صحيفة أثير:
2024-10-04@22:44:41 GMT

انتبه؛ غرامة تداول الأثاث المصنع تمت مضاعفتها

تاريخ النشر: 7th, January 2024 GMT

انتبه؛ غرامة تداول الأثاث المصنع تمت مضاعفتها

رصد-أثير
إعداد: جميلة العبرية

أصدر سعادة سليم بن علي بن سليم الحكماني رئيس هيئــة حمـاية المستهـلك قرارًا رقم 757/ 2023 بحظر تداول الأثاث المصنع من الإسفنج والأقمشة والملابس المستعملة

تضمن القرار تأكيدًا على حظر تداول الأثاث المصنع من الإسفنج والأقمشة والملابس المستعملة، بالإضافة إلى العقوبات الجزائية لمن يخالف القرار.

وضمنت العقوبات الآتي:

– مع عدم الإخلال بالعقوبات الجزائية المنصوص عليها في قانون حماية المستهلك المشار إليه، تفرض على كل من يخالف أحكام هذا القرار غرامة إدارية لا تزيد على (1000) ألف ريال عماني، وتضاعف الغرامة في حال تكرار المخالفة.
– وفي حال استمرار هذه المخالفة تفرض غرامة إدارية مقدارها (50) خمسون ريالا عمانيا عن كل يوم تستمر فيه المخالفة، على ألا يزيد مجموعها على (2000) ألفي ريال عماني.

وبمقارنة القرار الجديد مع القرار السابق الملغي 255/ 2015 بشأن حظر تداول الأثاث المصنع من الإسفنج والأقمشة والملابس المستعملة، جاء القرار الجديد مغلظًا للعقوبة الإدارية بعد أن كانت 500 ريال عماني لمخالفي أحكام القرار لتصبح 1000 ريال عُماني.

وجاء القرار استنادا إلى قانون حماية المستهلك الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 66/ 2014، وإلى القرار رقم 255/ 2015 بحظر استخدام الإسفنج والأقمشة والملابس المستعملة في صناعة الأثاث، وإلى اللائحة التنفيذية لقانون حماية المستهلك الصادرة بالقرار رقم77/ 2017.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

بعد تداول فيديو يتهمه بالتكفير.. عالم أزهري يُدافع عن أبي حنيفه

تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي فيديو لرجل من أهل العلم  يكفر الإمام أباحنيفة بل ويحكم على من لم يكفره بالكفر أو الضلال.

" قالوا لي أن زواجي بغير ولي باطل".. عالم أزهري يُجيب علاقة السحر بمرض مؤمن زكريا .. عالم أزهري يكشف الحقيقة (فيديو)

قال الدكتور مختار مرزوق عبدالرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر: “قد استمعت لهذا المقطع ولقد ذهلت أن يحكم ذلك الرجل على إمام من أئمة المسلمين بهذا الحكم، بل ويقول إن الحكم على كفر أبي حنيفة مجمع عليه إلى أخر ما قاله".

وتابع مرزوق في دفاعه عن  الإمام أبي حنيفة، أن الحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى في ترجمة أبي حنيفه رضي الله عنه أنه قال : "هو الإمام أبوحنيفة واسمه النعمان بن ثابت، فقيه العراق وأحد أئمة الإسلام والسادة الأعلام ، وأحد أركان العلماء ، وأحد الأئمة الأربعة أصحاب المذاهب المتبوعة، وهو أقدمهم وفاة لأنه أدرك عصر الصحابة .

وأضاف مرزوق وذكر بعضهم أنه روى عن سبعة من الصحابة فالله أعلم، وروى عن جماعة من التابعين، وروى عنه جماعة منهم، فقال يحيي بن معين : كان ثقة ، وكان من أهل الصدق ولم يتهم بالكذب.

وأشار مرزوق إلى زهده في القضاء، فقد ضربه ابن هبيره على القضاء فأبى أن يكون قاضيا، وكان يحيي بن سعيد بختار قوله في الفتوى، وكان يحيي بقول : لا نكذب الله ما سمعنا أحسن من رأي أبي حنيفة وقد أخذنا بأكثر أقواله.

أقول العلماء عن أبي حنيفة رضي الله عنه 

واستعرض مرزق بعض أقول العلماء في حق الإمام أبي حنيفة رضي الله عنه:

قال عبدالله بن المبارك : لولا أن الله أعانني بأبي حنيفة وسفيان الثوري لكنت كسائر الناس .....قال الشافعي : من أراد الفقه فهو عيال على أبي حنيفة، ومن أراد السير فهو عيال على محمد بن إسحاق، ومن أراد الحديث فهو عيال على مالك.وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني : قال ابن معين : كان أبوحنيفة ثقة لا يحدث بالحديث إلا بما يحفظه ولا يحدث بما لا يحفظ .وقال ابن المبارك : أفقه الناس أبوحنيفة ما رأيت في الفقه مثله .

 

أخلاق الإمام أبي حنيفة

وعن أخلاق الإمام استشهدا مرزق بما روي عن أبي يوسف قال : بينما أنا أمشي مع أبي حنيفة إذ سمعت رجلا يقول لرجل : هذا أبوحنيفة لا ينام الليل، فقال أبوحنيفة : لا يتحدث عني لما لم أفعل فكان يحيي الليل _ يعني بعد ذلك _.

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم السبت| توقعات الأبراج الهوائية.. انتبه من الحب
  • بعد تداول فيديو يتهمه بالتكفير.. عالم أزهري يُدافع عن أبي حنيفه
  • مؤثرة تربح 100 ألف دولار من بيع ملابسها المستعملة!
  • محكمة أسترالية تؤيد غرامة مفروضة على شركة "إكس" قدرها 418 ألف دولار
  • الأثاث الداكن ينشر الطاقة السلبية في البيت.. وتحذير من المرايا
  • غرامة مالية بـ300 ألف ريال سعودي على 6 مقيمين لممارسة الإعلان دون ترخيص
  • الإتربي: فتح اعتمادات مستندية لـ13 سلعة غير أساسية يتطلب موافقة من «المركزي»
  • الوزير يبحث مع ممثلي شركة بادما البولندية خطة إنشاء مجمع صناعي لإنتاج الأثاث بالعلمين الجديدة
  • وزير الصناعة يبحث إنشاء مجمع صناعي لإنتاج الأثاث بمدينة العلمين الجديدة
  • شركة المحترف لفتح الأقفال وفتح الأبواب وخدمات الأثاث بالكويت