اعتبرت  صحيفة فايننشال تايمز البريطانية، أن عجز الإدارة الأمريكية وعدم رغبتها القوية في ممارسة ضغط أقوى على الاحتلال يهدد بإشعال المنطقة.

وقالت الصحيفة إن اشتعال التوتر اكثر مع جبهة لبنان يهدد بإشعال النيران فى المنطقة حيث لا تبقى  الحروب داخل حدود دولة واحدة.

وذكرت الصحيفة  أنه وبعد أيام فقط من هجوم حماس في السابع من أكتوبر الماضي تم تجنب هجوم إسرائيلي واسع النطاق ضد حزب الله بواسطة الضغط الأمريكي.


لكن مع حدة التراشقات الصاروخية والغارات بين حزب الله والاحتلال فالامر  مرشح للتفاقم خاصة مع دخول جبهة العراق والحوثيين في اليمن.


ورأت أن الأيام الـ10 الماضية تظهر مدى قرب المنطقة من حافة الهاوية، مع اغتيال إسرائيل للقائد الإيراني الأعلى في سورية رضي موسوي ونائب رئيس المكتب السياسي لحماس في لبنان صالح العاروري.

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: احتلال أكتوبر الماضي الادارة الامريكية إشعال النيران

إقرأ أيضاً:

بلومبرغ: العملية في جبهة لبنان قد تدفع “إسرائيل” نحو الكارثة

الجديد برس:

أكدت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية أن استراتيجية رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، هي “الحرب، والحرب، والمزيد من الحرب”، محذرةً من أن عمليةً إسرائيلية في الجبهة في لبنان قد تؤدي إلى كارثة بالنسبة إلى “إسرائيل”.

ورأت الوكالة أن المقابلة التلفزيونية الأخيرة لنتنياهو كانت “مثيرة للقلق، بقدر ما كانت توضيحية”، وأن الاستنتاج المنطقي الوحيد منها هو أن “استراتيجية نتنياهو للحرب في غزة هي إلزام إسرائيل بصراع إلى أجل غير مسمى”.

وأكدت الوكالة أنه بات من الصعب رفض ادعاءات منتقدي نتنياهو في “إسرائيل”، والذين يقولون إنه يحتاج إلى الحرب من أجل تجنب انهيار حكومته على يد اليمين، الأمر الذي يتركه في مواجهة حسابات شخصية بسبب الإخفاقات الأمنية.

وقال نتنياهو إن المرحلة المكثفة من الحرب في غزة “ستنتهي قريباً”، الأمر الذي يفسح المجال لمرحلة جديدة تحتفظ فيها “إسرائيل” بالسيطرة الأمنية على القطاع.

وأضاف أن “إسرائيل” ستنقل مسؤولية الإدارة المدنية إلى فلسطينيين غير محددين (لكن ليس إلى السلطة الفلسطينية)، بدعم من بعض دول المنطقة.

لكن نتنياهو استبعد، في الوقت نفسه، أي “طريق يؤدي إلى دولة فلسطينية”. وقال إنه لن يقبل إلا “وقفاً مؤقتاً لإطلاق النار، من أجل ضمان إطلاق سراح الأسرى، الذين لا يزالون لدى حماس، وبعد ذلك يجب استئناف القتال”.

ورأت الوكالة أن العنصر الوحيد القابل للتحقيق في استراتيجية نتنياهو، “هو الاحتلال العسكري طويل الأمد لغزة”.

غانتس: “إسرائيل” ستدفع ثمناً باهظاً إذا شنت حرباً على حزب الله

وفي وقت سابق، أكد رئيس “معسكر الدولة”، بيني غانتس، وأحد أبرز زعماء المعارضة في كيان الاحتلال، أن “إسرائيل تتوقع دفع ثمن باهظ” في حال نشوب حرب ضد حزب الله في لبنان.

وقال غانتس: “إذا وصلنا إلى هناك، فسيكون الثمن في إسرائيل باهظاً”، مشيراً إلى الاستعداد لسيناريو الإضرار بالبنية التحتية، و”حوادث تخلّف كثيراً من الخسائر البشرية”.

وشدّد بيني غانتس على أن “هذا هو ثمن الحرب الذي يجب منعه”.

من جهته، تطرق الرئيس الأسبق للجنة الخارجية والأمن في “كنيست” الاحتلال الإسرائيلي، عوفر شيلح، إلى مأزق “إسرائيل” عند الجبهة مع لبنان.

وأكد أن جيش الاحتلال، الذي “غرق في غزة” منذ أكثر من 8 أشهر، “لا يمكنه حسم حرب ضد حزب الله خلال فترة قصيرة”، كاشفاً أن الجيش الإسرائيلي يحاول الآن تسويق انتصار كبير في غزة، وإنما يفعل ذلك الأساس “كي لا يقولوا له أن ينتقل إلى لبنان”.

وفي ضوء هذا الإخفاق، أوضح شيلح أن “معظم الجمهور الإسرائيلي لا يثق بالمؤسسة السياسية والجيش ووسائل الإعلام”.

وانتقد شيلح أداء الجيش الإسرائيلي، مؤكداً أنه “كان يعلم مسبقاً بالحقيقة بشأن الإنجازات المحدودة للمعركة في غزة”.

وأضاف أن جيش الاحتلال وضع خطة “تتضمن ألا يكون هناك أكثر من إنجاز محدود في غزة”.

ونقلت وكالة “رويترز”، في وقت سابق، عن مستشار “الأمن القومي” الإسرائيلي، تساحي هنغبي، أن “إسرائيل” ستحاول “حل الصراع مع لبنان في الأسابيع المقبلة”، مشيراً إلى أنها “تُفضل أن يكون ذلك بالدبلوماسية”.

هجوم “إسرائيل” على لبنان يعني دمار الهيكل الثالث

من جهته، حذر اللواء في احتياط جيش الاحتلال الإسرائيلي، إسحاق بريك، من الحرب المقبلة ضد حزب الله في لبنان.

وقال المفوض السابق لشكاوى الجنود، والذي التقى رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، ست مرات، خلال الحرب، إنه “إذا قررت القيادة الحرب في الشمال، فسيكون تدمير الهيكل الثالث”.

واتهم إسحاق بريك، رئيس حكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي التقاه ست مرات خلال الحرب، والوزراء، بأنهم “قد يخوضون الحرب في الشمال لأسباب سياسية”.

كما اتهم بريك قيادة “إسرائيل” بأنها “متهورة للغاية”، مضيفاً: “الثلاثة – نتنياهو وغالانت (وزير الدفاع يوآف غالانت) وهيرتسي هاليفي (رئيس الأركان) قادرون على اتخاذ مثل هذا القرار – للموت مع شعب إسرائيل بأكمله، لأنهم يدركون أنه بعد الحرب لن يكون لديهم مكان يعودون إليه.. ولهذا السبب فإنهم قادرون على المراهنة على البلاد”.

وتابع إسحاق بريك: “نصح غالانت وهاليفي، نتنياهو بالهجوم في الشمال منذ 8 أشهر في نفس وقت الهجوم على حماس، وتمكنت من إقناعه بعدم الموافقة على ذلك.. إذا ما هي المشكلة في قيام غالانت وهاليفي بالضغط على نتنياهو مرة أخرى، وهو اليوم مستعد بالفعل للذهاب إلى النهاية المريرة”.

وتحذيرات بريك ليست الأولى لقيادة كيان الاحتلال، وسبقها قوله إن إعلان “تل أبيب” الحرب على لبنان يعني الانتحار الجماعي لـ”إسرائيل”، بقيادة نتنياهو وغالانت وهاليفي، مضيفاً أن “تبعات الحرب ضد لبنان ستكون أكثر خطورةً مما حدث في الماضي”.

وكان اللواء السابق والرئيس السابق لشعبة العمليات في جيش الاحتلال، يسرائيل زيف، قال، في وقت سابق، وفق وسائل إعلام إسرائيلية، إن دخول الاحتلال حرباً موسعة مع لبنان، سيُشعل الجبهة الداخلية الإسرائيلية بأكملها، وسيأتي في أسوأ وقت ممكن لـ”اسرائيل”.

وأضاف أنه لا ينبغي لـ”إسرائيل” أن تدخل حرباً لا تعرف تحديد هدفها.

مقالات مشابهة

  • “فايننشال تايمز”: واشنطن تحذر “إسرائيل” من محدودية قدراتها الدفاعية أمام حزب الله
  • بلومبرغ: العملية في جبهة لبنان قد تدفع “إسرائيل” نحو الكارثة
  • تطورات جبهة لبنان.. تبادل ضربات وإسقاط مسيرات
  • فصيل عراقي يهدد أمريكيا في حال ساندت إسرائيل في لبنان
  • قيس الخزعلي يهدد أمريكا: سنستهدف جميع مصالحها إذا ما دعمت هجوم اسرائيل على حزب الله
  • أكثر من 40% من منازل المستوطنين شمال فلسطين المحتلة تضررت 
  • مصادر عبرية: إسرائيل تسعى للضغط على إيران عبر ألمانيا وكندا لوقف جبهة حزب الله
  • رئيس الأركان الأمريكي يحذر من مخاطر هجوم إسرائيلي على لبنان
  • الاحتلال يهدد باستخدام أسلحة غير مسبوقة في حال نشبت حرب مع حزب الله
  • حزب الله يقصف موقعا عسكريا شمال الأراضي المحتلة (شاهد)