أنهى فريق طبي في مستشفى دله النخيل بالرياض، بإشراف د.أحمد الغامدي استشاري جراحة السمنة بالمستشفى، معاناة مواطن عشريني كان يعاني من سمنة مفرطة بوزن يفوق الــ 200 كيلوجرام، حيث تم إجراء عملية «تكميم المعدة»، بالمنظار للمريض، ليخرج من المستشفى بعد يومين من الإجراء.

وعملية «تكميم المعدة»، تعد واحدة من العمليات التي يلجأ لها البعض، خاصة المرضى الذين يعانون من سمنة مفرطة، والتكميم هي الخيار الطبي الجراحي الأمثل للذين  فشلوا في اتباع أنظمة غذائية تساعدهم في الحصول على وزن مثالي.

و تكميم المعدة يتم باستخدام منظار وإدخال أدوات ذات حجم صغير عبر شقوق في أعلى البطن، ليتم إزالة جزء كبير من المعدة، وهذا الإجراء يقلل كثيرا من حجم المعدة لتصبح أصغر، ويقلل ذلك من الاستهلاك اليومي للطعام، وكذلك تحفِّز هذه العملية بعض التغيرات الهرمونية التي تؤدي لنقص الوزن، كما أن التكميم يساعد في السيطرة على بعض أنواع الأمراض المهددة للحياة والتخفيف من مخاطرها، منها أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، إضافة إلى تحسين جودة النوم.

وأوضح د. أحمد الغامدي استشاري جراحة السمنة بمستشفى دله النخيل، قائلا:" المريض العشريني الذي أجرينا له العملية كان يعاني من سمنة مفرطة فاقت الـ 200 كليو جرام، وبالتالي أدت إلى إعاقته عن المشي والحركة، الأمر الذي تطلب التدخل الجراحي والذي تمثل في عملية «تكميم المعدة»، والتي تكللت-والحمد لله-بالنجاح التام، حيث خرج المريض بعد يومين من العملية".  

وأشار الاستشاري الغامدي إلى أنه قد تمت متابعة المريض بعد خروجه من المستشفى، وتم التأكد على عدم وجود أي مضاعفات، أو أعراض جانبية، مشددا على أهمية اتباع المريض لحمية معينة، مع ممارسة التمارين الرياضية، وذلك حتى يصل إلى الوزن المثالي المطلوب.

يذكر أن مجموعة دله الصحية، تضم ستة مرافق رائدة للرعاية الصحية، تخدم أكثر من 1.5 مليون مراجع سنوياً، في مختلف أنحاء المملكة، وذلك عبر أكثر من 900 سرير و500 عيادة خارجية، ويعمل لدى المجموعة أكثر من 3 آلاف موظف، بينهم نحو ألف طبيب خبير، سعياً لتقديم أعلى معايير الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: دله النخيل تکمیم المعدة أکثر من

إقرأ أيضاً:

أكثر من ألفي مريض بغزة حرموا الإجلاء العاجل بعد احتلال معبر رفح

قال مبعوث منظمة الصحة العالمية إلى غزة ريتشارد بيبركون، إن إغلاق معبر رفح البري جنوب القطاع، منع عمليات الإجلاء الطبي لما لا يقل عن ألفي مريض.

وأضاف بيبركون أن معبر رفح منذ إغلاقه، يوم السابع من أيار/ مايو لم يتمكن ما لا يقل عن ألفي شخص من مغادرة غزة لتلقي الرعاية الطبية اللازمة، حيث كان يسجل مغادرة ما يقرب 50 مريضًا بحالة حرجة يوميًا.

وأشار مبعوث منظمة الصحة العالمية إلى غزة إلى أنّ ما لا يقل عن 10 آلاف شخص بحاجة لإجلائهم من غزة، غير الأعداد التي تحتاج إلى رعاية حرجة من صدمات الحرب والأمراض المزمنة.

وطالب بيبركون ضرورة أن تفتح المزيد من الطرق للإخلاء الطبي في حالات الطوارئ، معربًا عن أمله بأن يتم فتح معبر كرم أبو سالم والطرق الأخرى للإخلاء الطبي، لتسهيل سفر المرضى إلى المستشفيات في القدس والضفة الغربية”.


وبحسب المركز الفلسطيني للإعلام قال بيبركون إنه تم نُقل قبل أيام خمسة أطفال من شمال قطاع غزة إلى مستشفى ناصر في خانيونس جنوب القطاع، وكانوا على وشك المغادرة للعلاج، إلا أنهم حتى الآن مازالوا ينتظرون الإجلاء.

أفاد مدير المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إسماعيل الثوابتة وقبل يومين أنّ تدمير معبر رفح البري وإغلاقه حرم 25 ألف مريض وجريح من السفر لتلقي العلاج في الخارج، وأعاق إدخال أكثر من 15 ألف شاحنة مساعدات للقطاع".


ويواصل الاحتلال الإسرائيلي حربه على غزة لليوم الـ264 مخلفا أكثر من 123 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب حربها، متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

مقالات مشابهة

  • طبيب يعتدي على مريض «مقيد» بالسرير في الهند (فيديو)
  • أكثر من ألفي مريض بغزة حرموا الإجلاء العاجل بعد احتلال معبر رفح
  • بالفيديو.. طبيب يعتدي على مريض بالضرب
  • بريدة.. جراحة ناجحة تنهي معاناة مريض من فطريات الجيوب الأنفية
  • عبر تقنية جديدة.. مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز ينهي معاناة طفلة تعاني تشوهات في الأذن الخارجية
  • بمستشفى «دله النخيل» وبأيادٍ سعودية.. إنقاذ مريض خمسيني من الشلل النصفي التام وعودته لحياته الطبيعية
  • مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر يُنهي معاناة ثلاثينية مع ورم في الغدة الدرقية
  • البصرة.. انتشال الجثة السابعة لغريق عشريني وشاب ينهي حياته شنقاً
  • تجمّع الشرقية الصحي يعلن نقل حالتين عبر الإسعاف الجوي
  • بمستشفى دله النخيل وبأيادٍ سعودية: إنقاذ مريض خمسيني من الشلل النصفي التام والإعاقة الدائمة وعودته لحياته الطبيعية خلال 3 أيام