أصدرَت هيئة سلامة الغذاء تقريرًا يرصد حجم وعدد الرسائل الغذائية المصدرة للخارج والتي بلغت 5470 رسالة بنحو 210 آلاف طن لـ1800 شركة مصدرة، تنوعت ما بين 545 صنفا من خضر وفواكه طازجة، ومنتجات غذائية متنوعة.

تصدير 6 آلاف من من البطاطا الحلوة

أوضحت سلامة الغذاء أنَّ الفاصوليا والطماطم تصدرت قائمة الخضروات المصرية المصدرة بكمية بلغت 10 آلاف طن لكل منهما، ثم تلتها البطاطا الحلوة بإجمالي 6 آلاف طن، وفيما يتعلق بالفواكه تصدرت الموالح قائمة الفواكه المصدرة خلال الأسبوع الماضي بإجمالي كمية بلغت 65 ألف طن، ثم الفراولة بإجمالي 10 آلاف طن، ثم جاء الرمان بكمية 5 آلاف طن، أما الدول المستوردة فكانت ليبيا والسعودية وإيطاليا وأمريكا في مقدمة أكبر الدول بإجمالي كمية بلغت 166 دولة مستوردة.

ميناء سفاجا يحتل المركز الأول

تابعت الهيئة في تقريرها أن ميناء سفاجا احتل المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي كميات بلغت 1300 رسالة، ثم جاء  ميناء مطار القاهرة بـ1260 رسالة، أما ميناء الإسكندرية فقد صُدر من خلاله كمية من الفواكه والخضر بإجمالي رسائل بلغت 642 رسالة، أما الرسائل الغذائية الواردة للموانئ المصرية فقد بلغت 1310 رسائل بنحو 310 آلاف طن، لـ735 شركة مستوردة، وتنوعت ما بين 158 صنف من قمح وزيوت متنوعة وفول صويا، من 84 دولة، وجاءت رومانيا في قائمة أكبر الدول المصدرة إلى مصر، ثم بلغاريا، وروسيا، واندونيسيا ثم أوكرانيا.

وفيما يتعلق بميناء الإسكندرية فقد جاء في مقدمة الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي رسائل 405 رسائل، ثم ميناء مطار القاهرة والذي احتل المركز المركز الثاني بكمية 227 رسالة، ثم ميناء دمياط بإجمالي 210 رسائل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطماطم الفاصوليا الزراعة سلامة الغذاء الرسائل الغذائیة آلاف طن

إقرأ أيضاً:

"الأونروا": مقتل 5 آلاف شخص في مراكز الإيواء بسبب القصف الإسرائيلي المستمر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت القائمة بأعمال مدير إعلام وكالة "الأونروا" إيناس حمدان، تضرر 190 منشأة تابعة للأونروا في قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي المستمر عليها، فضلا عن مقتل 5 آلاف شخص في مراكز الإيواء التابعة للأونروا أثناء احتمائهم بهذه المراكزخلال الأشهر الثلاثة الماضية.

ودعت حمدان - خلال مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة الإخبارية" اليوم، الجمعة، إلى ضرورة فتح تحقيق في انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي للقانون الدولي.. مطالبة بإدخال مزيد من المساعدات الغذائية والوقود إلى قطاع غزة.
وقالت إن المساعدات الغذائية التي تدخل قطاع غزة لا تكفي لمواجهة الكوارث التي يعانيها القطاع، مشيرة إلى أن كل الأضرار التي تم إلحاقها بالأونروا منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يتم وضعها في تقارير وإرفاقها للجهات المعنية في الأمم المتحدة للتحقيق في جرائم الاحتلال بحق قتل العاملين والمنشآت التابعة للأمم المتحدة وفي مجال حقوق الإنسان.

وأشارت إلى أن "الأونروا" دفعت ثمنًا باهظًا خلال هذه الحرب من خلال خسارة عدد كبير من الموظفين وهو شيء لم يسبق حدوثه في الصراعات السابقة.. وتابعت "أن قطاع غزة معظمه مناطق قتال ولا يمكن العمل فيه بشكل فعال وآمن، ويجب أن تكون هناك حماية للعاملين في المجال الإنساني حتى نستطيع الوصول إلى كل المناطق وإيصال المساعدات الممكن للمدنيين كافة الذي يعانون منذ أشهر".

وشددت على التزام "الأونروا" في تقديم الخِدْمَات الممكنة لحوالي 2 مليون شخص وتوزيع المساعدات الغذائية مثل الطحين على أكثر من مليون شخص، فضلا عن الالتزام بتوزيع السلات الغذائية من خلال المراكز التي ما زالت تعمل بشكل آمن إلى حد ما.

وأوضحت حمدان أن هناك أكثر من 300 طبيب نفسي تابعون للوكالة يقدمون الخِدْمَات الصحية اللازمة لاسيما للأطفال في غزة.. مشيرة إلى أن 8 مراكز صحية تابعة للوكالة بقطاع غزة تحتاج إلى المستلزمات الطبية والوقود اللازم لاستمرار عملها.
 

مقالات مشابهة

  • «سلامة الغذاء»: صادرات مصر من العنب والفراولة تصل لـ 15 ألف طن في
  • سلامة الغذاء: تصدير 15 ألف طن بصل طازج في أسبوع واحد
  • سلامة الغذاء: 4050 رسالة غذائية مُصدرة.. والموالح والبصل في المقدمة
  • 4050 رسالة غذائية مصدرة والموالح والبصل في المقدمة
  • «سلامة الغذاء» تكثف حملاتها الرقابية وتصدر 4050 رسالة تصدير خلال أسبوع
  • انخفاض صادرات العراق النفطية إلى أمريكا خلال أسبوع
  • ميناء دمياط: تصدير 45 ألفا و280 طن بضائع متنوعة خلال 24 ساعة
  • ميناء دمياط: استقبال 12 سفينة و53 ألف طن بضائع خلال 24 ساعة
  • "الأونروا": مقتل 5 آلاف شخص في مراكز الإيواء بسبب القصف الإسرائيلي المستمر
  • اسطنبول بالصدارة.. 36 ولاية تركية ترفع حجم صادراتها إلى الخارج خلال 2024