أكدت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد أنه سيتم قريبا التوقيع على منحة بنك الاسثمار الأوروبي الخاصة بمرحلة الإعداد لبرنامج الصناعات الخضراء المستدامة "GSI"، تمهيداً لتنفيذ البرنامج في نهاية 2024 بتمويل يصل إلى 271 مليون يورو.

وقالت وزيرة البيئة - فى تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم- إنه سيتم قريبا أيضا الانتهاء من أعمال مشروع النظم البيئية البحرية والساحلية الانظف في مصر، بمنحة من البنك الدولى، من خلال رفع الوعي وأعمال التنظيف للشواطئ لكل من محافظة الإسكندرية والمحميات الطبيعية بشرم الشيخ (نبق – راس محمد).

وأضافت فؤاد أنه سيتم عقد اجتماع بشأن أهم البرامج المشتركة بين وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة منها إنشاء "التجمع البيئي" تحت مظلة مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة "AMCEN" خلال شهر فبراير القادم في نيروبي.

وأكدت استمرار العمل من أجل حماية البيئة العربية ودعم المصالح المشتركة عالميا فى إطار تولي مصر منصب الرئيس التنفيذي الدورة (59) للمكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب المسئولين من شئون البيئة وعضوية المكتب لعامي 2024 /2025.

كما أشارت فؤاد إلى التنسيق والمتابعة مع وزارة الموارد المائية والري في تنفيذ مشروع التكيف مع التغيرات المناخية لمنطقة الساحل الشمالي ودلتا النيل "ECCADP" الممول من صندوق المناخ الأخضر GCF من خلال برنامج الأمم المتحدة للتنمية UNDP، لتقليل مخاطر غمر السواحل الشمالية لمصر، وخاصة منطق الدلتا

ونوهت بأن مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية يشمل مكونين رئيسين: تنفيذ أعمال الحماية لإجمالي طول حوالي 69 كيلومترا موزعة على خمس محافظات ساحلية بمحافظات كفر الشيخ والدقهلية والبحيرة ودمياط وبور سعيد، إعداد خطة الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية للساحل الشمالي لجمهورية مصر العربية.

وأوضحت فؤاد أنه سيتم الإعلان عن برنامج كامل للإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية والبحرية خلال استضافة مصر للدورة الرابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف لاتفاقية حماية البيئة البحرية والمنطقة الساحلية للبحر المتوسط (اتفاقية برشلونة) لعام 2025.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

ياسمين فؤاد: مصر كان لها دور كبير في ملف البيئة محليًا وإقليميًا ودوليًا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن مصر كان لها دور كبير ملف البيئة، محليًا، وإقليميًا، ودوليًا، خاصةً منذ عام 2015، ولعبت دورًا قويًا في التفاوض على قضايا المناخ عالميًا، في ظل قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي أولى اهتمامًا كبيرًا للملف، وسعى لقيادة مصر هذا الملف عالميًا.

وأضافت خلال صالون عقدته نقابة الصحفيين، اليوم، حول تناول القضايا البيئية في الصحافة، أن الملف شهد تحولًا كبيرًا عندما حضر الرئيس عبدالفتاح السيسي أول مؤتمر للتنوّع البيولوچي استضافته مصر، ما رفع من طموح العمل البيئي على مستوى القارة والعالم، ولأول مرة أصبح هذا الملف على أجندة الدولة والحكومة.

وتابع: "مصر قادت عملية المناخ بطريقة مختلفة منذ عام 2015، وعملت على تسهيل التمويل على مستوى قضايا المناخ عالميًا، ومنذ عام 2019 على المستوى الوزاري، تسعى مصر للتمويل لصالح الدول النامية في قضايا المناخ، وعملت مع وزراء ألمانيا، والسويد، وهولندا، ومؤخرًا أستراليا، بخصوص COP 29، الوزارة متواجدة طوال العمل للعمل على هذا الملف، بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية".

مقالات مشابهة

  • بتمويل بريطاني وكندي.. إطلاق برنامج لتكوين مختصين نفسيين في محاربة التطرف العنيف بالسجون
  • وزيرة البيئة تشارك في افتتاح النسخة الثانية لأسبوع القاهرة للطاقة المستدامة
  • ياسمين فؤاد: مصر كان لها دور كبير في ملف البيئة محليًا وإقليميًا ودوليًا
  • ياسمين فؤاد: ملف البيئة أصبح جزءًا من برنامج الحكومة في عهد السيسي
  • وزيرة البيئة: مصر تلعب دورا مهما في ملف المناخ منذ عام 2015
  • «البترول»: إنشاء مشروع الأمونيا الخضراء في دمياط باستثمارات 900 مليون دولار
  • من خلال برنامج القائد| 300 ألف يورو لاستكمال المركز الثقافي بالقسطنطينية
  • برنامج المنح الصغيرة يستكمل المرحلة السابعة بتمويل 9 مشروعات جديدة
  • «التنمية المستدامة» بمطروح يتابع خطة تنفيذ مشروع إدارة المياه بـ«المتوسط»
  • وزيرة البيئة تعقد لقاءات ثنائية مع عدد من شركاء التنمية