بوابة الفجر:
2024-10-02@02:59:13 GMT

"تذكير بالقيامة".. تعرف علي أهمية سورة الواقعة

تاريخ النشر: 7th, January 2024 GMT

"تذكير بالقيامة".. تعرف علي أهمية سورة الواقعة.. سورة الواقعة هي إحدى السور في القرآن الكريم، تحمل الرقم 56، وتتألف من 96 آية، وتعد هذه السورة من السور المكية، وتمتاز بموضوعها العظيم والتأثير العميق الذي تتركه في نفوس المسلمين، ويتحدث القرآن في هذه السورة عن الواقعة الكبرى، يوم القيامة والحساب العسير.

أهمية سورة الواقعة

نقدم لكم في السطور التالية أهمية سورة الواقعة:-

"التنبيه على الوقوع".. تعرف علي أهمية سورة الواقعة أبرز مواضيع سورة الواقعة.. تعرف عليها تعرف على.. أهمية وفضل سورة الواقعة

1- تذكير بالقيامة: تسلط سورة الواقعة الضوء على أحداث يوم القيامة، مما يشدد على أهمية التوجه نحو الأعمال الصالحة وتجنب السيئات.

2- تحفيز الخير والبركة: تحث المسلمين على إحسان الأعمال والتصدق، مما يعزز التعاون والرعاية الاجتماعية.

3- التواضع والتذكير بالآخرة: تذكرنا السورة بأهمية التواضع والتفكير في الحياة الآخرة، وهو ما يوجه الإنسان نحو السلوك الحسن والتقوى.

فضل سورة الواقعة

نرصد لكم في السطور التالية فضل سورة الواقعة:-

"تذكير بالقيامة".. تعرف علي أهمية سورة الواقعة

1- حسن الختام: يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم يصبه فاقة أبدًا"، مما يبرز أهمية قراءة هذه السورة باستمرار للتمتع بفضل حسن الختام.

2- منجية من النار: يروي النبي صلى الله عليه وسلم أن قراءة سورة الواقعة تكون وسيلة للنجاة من النار.

3- الشفاعة: تُشير بعض الحديث النبوي إلى أن قراءة سورة الواقعة تُسهم في الحصول على شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم.

وباختصار، تعتبر سورة الواقعة ذات أهمية كبيرة في حياة المسلمين، حيث تذكرهم بالقيامة وتحث على الخير والتواضع، وتتحدث عن فضائل تشجع على قراءتها باستمرار للحصول على الخير في الدنيا والآخرة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سورة الواقعة أهمية سورة الواقعة فضل سورة الواقعة فوائد سورة الواقعة مواضيع سورة الواقعة

إقرأ أيضاً:

هل بلغت الأربعين؟.. القرآن خصّك بدعاء مُستجاب

قال الدكتور مختار مرزوق عبدالرحيم، أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر، إن هناك دعاء يقال لمن بلغ سن الأربعين ورد فى سورة الأحقاف ربما لا يعرفه الكثير.

اللهم يسر لنا كل عسير .. دعاء بداية العام الدراسي الجديد دعاء الفرج والفرح.. ادعوا به في ساعة استجابة الجمعة دعاء ما بعد الأربعين 

وحكى عبد الرحيم عبر صفحته الرسمية على الموقع الإلكتروني (فيسبوك) قائلَا: "وصلتني هذه الرسالة من أحد الأصدقاء فأردت أن أتحفكم بها ونصها كما يلي فيقول أحد المربين:

تعلمتُ من  ابنتي درسا إذ كانت تحفظُ في سورة الأحقاف فوجئت بها تسألني: أبي كم عمرك ؟ قلت لها مبتسماً  44 سنة، فقالت: يعني أنك قد بلغت الأربعين منذ أربع سنوات فهل تقول دعاء ما بعد الأربعين؟، قلت: وهل هناك دعاء مخصوص بعد الأربعين؟ فابتسمت وقالت:شرحت لنا المعلمة قول الله تعالى في سورة الأحقاف: *وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (15) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجَاوَزُ عَن سَيِّئَاتِهِمْ فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ ۖ وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ (16).

 

وتابع عبدالرحيم: “وأخبرتني معلمتي بان أباها يقول هذا الدعاء منذ ٣٠ عاما، والآن ناهز على الثمانين ويتمتع بصحة جيدة، شكرت ابنتي كثيرا لكلماتها الرائعة ووصيتها الثمينة فقبلت رأسها وحمدت الله ان رزقني ببنت أتعلم على يديها، وقالت أجعل هذا الدعاء ورداً لكٓ في كل حين”.

دعاء ما بعد الأربعين 


"رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ".

 

أدعية من القرآن الكريم

(1) "اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ" [الفاتحة: 6، 7].

(2) "رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ " [البقرة: 127].

(3) " رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ " [البقرة: 201].

(4) " رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ " [البقرة: 250].

(5) " رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا " [البقرة: 286].

(6) " رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا " [البقرة: 286].

(7) " رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ " [البقرة: 286].

(8) " رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ " [آل عمران: 8].

(9) " رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ " [آل عمران: 16].

(10) " رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ " [آل عمران: 38].

 

 

مقالات مشابهة

  • مشاجرة السنج والسيوف .. إصابة 3 أشخاص بمشاجرة بالأسلحة البيضاء بالخصوص|تعرف على السبب
  • نظام غذائي مفيد للقلب لا يتحدث عنه أحد تقريبا.. تعرف عليه
  • استمرار الاحتفالات بميلاد النبي "صلى الله عليه وسلم" بأوقاف الفيوم.. صور
  • هل بلغت الأربعين؟.. القرآن خصّك بدعاء مُستجاب
  • عن الفرق بين إيران وبين الكيان.. تذكير ضروري وسط جدل ساخن
  • فضائل سورة الكافرون.. براءة من الشرك وتحصين للنفس
  • اكتشف السر وراء فضل ”سورة الملك” العظيم
  • وقفات مَع وفاةِ النبيّ صلى الله عليه وسلم
  • «آخر فرصة».. تعرف على شروط التصالح في مخالفات البناء وآخر موعد لتلقي لطلبات التصالح
  • بعد واقعة مؤمن زكريا.. طريقة النبي في علاج السحر