أمرت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، بإخضاع 171 طائرة من طراز "بوينغ 737 ماكس 9" لعمليات فحص فورية، ومنعتها من التحليق حتى الانتهاء من ذلك، غداة حادثة وقعت خلال رحلة في ولاية أوريغون شمال غربي الولايات المتحدة.

وذكرت الهيئة في بيان السبت، أن توجيهات إدارة الطيران الفيدرالية "تفرض على المشغلين (شركات الطيران) فحص الطائرات قبل قيامها برحلة جديدة"، مشيرة إلى أن هذه العملية تتطلب ما بين و4 و8 ساعات لكل طائرة.

وأوقفت شركة "ألاسكا إيرلاينز" تحليق العشرات من طائرات "بوينغ 737 ماكس 9" بغية إخضاعها لإجراءات سلامة بعد انفجار في مقصورة أجبر طائرة جديدة محملة بالركاب على الهبوط اضطرارياً.

وانتزع جزء من الجانب الأيسر للطائرة بعد إقلاعها من بورتلاند بولاية أوريغون في طريقها إلى أونتاريو في كاليفورنيا الجمعة، مما أجبر قائدي الطائرة على العودة والهبوط بسلام.

وكان على متنها 171 راكباً وطاقم من 6 أفراد.

وهذه أحدث واقعة تتعلق بالطراز الأكثر مبيعاً لشركة "بوينغ" والذي توقف تحليقه لمدة عامين تقريباً في كل أنحاء العالم، بعد حادثتين مميتتين عامي 2018 و2019 أسفرتا عن مقتل 346 شخصاً في إثيوبيا وإندونيسيا.

ولم يتضح حتى الآن سبب هذا القصور الواضح في هيكل الطائرة، ولم ترِد تقارير عن وقوع إصابات.

خطوط ألاسكا الجوية توقف جميع طائراتها من طراز بوينغ 737 ماكس 9 بعد أن انفجرت نافذة في منتصف الرحلة

الطائرة خرجت من خط التجميع قبل شهرين فقط وحصلت على الشهادة في نوفمبر 2023 pic.twitter.com/II1HMXV1Gc

— سلطان (@sul6an_21) January 6, 2024

اقرأ أيضاً

ثاني حادث لطائرات بوينج في 24 ساعة.. شظايا محرك تسقط فوق قرية هولندية

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "ألاسكا إيرلاينز" بن مينيكوتشي، في بيان إن أسطول الشركة المكون من 65 طائرة من طراز "بوينغ 737 ماكس 9" لن يعود للعمل إلا بعد إخضاعها لإجراءات صيانة  وسلامة احترازية توقع الانتهاء منها خلال "الأيام المقبلة".

والسبت، أعلنت الشركة الانتهاء من أكثر من ربع عمليات الفحص من دون العثور على أي مشكلات.

فيما أفاد موقع "فلايت رادار 24" لتتبع الطائرات، بأن طائرات عدة لا تزال تحلق.

وقال المجلس الوطني لسلامة النقل، إن فريقاً من الخبراء المتخصصين في هياكل الطائرات وأساليب عملها وأنظمتها سيصل إلى موقع الحادثة في وقت لاحق، لبدء تحقيق في الواقعة.

وذكرت "بوينغ" أنها تعمل على جمع مزيد من المعلومات وأنها على اتصال مع شركة الطيران.

وتظهر صور التقطها الركاب اختفاء جزء من جسم الطائرة يستخدم أحياناً كباب للخروج في منتصف المقصورة، تاركاً فجوة على شكل باب.

وعادة ما تقوم شركات الطيران منخفضة الكلفة بتركيب الباب الإضافي، لأنها تضع مقاعد إضافية، مما يتطلب مزيداً من مسارات الإخلاء.

لكن يتم سد هذه الأبواب بصورة دائمة في بعض الطائرات ومنها طائرات شركة "ألاسكا إيرلاينز".

ودخلت الطائرة الخدمة قبل 8 أسابيع فقط.

وذكرت تقارير أن المقعد المجاور للجزء المفقود من الطائرة الذي كان يحوي نافذة عادية، كان شاغراً.

اقرأ أيضاً

أمريكا تسمح لـ«بوينغ» بإجراء محادثات بشأن صفقات طائرات مع إيران

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: طائرة بوينغ وقف تحليق حادث طيران بوینغ 737 ماکس 9

إقرأ أيضاً:

"أسيران في الفضاء" لا يوجد سبيل لإعادتهما إلى الأرض بعد تعطل "ستارلاينر"

لم تنطلق مركبة "ستارلاينر" الاختبارية التابعة لشركة بوينغ إلى الفضاء حتى تعطلت عند وصولها إلى محطة الفضاء الدولية، ويبدو أنها تعطلت نهائيا.

اثنان من رواد الفضاء الشجعان، وهما سونيتا ويليامز وباري ويلمور، تحولا إلى سجينين في محطة الفضاء الدولية، بعد أن وصلا إلى محطة الفضاء على متن المركبة الفضائية "ستارلاينر" التابعة لشركة "بوينغ" والتي تأجل إطلاقها عدة مرات، قبل أن تطلق في 5 يونيو الجاري، ولكن في الطريق بدأت المركبة في التحطم. وكان من الضروري بذل جهود جبارة من أجل أن تلتحم بسلام في نهاية المطاف مع محطة الفضاء في مدار الأرض.

وفقا لبرنامجها كان من المفترض أن يبقى الطاقم في محطة الفضاء الدولية لمدة أسبوع تقريبا، ثم يعود إلى الأرض على متن نفس المركبة، لكن ليس لديهما الآن ما يعودان به، بينما تبحث شركة "بوينغ" عن سبب التحطم.

إقرأ المزيد تأجيل عودة مركبة ستارلاينر إلى أجل غير مسمى

وتفكر وكالة "ناسا "في إحضار كبسولة تابعة لإيلون ماسك لإجلاء الطاقم من المحطة. وقد يطلب الأمريكيون المساعدة من روسيا.

كان من المخطط أن تتبع الرحلة الفضائية المأهولة رحلة أخرى غير مأهولة، لكن الجميع فهموا أن هذا جنون، ومع ذلك، تمكنت وكالة "ناسا" وشركة "بوينغ" من جمع الملايين اللازمة من الدولارات لتحقيق الرحلة، لكن ظهرت صعوبات أخرى، حيث تم العثور على مشكلات متتالية على متن المركبة، وفي نهاية المطاف تم إطلاقها في عام 2022، وهذه المرة التحمت مع محطة الفضاء الدولية، وبدا أن الأمور تسير على ما يرام على الرغم من فشل بعض الأنظمة.

وأخيرا استعدوا لإرسال رواد الفضاء، ولكن في 6 مايو الماضي، قبل ساعتين من الإطلاق، تم إلغاء الإطلاق. وتكرر ذلك في 17 مايو، و1 يونيو، و2 يونيو، وأخيرا انطلقت المركبة في 5 يونيو.

فلماذا كانوا يؤجلون الإطلاق؟ - أولا، سمع رواد الفضاء أن صمام الأكسجين في نظام الوقود لصاروخ "أطلس" كان يهتز، وكانت هناك بالفعل قصة مع هذا الصمام. وتم تطويره بواسطة شركة ValveTech، وهي شريك قديم لشركة Boeing وNASA، لكن "ناسا" قررت توفير المال. وبعد الاطلاع على رسومات الصمامات، استغنت ناسا عن خدمات شركة ValveTech، وطُلب من جهة أخرى مجهولة إنتاج الصمامات. ووجهت شركة ValveTech رسالة إلى وكالة "ناسا" مفادها أن التحليق اعتمادا على قطع غيار "رمادية" أمر خطير، وفي الوقت نفسه رفعت دعوى قضائية بشأن سرقة الملكية الفكرية وخسرتها. وعندما نقرأ أن "ستارلاينر" فقدت اتجاهها يعني ذلك أن السبب هو الصمامات "الرمادية" المشؤومة.

ولكن بعد ذلك تم اكتشاف وجود تسرب للهيليوم من المركبة نفسها. والهيليوم هو غاز ضروري للتوجيه في الفضاء وتعديل المسار. وبعد فحص مصدر التسرب اتخذ المتخصصون قرارا غريبا مفاده عدم إصلاح أي شيء وإبقاء كل شيء كما هو، وقالوا إن "الثقب صغير ولن يؤثر على التحليق"، لكن أثناء التحليق فقدت ستارلاينر السيطرة مرة أخرى. وبدأت المشاكل مع محركات نظام التحكم النفاث. وفشلت المحاولة الأولى للالتحام، ولم تستجب المركبة. وفشل ما مجموعه خمسة محركات، بينما تمكنوا من إصلاح أربعة. وهكذا، بدون محرك واحد، التحمت المركبة مع المحطة.

 كانت هناك بعض الأخطاء في الأنظمة الأخرى. وفي حقيقة الأمر هي رحلة تجريبية تهدف إلى كشف جميع أوجه القصور في ظروف الفضاء الحقيقية. ولسوء الحظ، كان هناك الكثير منها. والآن، من خلال تمديد الرحلة، يحاولون معرفة الأسباب. ويجري العمل على إيجاد حلول تسمح باستخدام المركبة في المستقبل.

والآن تقول وسائل الإعلام إن رواد الفضاء "عالقون"، لكن الخبراء يحاولون عدم إثارة هذه المشكلة. وأعلنت كل من "ناسا" و"بوينغ" رسميا أنهما جندتا رواد الفضاء لحل المشاكل العالقة، لكنهم يعترفون بشكل غير رسمي بأن الصورة أكثر خطورة إلى حد ما. ويبدو أنهم لن يخاطروا بإعادة رواد الفضاء على متن نفس المركبة التي وصلوا عليها. وإنهم يريدون إشراك كبسولة "التنين" (دراغون) الخاصة بـ إيلون ماسك، ولكن ما العمل مع ستارلاينر؟. من غير المستبعد أن تخسر "بوينغ" تلك اللعبة الباهظة الثمن، حيث يتوقع الخبراء نهاية مأساوية لهذه المركبة.

المصدر: كومسومولسكايا برافدا

مقالات مشابهة

  • طائرة بريطانية تنسى مسافرة مقعدة على مدرج الإقلاع وتحلق
  • نسيتها وحلّقت.. طائرة تترك امرأة على كرسيها المتحرك على مدرج الإقلاع
  • نسيتها وحلّقت.. طائرة تترك مقعدة على كرسيها المتحرك على مدرج الإقلاع
  • "أسيران في الفضاء" لا يوجد سبيل لإعادتهما إلى الأرض بعد تعطل "ستارلاينر"
  • الولايات المتحدة.. فصل موظف من عمله بسبب انتقاده لعيوب في تجميع طائرات Boeing 787
  • الولايات المتحدة.. منع أم ورضيعها من الرحلة على طائرة لخطأ في "جنس" المضيفة
  • ما اسباب تاخر رحلة الطيران على الخطوط الاردنية في مطار بغداد
  • مصرع شخص وإصابة آخرين في حادث سقوط مقصورة تلفريك في كولومبيا
  • فيديو.. قتيل و9 جرحى بسقوط مقصورة تلفريك في كولومبيا
  • الدفاع التايوانية: رصدنا تحليق 35 طائرة عسكرية صينية حول الجزيرة