ليبيا – توقع تقرير اقتصادي لموقع أخبار الاقتصاد الجنوب إفريقي الناطق بالإنجليزية “إنيرجي كابتل آند باور” نموا سريعا في اقتصادات إفريقيا.

التقرير الذي تابعته وترجمت المرتبط منه بالشأن الليبي صحيفة المرصد أشار لتوقعات مفادها قيادة القارة السمراء لأسرع الاقتصادات نموا في العالم لأنها تحل في ثاني مراتب الاقتصاد النامي الإقليمي خلال العام 2024 لوجود أكثر من 10 دول فيها زاد ناتجها المحلي الإجمالي.

ووفقا للتقرير نبه صندوق النقد الدولي في أكتوبر الفائت للدور المحوري الذي تلعبه أفريقيا في التنمية الاقتصادية العالمية والقدرة على الصمود مشيرا إلى نموا رائدا متوقعا في ليبيا والنيجر والسنغال ورواندا وساحل العاج لتوسعها في استثمارات إستراتيجية متنوعة في قطاع الطاقة.

وبحسب التقرير حلت ليبيا بعد النيجر والسنغال وقبل رواندا وساحل العاج بعد تسجيلها 7.5% في مؤشر النمو المتوقع خلال العام 2024 لناتجها الإجمالي المحلي مرجعا هذا الأمر لتوسيع البلاد لاستثماراتها في مجالات الطاقة التقليدية والمتجددة.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

مقتل 3 مسلحين في كمين قرب الحدود السورية - اللبنانية

سرايا - ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، الثلاثاء، أن 3 مسلحين سوريين، بينهم قيادي، يعملون مع «حزب الله» اللبناني، قُتلوا بعد تعرضهم لكمين نفذه مسلحون مجهولون في بلدة حفير الفوقا بمنطقة القلمون في ريف دمشق، بالقرب من الحدود السورية - اللبنانية. ورافق عملية الاغتيال انتشار أمني مكثف لعناصر المخابرات العسكرية والأمن السياسي بحثاً عن المسلحين. وقال «المرصد» إن ذلك يأتي في ظل الفوضى والانفلات الأمني في مناطق سيطرة النظام.

وفي 3 أغسطس (آب) الماضي تعرضت مجموعة مسلحة تابعة لقوات النظام تُعْرف باسم ميليشيا «حصن الوطن» لاستهداف بالأسلحة الرشاشة من قبل مسلحين مجهولين في بلدة حوش عرب في منطقة القلمون بريف دمشق الغربي، ما أسفر عن إصابة 4 عناصر.

إضافة إلى ذلك، ارتفع إلى 6 عدد قتلى عناصر ما تُعْرف باسم «المقاومة السورية»، الموالين لـ«حزب الله» اللبناني، جراء وقوعهم في كمين لعناصر من خلايا تنظيم «داعش» في منطقة أثريا في بادية حماة قبل أيام خلال وجودهم في المنطقة في إطار مهمة استطلاعية لطريق أثريا – خناصر، وذلك بعد أن لقي عنصر حتفه متأثراً بجراحه.

وأشار «المرصد» إلى أن الحزب فتح مؤخراً باب الانتساب إلى صفوف قواته في منطقة أثريا ببادية حماة برواتب تصل لنحو مليوني ليرة سورية، وضمن عقود رسمية بدوام 20 ساعة تتبعها استراحة 10 ساعات، وشمل الانتساب الشبان بين أعمار 18 و45 عاماً. وبلغت حصيلة القتلى خلال العمليات العسكرية ضمن البادية السورية وفقاً لتوثيقات «المرصد السوري» 526 قتيلاً منذ مطلع عام 2024.


مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني: علاقاتنا مع موسكو ستشهد نموا مستداما
  • كيف تدمج التكنولوجيا أفريقيا مع العالم في مؤتمر 2024 Moonshot
  • مقتل 3 مسلحين في كمين قرب الحدود السورية - اللبنانية
  • إنيرجي كابتل آند باور: ليبيا تعبد طريقها نحو التحول إلى الطاقة النظيفة
  • اقتصادي: صادرات إيران إلى العراق ارتفعت بمقدار 71 ضعفا خلال 20 عاما
  • أسعار الذهب تشهد تراجعًا ملحوظًا في السوق المحلي بتاريخ 16 سبتمبر 2024
  • «غولدمان ساكس»: 25 % احتمال ركود الاقتصاد الأمريكي في 2025
  • تزايد العمالة الأجنبية في العراق وتأثيرها على الاقتصاد المحلي
  • التجارة الأردنية: العراق أكبر مستورد لبضائعنا خلال 8 أشهر
  • أمير نجران يتسلَّم التقرير السنوي لمرور المنطقة