الحرة:
2024-07-06@09:23:21 GMT

سلطات غزة: مقتل صحفيين في قصف إسرائيلي على قطاع غزة

تاريخ النشر: 7th, January 2024 GMT

سلطات غزة: مقتل صحفيين في قصف إسرائيلي على قطاع غزة

أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس، الأحد، مقتل صحفيين اثنين في قصف إسرائيلي على مدينة رفح بجنوب قطاع غزة، أحدهما متعاون مع وكالة فرانس برس والثاني نجل مدير مكتب قناة "الجزيرة" في القطاع، وائل الدحدوح.

وقالت الوزارة إن القتلى هم، مصطفى ثريا، وحمزة وائل الدحدوح، واستهدفت الغارة سيارة بمنطقة ميراج برفح جنوب قطاع غزة.

الزميل وائل الدحدوح يودع نجله الشهيد الصحفي حمزة الدحدوح الذي استشهد في قصف إسرائيلي استهدف صحفيين في رفح#حرب_غزة #فيديو pic.twitter.com/fBKeRycUQW

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) January 7, 2024

وحاول موقع "الحرة" التواصل مع وحدة المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي للتعليق على مقتل الصحفيين بضربة إسرائيلية، إلا أنها لم تجب حتى تاريخ نشر هذه المادة.

وأفادت مراسلة "الحرة" بمقتل 3  أشخاص، في غارة إسرائيلية استهدفت سيارتهم التي كانت على الطريق بين خان يونس ورفح جنوب قطاع غزة، بينهم صحفيين وثالث لم تعرف هويته.

وطلبت وكالة فرانس برس تعليقا من الجيش الإسرائيلي الذي طلب الحصول على "الإحداثيات" الدقيقة للضربة.

وتعاون ثريا، وهو مصور فيديو في الثلاثينات من العمر، مع وكالة فرانس برس منذ العام 2019، إضافة إلى غيرها من وسائل الإعلام.

أما الدحدوح فكان يعمل مع شبكة الجزيرة ويتابع حسابه الذي ينشر فيه يوميات الحرب على تطبيق "إنستغرام" أكثر من مليون شخص. ونشر قبل مقتله بساعتين تقريبا قصة ظهر فيها مواطنون ينتشلون جثامين من تحت ركام أحد المنازل وصورة أخرى لقتلى داخل أكفان فيما يبدو أنه في مشرحة.

وفقد، وائل الدحدوح، زوجته واثنين من أبنائه وحفيده في قصف إسرائيلي في الأسابيع الأولى من الحرب التي اندلعت في السابع من أكتوبر. كما تعرض لإصابة جراء قصف إسرائيلي في 15 ديسمبر أودى بحياة زميله المصور، سامر أبو دقة.

 وبمقتل الصحفيين ثريا والدحدوح يرتفع عدد الصحفيين والعاملين في مجال الإعلام الذي قتلوا منذ بدء الحرب إلى 77 وفقا للجنة حماية الصحفيين. ومن بين هؤلاء 70 صحفيا فلسطينيا وأربعة إسرائيليين وثلاثة لبنانيين قضوا في جنوب لبنان.

كما قتل 10 أشخاص على الأقل في غارة إسرائيلية، ظهر الأحد، استهدفت منزلا غرب خان يونس جنوب قطاع غزة.

وأفادت مصادر طبية للمراسلة بمقتل 45 شخصا في خان يونس لوحدها منذ مساء السبت جراء تواصل القصف الإسرائيلي.

وقتل 13 شخصا في غارتين إسرائيليتين استهدفتا منزلا ومدرسة لإيواء النازحين في دير البلح بالمنطقة الوسطى لقطاع غزة خلال الساعات الأولى من صباح الأحد.

واندلعت حرب غزة بعد هجوم مباغت شنته حماس على مواقع عسكرية ومناطق سكنية في السابع من أكتوبر تقول إسرائيل إنه أدى لمقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، واحتجاز نحو 240 واقتيادهم إلى قطاع غزة.

وأدى القصف الإسرائيلي على القطاع مترافقا مع هجوم بري اعتبارا من 27 أكتوبر إلى مقتل 22722 شخصا غالبيتهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، وفق أحدث حصيلة لوزارة الصحة التابعة لحماس.

وتسبب القصف الإسرائيلي المتواصل لقطاع غزة المحاصر في كارثة إنسانية لسكانه البالغ عددهم نحو 2.3 مليون نسمة تركت مئات الآلاف معدمين ومهددين بالمجاعة بسبب نقص إمدادات الأغذية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی قصف إسرائیلی جنوب قطاع غزة وائل الدحدوح

إقرأ أيضاً:

مقتل 5 فلسطينيين في هجوم عسكري إسرائيلي على جنين

اقتحمت القوات الإسرائيلية، اليوم الجمعة، مدينة جنين في الضفة الغربية، وحاصرت أحد المنازل، مطالبة من فيه بتسليم أنفسهم وسط اشتباكات مسلحة وإطلاق قذائف صوب المنزل المحاصر .

 

القضية الفلسطينية ودعم غزة حاضرة بقوة في مهرجان العلمين (شاهد) الهلال الأحمر: شهيد و3 جرحى في قصف نفذته مسيرة بشمال قطاع غزة

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان، إن قواته طوقت مبنى يتحصن بداخله مسلحون، وإن طائرة إسرائيلية قصفت أهدافا في المنطقة.

 

كما أفادت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم في آخر حصيلة للقتلى بأن خمسة فلسطينيين قتلوا في هجوم عسكري إسرائيلي على مدينة جنين.

 

أتى هذا التطور بعدما قُتل خمسة شبّان فلسطينيين في عمليتين عسكريتين منفصلتين للجيش الإسرائيلي في مدينتي طولكرم وجنين في شمال الضفة الغربية، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ومصادر إسرائيلية، يوم الأربعاء.

وتزايدت العمليات العسكرية الإسرائيلية في الأسابيع الأخيرة في مخيّم نور شمس للاجئين الفلسطينيين الواقع قرب مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية.

 

هذا وتشهد الضفة الغربية التي تحتلّها إسرائيل منذ العام 1967 تصاعداً في العنف منذ أكثر من عام، لكنّ الوضع تدهور منذ اندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة في السابع من أكتوبر.

 

وفي أبريل الماضي، قتل 14 شخصاً في عملية عسكرية إسرائيلية في مخيم نور شمس استمرت نحو ثلاثة أيام.

 

ويؤكد الجيش الإسرائيلي أن عمليات التوغّل هذه تستهدف مجموعات فلسطينية مسلحة، لكن غالباً ما يسقط فيها مدنيون أيضاً.

 

وقتل ما لا يقل عن 561 فلسطينيا على الأقل في الضفة بأيدي القوات الإسرائيلية أو المستوطنين منذ اندلاع حرب غزة، بحسب مسؤولين فلسطينيين.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • مقتل ثلاثة من موظفي الأمم المتحدة في قصف إسرائيلي على وسط قطاع غزة
  • استشهاد صحفيين وموظفين من الأونروا في غارات إسرائيلية وسط قطاع غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمنع دخول المساعدات إلى غزة
  • مقتل 5 فلسطينيين في هجوم عسكري إسرائيلي على جنين
  • مقتل 4 فلسطينيين في هجوم عسكري إسرائيلي على جنين
  • شهيدان في قصف إسرائيلي استهدف منزل شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة
  • مقتل ضابط إسرائيلي واصابة 3 جنود بمعارك غزة
  • استشهاد 12 فلسطينياً في قصف إسرائيلي على جنوب قطاع غزة
  • مقتل قيادي ميداني بارز في حزب الله بضربة إسرائيلية
  • مأساة مستمرة.. سكان جنوب غزة يبحثون عن مأوى بعد أمر إسرائيلي بالإخلاء