نظم الآلاف من سكان مدينة بورما في محافظة أودال شمال الصومال، مظاهرات حاشدة تنديدا بالاتفاق البحري الباطل الذي جرى مؤخرا بين الحكومة الإثيوبية وإدارة أرض الصومال.
وردد المتظاهرون الذين تجمعوا وسط المدينة وفقا لوكالة الانباء الصومالية /صونا/، اليوم /الأحد/ - كلمات وهتافات ضد رئيس أرض الصومال، مشيرين إلى أن مثل هذا الاتفاق الكاذب لن ينفذ أبدًا في الأراضي الصومالية.


ورحب المتظاهرون بقرار الحكومة الصومالية ضد الاتفاق التي تم توقيعه في الأول من الشهر الجاري بين رئيس وزراء إثيوبيا والرئيس المنتهية ولايته موسى بيحي عبدي في أديس أبابا، مشيدين بجهود الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود الدبلوماسية في هذه القضية، التي دفعت العديد من دول العالم إلى الوقوف إلى جانب الصومال.
وتشهد معظم مناطق جمهورية الصومال تظاهرات ضد أطماع الحكومة الإثيوبية التي يقودها رئيس الوزراء أبي أحمد، لمطالبة الحكومة بالبحث عن أراضي الصومال الغربي في إثيوبيا.
ودعت أحزاب المعارضة لإدارة أرض الصومال، الرئيس المنتهية ولايته موسى بيحي عبدي إلى إجراء انتخابات، ولا داعي لأي شيء آخر في الوقت الحالي.
ووقع رئيس الجمهورية الصومالي حسن شيخ محمود، الليلة الماضية، على قانون بشأن إلغاء الاتفاقية غير المشروعة المبرمة بين حكومة إثيوبيا وإدارة أرض الصومال، والذي أقره مجلسا البرلمان الفيدرالي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصومال الحكومة الإثيوبية بورما أرض الصومال

إقرأ أيضاً:

صعدة..مهرجانات حاشدة في 16 ساحة بالمحافظة إحياءً لذكرى يوم الولاية

الثورة نت../

أحيا أبناء محافظة صعدة اليوم ذكرى يوم الولاية بحضور حاشد في 16 ساحة في مختلف مديريات المحافظة بحضور العديد من قيادات الدولة.

وخرج أبناء المحافظة في ساحة المولد النبي الشريف بمركز المحافظة وساحة الشهيد القائد بخولان عامر وساحات متفرقة في مديريات الظاهر وبني بحر ومنبه وباقم وقطابر ورازح وكتاف وآل سالم والحشوة وغمر ومنه وشدا ومجز، معلنين الولاية لله ولرسوله وللإمام علي ، والرفض الكامل لولاية اليهود التي يسعى الأعداء إلى ترسيخها في المجتمعات والشعوب.

وفي الساحة المركزية بمركز المحافظة.. أكد عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي أنه لا يمكن القبول بالولاية الأمريكية، ولا بتسلطها وإملاءاتها.

وقال” أن استجابتنا وولايتنا للإمام علي عليه السلام هي من مقتضى طاعتنا للنبي الأعظم محمد صلوات الله عليه وعلى آله واستجابة له ولا يمكن أن نميل عن هذه الولاية”.

وفي الفعالية المركزية التي حضرها المحافظ محمد جابر عوض وقيادات عسكرية وأمنية وأكاديمية وشخصيات علمائية.. تطرقت كلمة المناسبة التي ألقاها وكيل المحافظة عبد الله المنبهي إلى مناسبة الغدير وكيفية إبلاغ الرسول صلوات الله عليه وعلى آله هذا الأمر لأهميته في الدين.

وأشار إلى أن مبدأ الولاية في الإسلام عظيم وأساسي ومهم، لذلك حاربه الطواغيت لفصل الأمة عن هذا المبدأ.

وأكد أن طاغوت العصر المتمثل باللوبي الصهيوني والغرب الكافر يتحرك بإمكاناته الضخمة لمسخ المجتمع البشري من خلال محاربة القرآن ونشر الرذيلة والمثلية وهندسة الأزمات.

ولفت المنبهي إلى أن الولاية الإلهية تشكل ضمانة وإنقاذا للأمة كي لا يستعبدها الطاغوت وأدواته.. مشيرا إلى أن مبدأ الولاية يحصن الأمة من تولي أمريكا وطواغيت العصر، ومن أسباب التطبيع هو الابتعاد عن هذا المبدأ والتنكر له.

وأكد أن الشعب اليمني نال شرف التميز في الموقف المساند للشعب الفلسطيني المظلوم وذلك نتيجة عودته للتمسك بمبدأ الولاية، مبيناً أن موقف محور الجهاد والمقاومة من نصرة القضية الفلسطينية، يعكس أهمية مبدأ الولاية، والتولي الصادق.

تخلل الاحتفالات كلمات وقصائد وفقرات وأهازيج متنوعة، معبرة عن الفرحة والسعادة بعيد الولاية.

مقالات مشابهة

  • أنقرة تبث مشاهد من تدريب الجيش التركي للجنود الصوماليين (شاهد)
  • مظاهرات حاشدة في تل أبيب تطالب بوقف الحرب وإعادة الأسرى في غزة (شاهد)
  • وصفها الرئيس بالخيانة.. تفاصيل مظاهرات كينيا الدامية ضد زيادة الضرائب
  • قتلى و عشرات الجرحى خلال مظاهرات.. ماذا يجري في كينيا؟
  • إرهاب مشترك.. لماذا تسعى الميليشيا الحوثية للتعاون مع حركة الشباب الصومالية؟
  • الصومال يتهم القوات الإثيوبية بالتوغل داخل أراضيه
  • الصومال يتهم القوات الإثيوبية بتوغل “غير قانوني” عبر الحدود
  • صعدة..مهرجانات حاشدة في 16 ساحة بالمحافظة إحياءً لذكرى يوم الولاية
  • تعليق مرصد الأزهر على طلب الصومال من بعثة حفظ السلام الإفريقية بإبطاء انسحابها من البلاد
  • داعش يُهدد الصومال.. وسياسي يعلق: أمر طبيعي و"تصريحات أمريكا مُبالغ فيها"