم
  • "حماس" تدعو إلى أوسع مشاركة في فعاليات ذكرى طوفان الأقصى
  • وزير الأوقاف يستقبل رئيس الطائفة الإنجيلية ووفدًا من مجلس كنائس جنوب إفريقيا
  • شريف فتحى: السياحة تلعب دورًا هامًا فى تعزيز السلام والاستقرار العالمى
  • كاهن الروم الأرثوذكس: تحملوا الألم مثلما تحمل المسيح
  • تغور «البوليتزر» من وش نتنياهو!
  • الكنيسة تحتفل بعيد رؤساء الملائكة
  • رئيس أكاديمية الشرطة: الرئيس السيسي رمز مخلص وزعيم صادق يدافع عن الحق (تفاصيل)