تعتبر العلوم السياسية مجالًا شيقًا وحيويًا يدرس التنظيم والسلطة في المجتمعات، حيث تسعى إلى فهم ديناميات السلطة وتأثيرها على صنع القرارات، وتعد هذه العلوم مفتاحًا لفهم كيفية تشكيل الحكومات والسياسات، وتأثيرها على حياة الفرد والمجتمع بشكل عام. 

وستكشف بوابة الفجر الإلكترونية لمتابعيها في هذا الموضوع مفاهيم العلوم السياسية، وتحليل التفاعلات بين الدول والمؤسسات السياسية، مع التركيز على أهميتها في فهم التحولات الاجتماعية والاقتصادية في العالم.

العلوم السياسية

العلوم السياسية هي فرع من العلوم الاجتماعية يهتم بدراسة التنظيم والسلطة في المجتمعات، وتسعى هذه العلوم إلى فهم وتحليل العلاقات السياسية وكيفية تأثيرها على صنع القرارات وتشكيل الحكومات، ويشمل نطاقها دراسة مفاهيم مثل الديمقراطية، والسلطة، والسياسات العامة، والعلاقات الدولية، ويتيح هذا التخصص فهمًا عميقًا للتحولات السياسية والاجتماعية، وكيفية تأثيرها على الحياة اليومية للأفراد والمجتمعات.

تاريخ العلوم السياسيّة

تعود جذور العلوم السياسية إلى العصور القديمة، حيث بدأ الفيلسوفيون اليونانيون مثل أرسطو وأفلاطون في بحثهم عن أفضلية النظام الحكومي، وفي العصور الوسطى، نشأت مفاهيم السلطنة والعدالة بفضل أعمال الفلاسفة مثل الفارابي وابن رشد.

تأثرت العلوم السياسية أيضًا بالعصور الحديثة، حيث أسهمت الثورة الفلسفية والثورة الصناعية في تحولات اجتماعية وسياسية هامة، كما أسهمت الأفكار الإصلاحية والديمقراطية في تشكيل هذا المجال.

ومع تطور العالم الحديث، أصبحت العلوم السياسية تشمل مجموعة واسعة من التخصصات، مثل العلاقات الدولية، والسياسات العامة، والنظرية السياسية. تاريخ العلوم السياسية يعكس التطورات الثقافية والاجتماعية التي شكلت التفكير والبحث في هذا المجال.

تعرف على.. أبرز أدوات السياسة المالية تعرف على.. أهم خصائص السياسة العامة أهميّة العلوم السياسيّة

العلوم السياسية تحمل أهمية كبيرة في فهم وتحليل التفاعلات والتحولات في المجتمعات البشرية. تساهم في:

1. تفسير الظواهر السياسية: توفير إطار理وري لفهم الأحداث والتطورات السياسية في المستوى الوطني والدولي.

2. تشكيل السياسات: توفير التحليل والبحث اللازم لاتخاذ قرارات سياسية فاعلة وفعّالة من قبل الحكومات.

3. فهم الديمقراطية وحقوق الإنسان: تسليط الضوء على مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان وتعزيزها كأساس للتطور السياسي والاجتماعي.

4. تحليل العلاقات الدولية: دراسة التفاعلات بين الدول والمنظمات الدولية، وتفسير أسباب النزاعات والتعاون الدولي.

5. التأثير على المجتمع: تسليط الضوء على كيفية تأثير السياسات والقرارات الحكومية على حياة الأفراد والمجتمعات.

وبشكل عام، تلعب العلوم السياسية دورًا حيويًا في توجيه الفهم الجماعي حول التنظيم الاجتماعي والسياسي، وتساهم في بناء مجتمعات قائمة على المبادئ العادلة والديمقراطية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العلوم السياسية أهمية العلوم السياسية العلوم السیاسیة

إقرأ أيضاً:

محافظ التأمينات الاجتماعية يرأس وفد المؤسسة في اجتماع المكتب التنفيذي للجمعية الدولية للضمان الاجتماعي ISSA

المناطق_واس

شارك وفد المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في الاجتماع الـ١٢٨ للمكتب التنفيذي واجتماع اللجنة المالية للجمعية الدولية للضمان الاجتماعي (ISSA) برئاسة معالي محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الأستاذ عبدالعزيز بن حسن البوق، الذي عقد بمقر الجمعية في مدينة جنيف السويسرية خلال الفترة 26 -28 يونيو 2024م.

 

أخبار قد تهمك “بيئة نجران” تستعرض فرصها الاستثمارية عبر ورشة عمل تنفذها غداً 29 يونيو 2024 - 4:11 مساءً “الأرصاد”: أتربة مثارة على منطقة نجران 29 يونيو 2024 - 4:07 مساءً

 

وناقشت الاجتماعات إجراءات حوكمة الجمعية وتطوير سياساتها، ومتابعة سير العمل في تنفيذ برامجها، والتعاون بين منظمة العمل الدولية والجمعية الدولية للضمان الاجتماعي (ISSA) والتحالف العالمي لمنظمة العمل الدولية, إضافة إلى بحث سبل دعم وتعزيز منظومة الحماية التأمينية لدى الدول الأعضاء في الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي (ISSA) والفرص والتحديات التي تواجه منظمات الحماية الاجتماعية.

 

 

يذكر أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تعد أحد الأعضاء الفاعلين في الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي (ISSA) منذ العام 1977م, حيث حصلت المؤسسة على تقدير واعتراف الجمعية وحازت عدة جوائز في ممارسات الحوكمة والتقدم التقني واستمرارية الأعمال والاستثمار.

 

 

كما تم انتخاب المؤسسة كعضو دائم في المكتب التنفيذي للجمعية من بين 322 منظمة, وتستضيف التأمينات الاجتماعية في شهر ديسمبر القادم المنتدى الإقليمي للضمان الاجتماعي لدول آسيا والمحيط الهادئ والذي يعد حدثاً مهماً جمع قادة ونخبة المختصين في مجال الحماية التأمينية.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 29 يونيو 2024 - 4:26 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد29 يونيو 2024 - 4:04 مساءًوزارة الخارجية تعرب عن إدانة واستنكار المملكة إقرار المجلس الوزاري الأمني لسلطات الاحتلال الإسرائيلي توسيع عمليات الاستيطان السافرة في الضفة الغربية أبرز المواد29 يونيو 2024 - 4:04 مساءًالحملات الميدانية المشتركة: ضبط 13445 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع أبرز المواد29 يونيو 2024 - 3:45 مساءًزلزال بقوة 6 درجات يضرب ساحل بيرو أبرز المواد29 يونيو 2024 - 9:15 صباحًاالسفارة السعودية في إيطاليا تُنبِّه المواطنين لتزايُد حالات السرقة.. يُرجى اتخاذ هذه الاحتياطات أبرز المواد29 يونيو 2024 - 8:55 صباحًا1.66 مليار دولار سوق الرموش الصناعية عالمياً !29 يونيو 2024 - 4:04 مساءًوزارة الخارجية تعرب عن إدانة واستنكار المملكة إقرار المجلس الوزاري الأمني لسلطات الاحتلال الإسرائيلي توسيع عمليات الاستيطان السافرة في الضفة الغربية29 يونيو 2024 - 4:04 مساءًالحملات الميدانية المشتركة: ضبط 13445 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع29 يونيو 2024 - 3:45 مساءًزلزال بقوة 6 درجات يضرب ساحل بيرو29 يونيو 2024 - 9:15 صباحًاالسفارة السعودية في إيطاليا تُنبِّه المواطنين لتزايُد حالات السرقة.. يُرجى اتخاذ هذه الاحتياطات29 يونيو 2024 - 8:55 صباحًا1.66 مليار دولار سوق الرموش الصناعية عالمياً ! "بيئة نجران" تستعرض فرصها الاستثمارية عبر ورشة عمل تنفذها غداً "بيئة نجران" تستعرض فرصها الاستثمارية عبر ورشة عمل تنفذها غداً تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • بعد نجاحه في الجولة الأولى للانتخابات الإيرانية.. من هو سعيد جليلي؟
  • محافظ التأمينات الاجتماعية يرأس وفد المؤسسة باجتماع الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي
  • رحلة صعود استثنائية: من ضاحية فقيرة في فرنسا إلى رئيس وزراء محتمل.. من هو جوردان بارديلا؟
  • محافظ التأمينات الاجتماعية يرأس وفد المؤسسة في اجتماع المكتب التنفيذي للجمعية الدولية للضمان الاجتماعي ISSA
  • صراع السلطة والحرب في السودان
  • الخارجية: شرعنة الاحتلال مستوطنات جديدة تحدٍ سافر لقرارات الشرعية الدولية
  • غوتيريش: الأمين العام للأمم المتحدة لا يمتلك السلطة ولا يتحكم بموارد مالية وليس لديه إلا الصوت
  • نصيحة من غادة عون الى وزير العدل
  • أستاذ علوم سياسية: مناظرة بايدن وترامب ستحمل مفاجآت كثيرة
  • أكاديمية التنظيمات الرقمية تعقد برنامجًا تدريبيًّا عن استكشاف المشهد التنظيمي