أكد العاهل الأردني عبد الله الثاني رفضه التام للتهجير القسري للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، وشدد على ضرورة تمكين أهالي غزة من العودة لبيوتهم.

وحذر عبد الله الثاني لدى لقائه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الأحد من التداعيات الكارثية لاستمرار العدوان على غزة، مشددا على ضرورة وضع حد للأزمة الإنسانية المأساوية في القطاع.

إقرأ المزيد بلينكن يبدأ جولة شرق أوسطية جديدة

وجدد التأكيد على أهمية دور الولايات المتحدة بالضغط باتجاه الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين وضمان إيصال المساعدات الإغاثية والإنسانية والطبية للقطاع بشكل كاف ومستدام.

كما شدد العاهل الأردني على رفض المملكة لمحاولات الفصل بين غزة والضفة الغربية باعتبارهما امتدادا للدولة الفلسطينية الواحدة.

ولفت إلى أن ما يمارسه المستوطنون المتطرفون من أعمال عنف بحق الفلسطينيين وانتهاكات للأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس، أمر مرفوض ويجب التصدي له قبل أن يؤدي إلى تفجر الأوضاع في المنطقة.

من جهته أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي خلال لقاء بنظيره الأمريكي، ضرورة الوقف الفوري للعدوان على قطاع غزة وحماية المدنيين، وضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل كاف إلى القطاع.

وقالت الخارجية الأردنية في بيانها إنه جرت مباحثات موسعة تناولت تطورات الأوضاع في غزة، والكارثة الإنسانية المتفاقمة التي تنتجها الحرب.

المصدر: RT، الغد الأردني

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أنتوني بلينكن الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة الضفة الغربية الملك عبدالله الثاني طوفان الأقصى قطاع غزة وزارة الخارجية الأمريكية

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يلتقي رئيس دولة الإمارات

التقى بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، اليوم، خلال الزيارة التي يجريها حالياً لأبي ظبي مع سمو الشيخ/ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

الغموض يسيطر على موقف تشواميني مع ريال مدريد

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، أن الوزير عبد العاطي نقل تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى شقيقه الشيخ/ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، مشيراً إلى اعتزاز مصر بالتواصل المستمر مع القيادة السياسية الإماراتية من خلال الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى.

وأكد حرص القاهرة على أن تمثل هذه اللقاءات قوة دفع لمؤسسات الدولتين من أجل العمل على مزيد من التعاون والتنسيق بالشكل الذي يلبي تطلعات الشعبين الشقيقين.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن وزير الخارجية والهجرة قدم التهنئة لرئيس دولة الإمارات على النجاح الكبير الذي حققته الرئاسة الإماراتية للدورة الثامنة والعشرين للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 بدبي.

كما أشاد بمستوي العلاقات بين البلدين الشقيقين وتشعب أطر التعاون الثنائي بينهما، وحرص الجانبين على دفع العلاقات لآفاق أرحب.

وأشار إلى تطلع مصر لاتخاذ المزيد من الخطوات على طريق تعزيز الشراكة الاقتصادية والاستثمارية المصرية/ الإماراتية على شتى الأصعدة بما يحقق مصالح البلدين.

وأكد الوزير على أهمية البناء على ما تحقق من إنجازات على صعيد العلاقات الثنائية، وخاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية وزيادة الاستثمارات الإماراتية بمصر في مختلف القطاعات.

وأردف السفير أبو زيد، أن اللقاء شهد تبادل الرؤى والتقديرات بشأن التطورات الجارية في المنطقة وحالة التصعيد غير المسبوقة، وسبل التهدئة وتجنب المزيد من التوتر والتصعيد، بالإضافة إلى استعراض آخر التطورات الخاصة بأزمة قطاع غزة والأزمة السودانية وأمن البحر الأحمر والوضع في كل من ليبيا والصومال.

وقد تم التوافق على استمرار التشاور بين الجانبين حيال مختلف القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك خلال المرحلة القادمة.

وفي ختام المقابلة أكد صاحب السمو رئيس دولة الإمارات على تقديره الكامل للقيادة المصرية، وما يكنه لمصر وشعبها من محبة وتقدير كبيرين.

كما أشاد سموه بما حققته مصر من إنجازات خلال العقد الأخير تحت قيادة الرئيس.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: مصر تتحمل أعباء هائلة لمكافحة الهجرة غير الشرعية (فيديو)
  • وزير الخارجية: توافق في الرؤى بين مصر والدنمارك على ضرورة مكافحة الإرهاب
  • وزير الخارجية يشدد على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار بالسودان وإدخال المساعدات
  • “الخارجية” تستذكر الأعمال والمبادرات الإنسانية لأمير البلاد الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح
  • وزير الخارجية يلتقي رئيس دولة الإمارات
  • بلينكن يتوجه إلى المملكة المتحدة الاثنين لبحث الشرق الأوسط وأوكرانيا
  • بلينكن يزور بريطانيا لبحث ملفي الشرق الأوسط وأوكرانيا
  • الخارجية الأميركية: بلينكن إلى بريطانيا الاثنين لمناقشة قضايا عدة من بينها شراكة "أوكوس" والشرق الأوسط وأوكرانيا
  • اللواء الدويري: حكومة نتنياهو لا تريد الهدنة وتسعى لاستمرار الحرب حتى عودة ترامب
  • بلينكن: اتفاق وقف الحرب على غزة جاهز بنسبة 90%