تترقب شركات السمسرة وعددها 122 شركة أن يحسم اتحاد المصرى للأوراق المالية برئاسة أشرف سلمان «ميثاق شرف المهنة» للعاملين فى مجال الأوراق المالية، وهو البند الثالث من المادة الثالثة بالفصل الأول الخاص بتأسيس الاتحاد، حول العمولات العشوائية، «زيرو عمولات» والتى تسببت فى حالة من الارتباك والفوضى بين شركات السمسرة، فى ظل قيام إحدى شركات السمسرة باستقطاب المستثمرين الجدد، بالتعامل بيعًا وشراء دون الحصول على عمولات.

... ارتفعت مطالب شركات السمسرة بسرعة تحديد عمولة لعمليات البيع والشراء، بعد الأخطاء التى وقعت بها شركة سمسرة بسبب توجه المستثمرين الأفراد حديثى التعامل بسوق الأسهم، والذين يفتقدون خبرة التداول، وهو ما ظهر مؤخرًا فى العروض والطلبات الخاطئة التى سببت ارتباكًا فى السوق، وتعرض التعاملات للخطر، وذلك نتيجة إتاحة هذه الشركة ميزة التعاملات دون عمولات، مما دفع العديد من المستثمرين الجدد بالتعامل عبر الشركة.

قال بعض السماسرة إنه «إذا أراد الاتحاد القيام بدور إيجابى فى تنظيم عشوائية العمولات، يمكن انتهاج نفس المنهجية المتبعة فى حساب ضرائب الأرباح الرأسمالية الجارى مناقشتها بين وزارة المالية والمقاصة، حيث إنه تم تحديد حد أدنى لمصروفات العمولة، وفقًا للنموذج المقترح من وزارة المالية، وهو ما يرفع الحرج عن الاتحاد بفرض عمولة على جميع شركات السمسرة».

كانت الجلسات القليلة الماضية شهدت حالة من الارتباك نتيجة بعض العروض والطلبات الخاطئة، عن طريق بعص المستثمرين عبر إحدى شركات السمسرة والتى دفعت البورصة إلى إلغاء التعاملات على الورقة المالية التى وقع عليها الخطأ.... كما ينتظر أن يدعو الاتحاد خلال الفترة القادمة لإجراء انتخابات على مقعد نشاط إدارة الصناديق والمحافظ بعد استقالة راندا حامد من عضوية المجلس.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأوراق المالية شركات السمسرة سوق الأسهم شرکات السمسرة

إقرأ أيضاً:

شبانة: كنت انتظر رد فعل قوي من اتحاد الكرة على بيان بيراميدز

وجه الإعلامي محمد شبانة رسالة إلى رابطة الأندية المحترفة واتحاد الكرة المصري، بعد "ضبط النفس" تجاه بيان بيراميدز الذي احتوى على جُمل مهينة تجاه الرابطة والاتحاد، مشيرًا إلى أنه كان يجب اختيار الألفاظ بما يليق بمكانة الكيانات الكبيرة.

شبانة ينتقد اتحاد الكرة بسبب بيان بيراميدز

وأبدى شبانة خلال تصريحاته في برنامجه بوكس تو بوكس على شاشة قناة etc امتعاضه واستيائه الشديد من التعامل الغير جيد مع اتحاد الكرة والرابطة تجاه بيان نادي بيراميدز، وعدم تحرك الطرفين بشكل رسمي حتى الأن، للتعليق على ما جاء في البيان. خصوصا بعدما أعلن نادي بيراميدز أنه سيرفع دعاوي قضائية ضد ثروت سويلم بعدما انتقد بشدة وعلق على البيان.

عاجل.. قرار جديد من اتحاد الكرة ضد بيراميدز خلال ساعات اتحاد الكرة: لم نجامل بيراميدز في الرخصة الإفريقية.. ونساعد الزمالك وكل الأندية المصرية

وأضاف: "لم يتحرك لمسئولي اتحاد الكرة (شُعيرة) تجاه ما حدث من اهانات في بيان بيراميدز، خصوصًا أنهم تحدثوا عن الاتحاد بصفته وليس بشكل شخصي، وأنا مختلف مع بيراميدز في أسلوبهم وليس في مطالبتهم بحقوقهم، وتحدثوا بأمور صعبة تقلل من شأن الاتحاد والرابطة".

وواصل: "لا انتظر أي نجاح من مسئولي الاتحاد بعدما صمتوا حتى الآن تجاه بيان بيراميدز، وكنت انتظر اليوم اعلان تحويلهم للجنة الانضباط بعد البيان الذي تمت صياغتها بطريقة غير لائقة، كنت انتظر رد فعل قوي من اتحاد الكرة".

مقالات مشابهة

  • الوزراء الجدد: دعم مخرجات الحوار الوطني.. وإشراك المستثمرين أولوية
  • هيئة الأوراق المالية: الحكومة انتهت من بيع السندات المالية بنجاح
  • شركة أرامكو السعودية تواصل تصدر قائمة أقوى 20 علامة تجارية في آسيا
  • شبانة: كنت انتظر رد فعل قوي من اتحاد الكرة على بيان بيراميدز
  • «الأوراق المالية» تطلق مشروع تنظيم الطرح لسندات الدين والصكوك
  • «عمومية اتحاد الغرف السياحية» تعتمد الميزانيات الختامية والموازنة التقديرية
  • رئيس هيأة الأوراق المالية: قيمة الأسهم المتداولة خلال النصف الأول من سنة 2024 بلغت 321 مليار دينار
  • سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة: الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها مصر عززت ثقة المستثمرين
  • «الأوراق المالية» تطلق مشروع تنظيم الطرح الخاص لسندات الدين والصكوك
  • اتحاد الغرف: قرار إلزام تحويل رواتب العمالة المنزلية عبر المحافظ الرقمية سيطبق على العمالة الجديدة فقط