مقديشو- وقع الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود قانونا يلغي الاتفاقية البحرية التي اعتبرها "غير قانونية" بين إثيوبيا وإقليم أرض الصومال الانفصالي.

وقّعت أرض الصومال "مذكرة تفاهم" في الأول من كانون الثاني/يناير تمنح بموجبها إثيوبيا حق استخدام واجهة بحرية بطول 20 كيلومتراً من أراضيها مدة 50 عاماً، عبر اتفاقية "إيجار".

وأرض الصومال هي محمية بريطانية سابقة أعلنت استقلالها عن الصومال في عام 1991، لكن لم يعترف بها المجتمع الدولي.

وقال الرئيس الصومالي إن اعتماد مشروع القانون هذا يلغي الاتفاق الذي وصفه بأنه "غير قانوني" علمًا أنه يوفر منفذًا بحريًا لإثيوبيا، وهي ثاني أكبر دول إفريقيا من حيث عدد السكان، بعد أن فقدت ذلك إثر استقلال إريتريا عام 1993.

وكتب شيخ محمود عبر منصة "إكس" السبت أن توقيعه القانون "يوضح التزامنا بحماية وحدتنا وسيادتنا وسلامة أراضينا وفقًا للقانون الدولي".

قالت الحكومة الصومالية إنها ستتصدى لهذه الاتفاقية بكافة الوسائل القانونية. ونددت بما وصفته بأنه "عدوان" و"انتهاك صارخ لسيادتها".

وتعارض الحكومة بشدة مطلب استقلال أرض الصومال، وهي منطقة مستقرة نسبيا يبلغ عدد سكانها 4,5 مليون نسمة ولديها عملتها الخاصة وتصدر جوازات سفر خاصة بها. لكن عدم الاعتراف الدولي يبقيها في حالة من العزلة.

قال رئيس أرض الصومال موسى بيهي عبدي إن إثيوبيا "ستعترف رسميًا بجمهورية أرض الصومال" مقابل المنفذ البحري. لكن حكومة أديس أبابا لم تعلن نيتها القيام بذلك لكنها أشارت إلى أنها ستجري "تقييما متعمقا بهدف اتخاذ موقف بشأن جهود أرض الصومال للحصول على الاعتراف الدولي".

ودعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية ومصر وتركيا إلى احترام سيادة الصومال.

 

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

المعهد المغربي للتقييس يعترف بشهادات الإدارة الروحية لمسلمي روسيا لـ"منتجات الحلال" في عموم المملكة

أعلنت قيادة المعهد المغربي للتقييس "إيمانور" الاعتراف بشهادات الحلال من المركز الدولي للتوحيد القياسي وإصدار الشهادات "الحلال" في الإدارة الروحية لمسلمي روسيا الاتحادية.

وتم تسليم وثائق الاعتماد رسميا إلى المدير العام للمركزأيدار غازيزوف.
وعلى هامش الحدث، قال الممثل التجاري لروسيا الاتحادية في المملكة المغربية، أليكسي أندرييف: "لقد أصبح المركز أول منظمة روسية يتم الاعتراف بشهاداتها في جميع أنحاء المغرب. كان هذا نتيجة للعمل الشامل للجانبين الروسي والمغربي ما يفتح فرصا جديدة للتعاون العملي بين رواد الأعمال الاقتصاديين".

RT


وخلال المفاوضات بين البعثة التجارية الروسية في المغرب والمركز الدولي للتوحيد القياسي "الحلال" وجمعية المصدرين المغاربة، تم التوصل إلى اتفاق حول معايير مزيد من التعاون وتكثيف العمل لجذب شركات إنتاج الحلال الروسية والمغربية للمشاركة في فعاليات المعارض المتخصصة في البلدين (معرض الحلال الروسي في قازان ومعرض سيام الزراعي في مكناس).

RT

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • زي النهارده.. وقعت «معركة أبريتاس» بين الرومان والقوط وانتهت بهزيمة الروم
  • القيادة تهنئ رئيسَي الصومال ورواندا بذكرى استقلال بلادهما
  • القيادة تهنئ رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية بذكرى استقلال بلاده
  • غرفة أبوظبي توقع اتفاقية تعاون مع مكتب أبوظبي للصادرات
  • المملكة المتحدة تعارض إعلان إسرائيل شرعنة خمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية
  • مصر توقع 4 اتفاقيات في مجال الأمونيا الخضراء بتكلفة 33 مليار دولار
  • الاتحاد العربي يلغي البطولة العربية للأندية
  • عاجل | من بينها قروض.. الحكومة توقع 4 اتفاقيات تمويلية بمنح من الاتحاد الأوروبي
  • مع قرب الملء الخامس لسد النهضة.. خارطة طريق قانونية لمواجهة إثيوبيا
  • المعهد المغربي للتقييس يعترف بشهادات الإدارة الروحية لمسلمي روسيا لـ"منتجات الحلال" في عموم المملكة