أظهر تقييم استخباراتي أمريكي جديد أن دولة الاحتلال الإسرائيلي سيكون من الصعب عليها النجاح في حرب ضد "حزب الله" اللبناني، بينما لا يزال الصراع دائرا في قطاع غزة، حسبما نقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن مصدرين مطلعين على هذا التقييم الذي أصدرته وكالة الاستخبارات الدفاعية الأمريكية (DIA).

مغامرة نتنياهو

وتقول الصحيفة، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، أن المسؤولون الأمريكيون يشعرون بالقلق من أن يرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن القتال الموسع في لبنان هو مفتاح بقائه السياسي وسط انتقادات داخلية لفشل حكومته في منع هجوم "حماس" في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، والذي أسفر عن مقتل ما يقدر بنحو 1200 شخص واحتجاز حوالي 240 أسيرا في غزة.

ويرى المسؤولون الأمريكيون أن "حزب الله"، وهو خصم للولايات المتحدة منذ فترة طويلة ولديه مقاتلين مدربين تدريباً جيداً وعشرات الآلاف من الصواريخ والقذائف، لا يزال يتجنب تصعيدا كبيرا مع إسرائيل، وفقا للتقرير.

اقرأ أيضاً

صحيفة: التدخل العسكري خيار إسرائيل إذا فشلت دبلوماسيا في إبعاد حزب الله من حدود لبنان

ويضيف المسؤولون أن زعيم الحزب حسن نصر الله يسعى إلى الابتعاد عن حرب أوسع نطاقا، وفي خطاب ألقاه يوم الجمعة الماضي، تعهد نصر الله بالرد على العدوان الإسرائيلي، في حين ألمح إلى أنه قد يكون منفتحا على المفاوضات بشأن ترسيم الحدود مع إسرائيل.

ضرب "حزب الله" في بداية الحرب

وقال مسؤولون أمريكيون إنه منذ هجوم "حماس"، ناقش المسؤولون الإسرائيليون شن هجوم وقائي على "حزب الله".

وقد واجه هذا الاحتمال معارضة أمريكية مستمرة بسبب احتمالية جر إيران، التي تدعم كلا المجموعتين، والقوات الوكيلة الأخرى إلى الصراع - وهو احتمال قد يجبر الولايات المتحدة على الرد عسكريًا نيابة عن إسرائيل.

وتنقل الصحيفة عن مسؤول كبير في الإدارة قوله إنه عندما طرح المسؤولون الإسرائيليون لأول مرة فكرة مهاجمة "حزب الله" خلال الأيام الأولى للصراع في غزة، أثار المسؤولون الأمريكيون الاعتراضات على الفور.

وكان المسؤولون الإسرائيليون مقتنعون في البداية بأن "حزب الله" كان يقف وراء توغل "حماس" في مستوطنات غلاف غزة في السابع من أكتوبر، وقد تلقوا معلومات استخباراتية غير دقيقة تفيد بأن الحزب اللبناني سينفذ هجوما عنيفا مشابها على شمالي إسرائيل.

اقرأ أيضاً

حزب الله ينشر حصيلة هجماته على إسرائيل منذ 8 أكتوبر 

صراع لن يكون مثل غزة

ويخشى المسؤولون أن يفوق صراع واسع النطاق بين إسرائيل ولبنان سفك الدماء الذي شهدته الحرب الإسرائيلية اللبنانية عام 2006 بسبب ترسانة "حزب الله" الأكبر بكثير من الأسلحة بعيدة المدى والدقيق.

وتنقل "واشنطن بوست" عن بلال صعب، الخبير في الشؤون اللبنانية في معهد الشرق الأوسط، وهو مركز أبحاث في واشنطن قوله: "قد يتراوح عدد الضحايا في لبنان بين 300 ألف و500 ألف، الأمر الذي يستلزم إخلاءً واسع النطاق لشمال إسرائيل بأكمله".

وأضاف أن "حزب الله" قد يضرب إسرائيل بشكل أعمق من ذي قبل، ويعمد للإضرار بأهداف حساسة مثل مصانع البتروكيماويات والمفاعلات النووية، وقد تقوم إيران بتنشيط الميليشيات في جميع أنحاء المنطقة.

وأردف صعب: "لا أعتقد أن الأمر سيقتصر على هذين الخصمين".

ومضى بالقول: "المنطق السياسي لنتنياهو هو أن ينتعش بعد الفشل التاريخي في 7 أكتوبر وأن يحقق نوعاً من النجاح ليظهره للجمهور الإسرائيلي، لكن لست متأكداً من أن ملاحقة حزب الله هي الطريقة الصحيحة للقيام بذلك لأن تلك الحملة ستكون أكثر تحدياً بكثير من تلك الموجودة في غزة".

اقرأ أيضاً

صحيفة عبرية: حسابات حزب الله تتغير بعد 90 يوما من الحرب على إسرائيل

استهداف الجيش اللبناني

ووفقا للتقرير الاستخباراتي الذي نشرته الصحيفة، يشعر المسؤولون الأمريكيون بالغضب من إقدام جيش الاحتلال الإسرائيلي على ضرب مواقع تابعة للجيش اللبناني أكثر من 34 مرة منذ 7 أكتوبر، حيث تعتبر الولايات المتحدة الجيش اللبناني هو المدافع الرئيسي عن سيادة لبنان وثقل موازن رئيسي لنفوذ "حزب الله" المدعوم من إيران.

ووجد التقرير الاستخباراتي الأمريكي أنه في 5 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أدت أربع قذائف من نيران الدبابات الإسرائيلية إلى مقتل جندي من الجيش اللبناني وإصابة ثلاثة آخرين.

وفي 8 ديسمبر، أصابت نيران المدفعية الإسرائيلية المحتوية على الفسفور الأبيض منشآت تابعة للجيش اللبناني، مما أدى إلى إصابة جندي من الجيش استنشق الأبخرة الضارة.

وفي 4 نوفمبر/تشرين الثاني، أحدثت النيران الإسرائيلية على موقع للجيش اللبناني في سردا "فجوة كبيرة في هيكل الجيش"، وفقا للتعبير الوارد في التقرير.

وقال مسؤول في مجلس الأمن القومي إن إدارة بايدن كانت "مباشرة وصارمة للغاية" مع الإسرائيليين بشأن هذه القضية، وقال إن الإصابات والوفيات في صفوف القوات المسلحة اللبنانية غير مقبولة.

وأضاف المسؤول أن الأولوية هي الحفاظ على مصداقية الجيش اللبناني، وأنه يجب على المجتمع الدولي أن يبذل كل ما في وسعه لدعمهم ودعمهم، لأنهم سيكونون عنصرًا حيويًا في أي سيناريو "اليوم التالي" في لبنان.

اقرأ أيضاً

إيكونوميست: لا رغبة لإيران وحزب الله في التصعيد.. لكن "مقامرة إسرائيل" قد تشعل الحرب مع لبنان

سحب القوات من غزة

وقال مسؤولون في البيت الأبيض ووزارة الخارجية إن خطر قيام إسرائيل بشن هجوم شامل على "حزب الله" لم يختفي أبدًا، ولكن كان هناك قلق أوسع بشأن التصعيد في الأسابيع الأخيرة، خاصة وأن إسرائيل أعلنت انسحابًا مؤقتًا لعدة آلاف من القوات من غزة، ووهو القرار الذي قد يفتح المجال أمام الموارد لعملية عسكرية في الشمال.

وقال مسؤول أمريكي آخر إن القوات التي انسحبت إسرائيل من غزة يمكن نشرها في الشمال بعد وقت كاف للراحة والاستعداد لموجة أخرى من القتال.

لكن القوات الجوية الإسرائيلية مرهقة أيضًا، حيث قامت بضربات مستمرة منذ بدء الحرب في أكتوبر، حسبما قال المسؤول، موضحًا تقييم وكالة الاستخبارات العسكرية بأن التصعيد في لبنان من شأنه أن يؤدي إلى تشتت القوات الإسرائيلية.

وقال المسؤول إن الطيارين متعبون، ويجب صيانة الطائرات وإعادة تجهيزها، وسوف يواجهون مهمات أكثر خطورة في لبنان مما هي عليه في غزة، حيث لا تملك "حماس" سوى القليل من الدفاعات المضادة للطائرات التي تمكنها من إسقاط الطائرات المهاجمة.

اقرأ أيضاً

نصر الله: اغتيال العاروري لن يمر دون عقاب.. ولو تعرضنا لحرب إسرائيلية سنرد بلا حدود

موقف "حزب الله"

وتنقل "واشنطن بوست" عن مسؤولين أمريكيين قولهم إنه من غير المرجح أن يوافق حزب الله على صفقة حدودية بينما يتعرض عشرات الفلسطينيين في غزة للقتل أو الإصابة نتيجة للحملة العسكرية الإسرائيلية هناك.

وهناك تصورات مختلفة داخل الإدارة حول اهتمام نتنياهو بالتوصل إلى حل تفاوضي للصراع مع "حزب الله".

وقال مسؤول أمريكي كبير إن تعهد الزعيم الإسرائيلي بإحداث "تغيير جوهري" لمعالجة القتال الحدودي مع "حزب الله" هو مجرد تهديد يهدف إلى انتزاع تنازلات من الجماعة اللبنانية.

وقال آخرون إنه إذا انتهت حرب غزة غدا، فإن مسيرة نتنياهو السياسية ستنتهي معها، مما سيحفزه على توسيع الصراع.

المصدر | جون هدسون وياسمين أبو طالب وشين هاريس / واشنطن بوست - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: حزب الله لبنان الجيش اللبناني الجبهة اللبنانية الاستخبارات الأمريكية العلاقات الأمريكية الإسرائيلية نتنياهو المسؤولون الأمریکیون الجیش اللبنانی واشنطن بوست وقال مسؤول اقرأ أیضا حزب الله فی لبنان فی غزة

إقرأ أيضاً:

محور «الإرهاب» الصهيو-أمريكي!

ماذا نحن فاعلون إذا نفذت الدولة الصهيونية تهديداتها وهاجمت لبنان ودكت مدنه بالصواريخ والقنابل الأمريكية والغربية ثم اجتاحت أراضيه مثلما فعلت مع غزة؟ هل سنبقي أنفسنا خارج الصراع ونكتفي ببيانات الاستنكار والإدانة وطلب الجلسات العاجلة لمجلس الأمن والمنظمات الدولية وإطلاق الحملات الشعبية لجمع التبرعات لأهل لبنان، فيما يساند بعضنا مجرم الحرب نتنياهو في السر ويدعمه بالسلاح والغذاء وربما بالمال أيضا؟

تبدو الحرب الإسرائيلية على لبنان أقرب مما يظن البعض، خاصة بعد أن أعلنت عدة شركات طيران دولية وقف رحلاتها إلى مطار بيروت، وتزايد التوقعات بتوجيه العدو الصهيوني ضربة إلى لبنان، ردا على مقتل 12 شخصا في مرتفعات الجولان السورية المحتلة السبت الماضي.

أتمنى أن نستبق الأحداث هذه المرة، وأن يكون موقفنا مغايرًا لمواقفنا السابقة، ليس فقط عن إيمان وعقيدة راسخة بوحدة المصير العربي المشترك، ولكن أيضا دفاعا عن الكرامة العربية المهدرة في غزة التي ما زالت تنزف على مدى ثلاثمائة يوم تقريبا، وقبلها في العراق واليمن وسوريا على أيدي الصهيونية العالمية.

لقد كشف الاستقبال الأمريكي الحار لقائد الإبادة الجماعية في غزة، وتصفيق أعضاء الكونجرس الأمريكي للأكاذيب التي كررها أكثر من مرة، إلى جانب تصويت الكنيست الإسرائيلي على استبعاد خيار السلام تمامًا وإلغاء حل الدولتين، أنه لا أمل يلوح في الأفق للوصول إلي سلام دائم وعادل مع هذا العدو الغاصب المتباهي بجرائمه ضد الإنسانية والمتحدي لكل القوانين والأعراف والقرارات الدولية، والمدعوم دوما من كل الرؤساء والحكومات التي تتابعت على إدارة الولايات المتحدة الأمريكية، منذ أن تم زرع هذا الكيان اللقيط في المنطقة في السنوات الأخيرة من أربعينيات القرن الماضي.

لن تتراجع إسرائيل عن خططها الدموية في تدمير لبنان مثلما دمرت غزة إلا بموقف عربي واضح وصريح وموحد يجعل من لبنان خطًا أحمر لا يسمح بتجاوزه تحت أي ظرف، ومواجهة تهديدات إسرائيل بتهديدات عربية لا تتوقف فقط عند حد قطع علاقات الدول المطبعة معها ووقف مسيرات التطبيع الجديدة، بل تصل أيضًا إلى حد التلويح بالتدخل العسكري إذا ضربت إسرائيل بيروت، ولو بإقامة منطقة حظر طيران فوق كامل الأراضي اللبنانية لوقف التفوق الجوي الصهيوني، وإمداد لبنان بكل ما يحتاج له من أسلحة وذخائر وقوات. وإذا أضفنا هذه التهديدات العربية إلى تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول احتمالية تدخل بلاده في حرب غزة، وما تقوم به اليمن، فإن كل ذلك قد يمثل رادعًا لإسرائيل يجعلها تفكر ألف مرة قبل أن تجتاح لبنان.

يجب ألا نقف كثيرًا أمام الأكاذيب الأمريكية والإسرائيلية التي حرص نتنياهو على تكرارها أكثر من مرة في خطابه أمام الكونجرس. اليد الطولى لإسرائيل التي يتباهى بها تتمثل في الأساس في سلاح الجو الإسرائيلي المدعوم أمريكيًا وأوربيًا، والذي لم يجد من يوقفه في غزة وسوريا واليمن. هذه اليد يمكن قطعها وتحييدها باستخدام الدفاعات الجوية وأسلحة الجو المتاحة لدى دول الطوق المحيطة بإسرائيل وغيرها، والرد على كل غارة إسرائيلية على لبنان بغارة مماثلة على الداخل الإسرائيلي، خاصة أن هذه الأسلحة الجوية أنفقت عليها الدول العربية المليارات دون أن تستخدمها، وربما تكون هذه فرصة للاستفادة منها في ردع العدو الصهيوني ولو بالتهديد فقط.

لقد فضح نتنياهو من أسماهم «أصدقاءه العرب» عندما زعم أن «أمريكا وإسرائيل وأصدقاؤنا العرب نواجه محور الإرهاب بقيادة إيران». هؤلاء الأصدقاء المعروفون منهم وغير المعروفين لا يجب أن يصدقوا نتنياهو ولا أن يأملوا فيه خيرا. ويكفي أن يطالعوا شاشات التلفزيون العالمية لكي يدركوا أن هذا الصهيوني لا يعترف سوى بالقوة ولا يرضى إلا بالدماء، ولا يريد سلاما بل إبادة كاملة للجنس العربي بمن فيهم أصدقاؤه العرب أنفسهم.

الفرصة متاحة لهؤلاء الأصدقاء العرب بالعودة إلى عروبتهم خاصة إذا تعلق الأمر بلبنان. فإذا كان البعض يلتمس لهم العذر في الوقوف في صف أصدقاء نتنياهو، وتعمد التقاعس عن نصرة غزة لخوفهم من انتصار قوى المقاومة الإسلامية، فلن يكون لهم في التقاعس عن نصرة لبنان وهي دولة عربية كاملة السيادة. لا تقل لي إن إيران تقف خلف المقاومة في جنوب لبنان.. نحن لا نتحدث هنا عن جنوب لبنان فقط بل عن اجتياح إسرائيلي محتمل لكل لبنان. ولم ننس بعد مذابح صبرا وشاتيلا في 1982، ولا المذابح التي ارتكبها المجرمون الصهاينة في حرب 2006. يجب أن نتوقف عن استخدام التصنيفات الدعائية الصهيونية التي تضحك بها على أمريكا والعالم، وأن نقول بصوت العقل إن إيران ليست عدوتنا ولا تتزعم محورًا للشر في منطقة الشرق الأوسط. إن رفضنا لهذه الأطروحة المغرقة في الخطأ الفكري قد يمثل بداية الاستفاقة من الأوهام الأمريكية الصهيونية. لقد مر أكثر من 45 عاما منذ اندلاع الثورة الإسلامية في إيران في عام 1979، ولم تقم إيران «الإرهابية» بالمفهوم الصهيوني بغزو دولة عربية أو تهديدها ولم تقم بأعمال إرهابية ضد مصالح عربية أو غير عربية، بل هي من تتعرض باستمرار لهجمات إرهابية من إسرائيل وأمريكا.

من الضروري في هذه المرحلة الفاصلة في تاريخ العرب أن نسمي الأشياء بمسمياتها، وأن نعلنها صريحة ونقول إن محور الشر والإرهاب الآن في المنطقة والعالم هو المحور الإسرائيلي-الأمريكي-البريطاني-الفرنسي-الألماني. هذا المحور هو من شجع ويشجع إسرائيل على الاستمرار في حربها غير المتكافئة مع غزة، ويدعم وبقوة الإبادة الجماعية لأهلها ويمنع وصول المساعدات إليهم، وهو محور الشر نفسه الذي غزا العراق استنادًا إلى أكاذيب ودون تفويض من مجلس الأمن، وغزا أفغانستان، ودمر ليبيا واليمن وسوريا.

لقد قال نتنياهو: إن «انتصار» إسرائيل سيكون انتصارًا للولايات المتحدة، و«نحن لا نحمي أنفسنا فقط.. نحن نحميكم، أعداؤنا هم أعداؤكم، معركتنا هي معركتكم، وانتصارنا سيكون انتصاركم». هذا التحالف الشيطاني الذي أودى بحياة ما يقرب من 50 ألف شهيد من المدنيين في غزة، لن يتوانى عن التضحية بضعف هذا الرقم في لبنان، وربما بملايين آخرين من العرب في السنوات القادمة لتحقيق حلم إسرائيل الكبرى الممتدة من النيل إلى الفرات.

إن الحساب الحقيقي عن هذه الخسائر المروعة في البشر يجب أن يشمل من صفقوا لنتنياهو في الكونجرس. لا يجب أن يمر هذا الحدث مرور الكرام. نحتاج إلي وضع قائمة بأسماء هؤلاء النواب والشيوخ نطلق عليها «القائمة السوداء» ومنعهم من دخول الدول العربية، وهذا في ظني أضعف الإيمان.

أ.د حسني محمد نصر أكاديمي في قسم الإعلام بجامعة السلطان قابوس

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تريد تسوية في لبنان وتصفية في غزة
  • قنبلة في مقر إقامته.. تحقيق يكشف الطريقة التي استهدف بها هنية
  • نيويورك تايمز: خامنئي اصدر أمراً بضرب إسرائيل بشكل مباشر
  • مسؤول: إيران تسعى للتأثير على الانتخابات الأميركية
  • بيان أمريكي بشأن الغارة الإسرائيلية على بيروت
  • غارة إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية في بيروت
  • أول تعليق أمريكي بعد استهداف إسرائيل قائدا كبيرا بحزب الله
  • حزب الله اللبناني يتصدى لطائرات الاحتلال الإسرائيلي
  • محور «الإرهاب» الصهيو-أمريكي!
  • مقتل مدني إسرائيلي بصاروخ أطلق من لبنان