مملكة بريس:
2024-06-29@15:23:05 GMT

فيروس يهدد مستقبل إنتاج الطماطم في المغرب

تاريخ النشر: 7th, January 2024 GMT

في ظل غياب أي دواء مضاد، أو حتى حبوب مقاومة له. يعاني مزارعو منطقة سوس من انتشار فيروس ToBRFV في حقول الطماطم، حيث أكد رئيس الفيدرالية البيمهنية المغربية لمنتجي ومصدري الفواكه والخضر، الحسين أضرضور، أن هذا الفيروس يشكل تهديدًا لمستقبل إنتاج الطماطم في المغرب، خاصة في ظل التحديات الأخرى التي يواجهها القطاع حاليًا.

وأشار أضرضور إلى أن انتشار فيروس ToBRFV قد بدأ منذ ثلاث سنوات في مناطق سوس، وحتى الآن لا يتوفر أي دواء لمكافحته.

وأوضح أن بعض شركات البذور تجري أبحاثًا لتطوير بذور مقاومة للفيروس، مع التأكيد على أن بعض هذه البذور تم استخدامها حاليًا في هولندا.

وأضاف أن المعلومات الحالية تشير إلى أن انتشار الفيروس محصور في منطقة سوس، ولكن يمكن أن ينتقل في أي وقت، حيث ينتقل بسرعة كبيرة عن طريق اللمس ويمكن نقله أيضًا عبر الصناديق التي تستخدم لنقل الطماطم إلى الأسواق.

وأكد رئيس الفيدرالية البيمهنية المغربية لمنتجي ومصدري الفواكه والخضر أن فيروس ToBRFV قد تسبب في تدمير أكثر من 10 في المائة من إنتاج المنطقة من الطماطم المستديرة خلال العام الماضي 2023.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

نوع من البذور يعزز صحة الدماغ والعين

كل ما نأكله مسؤول عن صحتنا اليوم وكل يوم، لذا يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي ،وفي هذا الصدد كشف طبيب روسي بعض المواد الغذائية لها تأثير مميز في تحسين عمل الدماغ والعينين والخلايا العصبية.

وحول الموضوع قال الطبيب الروسي والأخصائي في علوم المناعة، أندريه بروديوس:"هناك منتجات غذائية بسيطة وسهلة المنال تعطينا فوائد صحية لا تقدر بثمن، على سبيل المثال بذور عباد الشمس التي يطلق عليها بعض الأطباء اسم غذاء العقل، الكل يحتاج إلى بعض المكونات الموجودة في هذه البذور مثل فيتامين В1، هذا الفيتامين ضروري لآلية تواصل الخلايا العصبية مع بعضها، وبمساعدته يتم إنتاج الأسيتيل كولين الذي يسمح لكل خلية بالتواصل مع الخلايا الأخرى".

ومن جهتها قالت الطبيبة الروسية يلينا ماليشيفا:"بذور عباد الشمس غذاء ممتاز للدماغ والخلايا العصبية، وتحوي على فيتامين E الذي له فوائد عظيمة لصحة العين".

أما طبيب العيون الروسي ميخائيل كونوفالوف فقال:"العين تحوي على عنصرين مهمين للرؤية هما العدسة والقرنية، ونقص فيتامين E في الجسم يؤثر عليهما بشكل سلبي، مع التقدم بالعمر تصبح عدسة العين أكثر عتامة بسبب نقص هذا الفيتامين في الجسم، وأثبتت بعض الدراسات الطبية أن بذور عباد الشمس مفيدة لصحة العين لاحتوائها على هذا الفيتامين".

وكانت خبيرة التغذية الروسية مارينا ماكيشا قد أشارت في وقت سابق أيضا إلى أن بذور عباد الشمس تعتبر مصدرا مهما لفيتامين E، كما تحوي على السيلينيوم الذي له خصائص مضادة للأكسدة ويبطئ عملية الشيخوخة عن طريق حماية الخلايا من التلف وتعزيز إنتاج الكولاجين.

مقالات مشابهة

  • بوتين يهدد أمريكا بالبدء في إنتاج أنظمة الضربات النووية متوسطة المدى
  • ألمانيا والمغرب.. تحالف جديد لدعم إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر
  • تحالف بين ألمانيا والمغرب لدعم إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر
  • ألمانيا والمغرب يؤسسان تحالفا لدعم إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر
  • استمرار انتشار متحورات فيروس كورونا.. استشاري وبائيات يوضح كيفية التعامل مع المتحورات الجديدة والدول المعرضة للانتشار
  • فيروس زيكا.. خطر يهدد الهند في صيف 2024 وينتقل إلى البشر عن طريق الاختلاط
  • الزمالك يهدد مستقبل نجم الإسماعيلي بسبب 160 ألف دولار
  • يهدد مستقبل مصر.. توقف مصانع الأسمدة يُثير قلق المصريين
  • تواصل حملة غرس 4 ملايين بذرة في ظفار
  • نوع من البذور يعزز صحة الدماغ والعين