واصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم، جولته المكثفة إلى منطقة الشرق الأوسط، التي دعا فيها إلى تفادي توسّع نطاق الحرب بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، وفقًا لما ذكره موقع «النهار» اللبناني.

وفي الأردن، وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الى عمان، أمس السبت بعد محطتين في تركيا واليونان في إطار جولة تضم قطر والإمارات، قبل توجه إلى السعودية، غدا الاثنين، ثم إلى إسرائيل.

والتقى بلينكن، العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، عقب عقده محادثات مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، فيما حذر ملك الأردن، لدى لقائه بلينكن، من التداعيات الكارثية لاستمرار العدوان الإسرائيلي على غزة.

العاهل الأردني: المنطقة لن تنعم بالاستقرار دون حل عادل للقضية الفلسطينية

وشدد العاهل الأردني، على ضرورة وضع حد للأزمة الإنسانية المأساوية في قطاع غزة، ووفقا لشبكة «سكاي نيوز» الإخبارية، جدد الملك عبد الله الثاني التأكيد على أهمية الدور الأمريكي بالضغط باتجاه وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين، وضمان إيصال المساعدات الإغاثية والإنسانية والطبية للقطاع بشكل كاف ومستدام.

وأعاد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، التأكيد على أن المنطقة لن تنعم بالاستقرار دون حل عادل للقضية الفلسطينية، وتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، مؤكدا رفض بلاده الكامل للتهجير القسري للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، كما شدد على رفض الأردن لمحاولات الفصل بين غزة والضفة الغربية باعتبارهما امتدادا للدولة الفلسطينية الواحدة.

العاهل الأردني: نرفض ما يمارسه المستوطنون المتطرفون من أعمال عنف

وشدد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، رفضه ما يمارسه  المستوطنون المتطرفون من أعمال عنف بحق الفلسطينيين وانتهاكات للأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة، مضيفا أن الأمر يجب التصدي له قبل أن يؤدي إلى تفجر الأوضاع في المنطقة.

وفي لقاءه مع بلينكن، شدد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي على وجوب وقف الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية في الضفة الغربية والقدس المحتلة، مؤكدا لنظيره الأمريكي أنتوني بلينكن ضرورة الوقف الفوري للعدوان وحماية المدنيين في قطاع غزة، وضمان وصول المساعدات الإنسانية والطبية بشكل كافٍ ومستدام إلى جميع مناطق قطاع غزة.

وأحد أوجه الخوف الحقيقية هي الحدود بين إسرائيل ولبنان، كلمات قالها الوزير الأمريكي، في مطار خانيا بجزيرة كريت أكبر الجزر اليونانية، وأضاف بلينكن، أن يجب ضمان عدم اتساع الحرب.

محادثات سيجريها بلينكن مع جميع حلفاء وشركاء «واشنطن»

وأمس السبت، أشاروزير الخارجية الأمريكي، إلى أن الكثير من المحادثات التي سيجريها خلال الأيام المقبلة مع جميع حلفاء وشركاء «واشنطن» ستدور حول الإجراءات التي يمكنهم اتخاذها باستخدام نفوذهم وعلاقاتهم لضمان عدم اتساع الحرب.

وبعد محادثاته مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مدينة إسطنبول، أشار الوزير الأمريكي، إلى الدور الحيوي الذي يمكن أن تؤديه «أنقرة» في هذا الصدد، وذلك بعد محادثاته في إسطنبول مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وفي زيارته إلى تركيا، شدد المسؤول الأمريكي، على ضرورة منع توسع حرب غزة، وزيادة المساعدات، والتقدم في اتجاه إقامة دولة فلسطينية

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بلينكن وزير الخارجية الأمريكي العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قطاع غزة حرب غزة الملک عبد الله الثانی العاهل الأردنی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

ندوة عن "تحديات التعليم اللاهوتي في الشرق الأوسط" بالمقر البابوي بالقاهرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 عقد عمداء الكليات والمعاهد اللاهوتية في الشرق الأوسط، أعضاء الرابطة، ندوة عن "تحديات التعليم اللاهوتي في الشرق الأوسط" ، وذلك في المقر البابوي الجديد في القاهرة برئاسة قدس الأرشمندريت يعقوب خليل عميد معهد القدّيس يوحنّا الدمشقيّ اللّاهوتيّ في جامعة البلمند، لبنان، ورئيس الرابطة بضيافة وحضور ومشاركة الأنبا ميخائيل أسقف حلوان والمعصرة ووكيل الكلية الاكليريكية- الأنبا رويس، منتدبا من قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والدكتور ميشال عبس الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الاوسط، الأمين العام لمجلس كنائس مصر القس يشوع يعقوب، وممثلي الكنائس في مصر، منسقة العلاقات الكنسية والإعلامية في المجلس الإعلامية ليا عادل معماري، واساتذة، وممثلين عن الطلاب.

تحدث الجميع في هذه الندوة عن "تحديات التعليم اللاهوتي في الشرق الأوسط"؛ والتي شملت تحديات إيمانية، معرفية، اجتماعية، أخلاقية وثقافية تستدعي إعادة التفكير في كيفية تأهيل الجيل القادم ليكون مستعدًا لمواجهة هذه التغيرات.فاستعرض كل من الحضور ما لديه من اقتراحات واستراتيجيات تواجه هذه التحديات وتمد جسر التواصل والمعرفة بين كل الطلاب بسائر كلياتهم.

من جهته، أكد الدكتور ميشال عبس الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط: "أن مجتمعاتنا اليوم أمام تحديات جمة وخطيرة وتسير نحو التفاقم، الأمر الذي يستدعي تدخلا سريعا بهدف وضع استراتيجيات واضحة، لان المفاهيم الأخلاقية والاجتماعية باتت تتأثر بالثورة الرقمية وبقيم مجتمع ما بعد الحداثة، وهذا ما نخشاه إذا ما تفاقمت الأمور أكثر".

وشدد الجميع على ضرورة تأصيل الوحدة في الاختلاف، وتبادل الخبرات والثقافات، وكيفية مواجهة هذه الٱلية التكنولوجية المتسارعة.

 

مقالات مشابهة

  • ندوة عن "تحديات التعليم اللاهوتي في الشرق الأوسط" بالمقر البابوي بالقاهرة
  • اليابان تدرس الإعتراف بدولة فلسطين
  • يستمتعون بوقتهم.. الملكة رانيا والأميرة إيمان وزوجها يثيرون تفاعلا بصورة
  • فيديو يرصد ردة فعل بلينكن على زلة لسان بايدن حول ترامب ونائب الرئيس ويثير تفاعلا
  • شراكة بين مؤسسة الإمارات و«جنرال موتورز الشرق الأوسط»
  • اقرأ غدا في "البوابة".. إيران تهدد بدخول ميادين الحرب في الشرق الأوسط
  • مخاوف من توسع الصراع في منطقة الشرق الأوسط.. إيران تهدد بدخول ميادين الحرب
  • د. مروان المعشر يكتب .. التحديث السياسي الأردني والكاتب أحمد حسن الزعبي
  • د. مرون المعشر يكتب .. التحديث السياسي الأردني والكاتب أحمد حسن الزعبي
  • الناتو يعتزم تعزيز وجوده في الشرق الأوسط وأفريقيا بذريعة "السلام"