بوابة الوفد:
2024-09-18@05:08:52 GMT

حكم سرقة التيار الكهربائي.. الإفتاء توضح

تاريخ النشر: 7th, January 2024 GMT

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه يحرم شرعًا الاستيلاء على التيار الكهربائي بأي طريق من غير الطرق المشروعة.

فضل التبكير لحضور صلاة الجمعة.. الإفتاء توضح الإفتاء: الإسلام نهانا عن الظن السيئ بالناس

أوضحت الإفتاء أنه يحرم الاستيلاء على التيار الكهربي؛ لأن هذا التصرف يُعَد خيانة للأمانة؛ وقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «آيَةُ الْمُنَافِقِ ثَلاَثٌ، إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ، وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ» (رواه الإمام البخاري).

 

وتابعت: كما أنه يُعد مخالفة لولي الأمر الذي جعل الله تعالى طاعته في غير المعصية مقارِنة لطاعته تعالى وطاعة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم؛ قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ﴾ [النساء: 59].

سرقة التيار الكهربائي

وأوضحت أنه كذلك يُعد أكلًا لأموال الناس بالباطل، وتضييعًا لحقوقهم، وكل واحدةٍ منها من كبائر الذنوب؛ وقد قال الله سبحانه وتعالى: ﴿يا أيها الذين آمنوا لا تَأكُلُوا أَموالكم بينَكم بالباطِلِ﴾ [النساء: 29]، وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ عَليْكُمْ حَرَامٌ كَحُرْمَةِ يَومِكُمْ هَذَا فِي بَلَدِكُمْ هَذَا فِي شَهْرِكُمْ هَذَا» (رواه البخاري ومسلم). 

الاستيلاء على الكهرباء بطرق غير مشروعة تَعَد على المال العام بغير وجه حق

وأكدت الإفتاء، أن الاستيلاء على الكهرباء بطرق غير مشروعة تَعَد على المال العام بغير وجه حق؛ وقد حرَّم النبي صلى الله عليه وآله وسلم الاعتداء عليه، وجعل صيانته من النهب والإهدار والاستغلال مسئولية الجميع؛ لأن هذا المال ملك لكل أبناء الوطن، والتصرف فيه يكون وفق ضوابط الشرع وشروطه.

واستشهدت الإفتاء بما روي عن خولة الأنصارية رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إنَّ رِجَالًا يَتَخَوَّضُونَ فِي مَالِ اللَّهِ بِغَيْرِ حَقٍّ، فَلَهُم النَّارُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ»، (أخرجه الإمام البخاري)، وفي الحديث وعيد شديد لمن يتخوض في المال العام؛ أي: يأخذه ليتملكه ويتصرف فيه تصرف المالك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإفتاء دار الافتاء التيار الكهربائى سرقة الكهرباء سرقة التيار الكهربائي المال العام صلى الله علیه وآله وسلم الاستیلاء على

إقرأ أيضاً:

صلاة الخسوف والأدعية المستحبة.. دار الإفتاء توضح التفاصيل

صلاة الخسوف والأدعية المستحبة، سؤال ورد لدار الإفتاء المصرية، وأجابت عنه الدار في فتوى نشرتها عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، موضحة في فتواها، حكمة تأدية تلك الصلاة، كما تناولت الطريقة السليمة لأدائها. 

صلاة الخسوف والأدعية المستحبة

أوضحت دار الإفتاء المصرية في فتواها عن صلاة الخسوف والأدعية المستحبة، أن هذه الصلاة تكون عبارة عن ركعتين وفي كل ركعة منهما، قيام مع قراءة سورة الفاتحة وما تيسر من آيات القرآن الكريم، وركوعين وسجدتين. 

وقالت الإفتاء المصرية في فتواها عن صلاة الخسوف والأدعية المستحبة، إن الطريقة السليمة لأداء تلك الصلاة تكون كالتالي: 

- تكبيرة الإحرام

- يستفتح بدعاء الاستفتاح، ويستعيذ ويبسمل، ويقرأ الفاتحة

- ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول

- ثم يركع ركوعًا طويلًا فيسبح قدر مائة آية

- ثم يرفع من ركوعه فيسبح ويحمد في اعتداله

- ثم يقرأ الفاتحة وسورةً دون القراءة الأولى؛ كآل عمران أو قدرها

- ثم يركع فيطيل الركوع وهو دون الركوع الأول

- ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد ولا يطيل الاعتدال

- ثم يسجد سجدتين طويلتين، ولا يطيل الجلوس بين السجدتين

- ثم يقوم إلى الركعة الثانية.

حكم صلاة الخسوف 

وتابعت الإفتاء في حديثها عن صلاة الخسوف والأدعية المستحبة: «يفعل مثل ذلك المذكور في الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، لكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم، ويجهر بالقراءة في خسوف القمر؛ لأنها صلاة ليلية، ولا يجهر في صلاة كسوف الشمس؛ لأنها نهارية».

وفي فتواها عن صلاة الخسوف والأدعية المستحبة، أكدت الإفتاء المصرية أن هذه الصلاة سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، مشيرة لما ورد أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال في الحديث المتفق عليه من حديث عائشة رضي الله عنها: «إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا»، فأمر بالصلاة لهما أمرًا واحدًا، وعن ابن عباس رضي الله عنهما، أنه صلى بأهل البصرة في خسوف القمر ركعتين، وقال: «إنما صليت لأني رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصلي»، ولأنه أحد الكسوفين، فأشبه كسوف الشمس، ويُسَنّ فعلها جماعة وفرادى. ينظر: «المغني» لابن قدامة (2/ 142، ط. دار إحياء التراث العربي).

أدعية الخسوف المستحبة 

ولفتت الإفتاء المصرية في فتواها صلاة الخسوف والأدعية المستحبة إلى أن هناك العديد من الأدعية المستحبة التي يمكن أن يستعين بها العبد في تلك الصلاة، من أبرزهم على سبيل المثال: 

- اللهم ارحمنا إذا برق البصر وخسف القمر وجُمع الشمس والقمر، اللهم اجعل خسوف قمرك هذا رحمة لنا ولا تؤاخذنا بذنوبنا ولا تنزل غضبك علينا واغفر لنا وارحمنا يا أرحم الراحمين.

- اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك، اللهم هب لنا عملًا صالحًا يقربنا إليك، اللهم إنا نستهدى بك فاهدنا.. ونستعين بكَ فأعنّا.. ونستعيذ بكَ فأعذنا.. ونتوكل عليك فاكفنا. اللهم اكفنا همّ الدنيا والآخرة. اللهم رب النبى مُحمد - صلى الله عليه وسلم -.. اغفر لنا ذنوبنا.. وأذهب غيظ قلوبنا.. وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا

مقالات مشابهة

  • صلاة الخسوف والأدعية المستحبة.. دار الإفتاء توضح التفاصيل
  • مسئول سابق بالأوقاف: سرقة التيار الكهربائي لا يسمح به عاقل ويحولنا لغابة
  • كيفية التوبة من الغيبة.. الإفتاء توضح
  • دار الإفتاء توضح حكم قراءة القرآن مصحوبة بالآلات الموسيقية والتغني به
  • بشارة الانجيل بمجيء رسول الله محمد صل الله عليه وآله وسلم..
  • الإفتاء توضح حكم قول "حرمًا" بعد الصلاة
  • فضل زيارة مقام النبي عليه السلام وروضته الشريفة
  • الإفتاء توضح الواجب فعله عند سماع الأذان
  • الإفتاء توضح حكم إخراج مال فيه شبهة حول مقدار الزكاة
  • الإفتاء توضح أفضل العبادات يوم مولد النبي