كشفت الاستخبارات الأميركية أن عملية التطهير العسكري الشاملة التي قام بها الرئيس الصيني شي جين بينغ سببها الفساد المستشري الذي قوض جهوده لتحديث القوات المسلحة، وأثار تساؤلات حول قدرة الصين على خوض الحروب، بحسب ما ذكرته شبكة “بلومبرغ”.

ونقلت الشبكة عن مصادر طلبت عدم ذكر اسمها، أن الفساد داخل قوة الصواريخ الصينية وفي قاعدة الصناعة الدفاعية الوطنية واسع النطاق، لدرجة أن المسؤولين الأميركيين يعتقدون أن “شي” تراجع عن القيام بعمل عسكري كبير في السنوات المقبلة.

واستشهدت التقييمات الأميركية بعدة أمثلة على تأثير الكسب غير المشروع، بما في ذلك الصواريخ المملوءة بالماء بدلاً من الوقود والحقول الشاسعة لصوامع الصواريخ في غرب الصين ذات الأغطية التي لا تعمل بطريقة تسمح بإطلاقها بشكل فعال.

وقالت المصادر إن الولايات المتحدة ترى أن الفساد داخل الجيش الصيني أدى إلى تآكل الثقة في قدراته الشاملة، خاصة فيما يتعلق بالقوة الصاروخية، وأبطأ بعض أولويات الرئيس شي لتحديثه.

وطالت تحقيقات الفساد أكثر من عشرة من كبار مسؤولي الدفاع على مدى الأشهر الستة الماضية، وقد تكون هذه أكبر حملة لتطهير في الجيش الصيني في التاريخ الحديث.

وفي الوقت نفسه، ترى الولايات المتحدة أن شي لم يضعف بسبب حملة التطهير الآخذة في الاتساع، بحسب المصادر التي ذكرت كذلك أن إطاحته بشخصيات بارزة – بما في ذلك بعض الذين تمت ترقيتهم تحت إشرافه – تظهر أن قبضته على الحزب الشيوعي لا تزال ثابتة وأنه جاد في تحسين الانضباط، والقضاء على الفساد، وفي نهاية المطاف إعداد الجيش الصيني للقتال على المدى الطويل.

لم يعلق المتحدثون باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض على الفور. وعندما سُئل المتحدث باسم البنتاغون الكولونيل مارتن ماينرز، عن المعلومات الاستخباراتية الأميركية، قال إن “التقرير السنوي لوزارة الدفاع عن الصين يناقش جهود شي لتعزيز وتسريع تحقيقات مكافحة الفساد في جيش التحرير الشعبي من دون تقديم المزيد من التفاصيل”.

وخصص شي مليارات الدولارات لتحقيق هدفه المتمثل في تحويل الجيش إلى قوة حديثة بحلول عام 2027، وكان من أهم أهدافه ترقية القوة الصاروخية، التي من شأنها أن تلعب دوراً محورياً في أي غزو لتايوان.

وفي تحذير محتمل لبكين، تعرقلت جهود الحرب الروسية في أوكرانيا علناً بسبب الفساد، وهي المشكلة التي وصفها باحثو جيش التحرير الشعبي منذ عام 2014 بأنها “القاتل رقم واحد الذي يضعف قدرة الجيش على القتال”.

في الجولة الأخيرة يوم 29 ديسمبر، عزلت أعلى هيئة تشريعية في الصين تسع شخصيات دفاعية، من بينهم خمسة مرتبطين بالقوة الصاروخية واثنان على الأقل من إدارة تطوير المعدات، المسؤولة عن تسليح الجيش.

وقبل ذلك بأيام، أقالت الهيئة الاستشارية السياسية الرئيسية في الصين، ثلاثة مديرين تنفيذيين من شركات تصنيع الصواريخ المملوكة للدولة. هذه الموجة من عمليات التطهير جاءت بعد الإطاحة بوزير الدفاع الصيني السابق لي شانغ فو، الذي بقي في منصبه لمدة سبعة أشهر فقط.

هذه ليست سوى الإقالات التي أعلنتها بكين، ولا يعلن الجيش الصيني عن تحقيقاته في الفساد، وأفادت وكالة الأنباء الصينية Caixin أنه تمت إقالة لواء آخر من قوة الصواريخ بهدوء من المجلس التشريعي لبلدية بكين في نوفمبر.

ظهرت إشارات سعي شي للقضاء على الفساد في القوات المسلحة لأول مرة في يوليو، عندما أعلنت أعلى هيئة عسكرية في الصين عن آلية جديدة لكشف مخاطر الفساد ومنعها، وبعد أيام، أطلقت إدارة تطوير المعدات تحقيقاً في الفساد بأثر رجعي تزامن مع فترة ولاية لي كرئيس لها.

وفي خطوة نادرة، كشفت الإدارة عن ثماني قضايا كانت تحقق فيها، وبعد فترة وجيزة أفادت تقارير بأنه جرى التحقيق مع ثلاثة من كبار قادة القوة الصاروخية وإقالتهم.

وتعهدت الصحيفة الرسمية للجيش الصيني في افتتاحية الأول من يناير بشن “حرب على الفساد” هذا العام، في إشارة إلى احتمال حدوث المزيد من عمليات التطهير.

الحرة

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الجیش الصینی

إقرأ أيضاً:

ضبط 13 قطعة سلاح نارى خلال حملة مكبرة بسوهاج

كثف قطاع الأمن العام بمُشاركة الأجهزة الأمنية بمديرية أمن سوهاج حملاته الأمنية بعدد من دوائر أقسام ومراكز الشرطة لمكافحة الجريمة بشتى صورها ومواصلة الحملات الأمنية لإستهداف وضبط حائزى ومتجرى المواد المخدرة والأسلحة النارية والذخائر غير المرخصة وضبط المحكوم عليهم الهاربين من تنفيذ الأحكام.

وأسفرت الحملات عن تحقيق النتائج الإيجابية التالية: ضبط 13  قطعة سلاح نارى .. عبارة عن (2 بندقية آلية –
3 بنادق خرطوش –8 فرد محلى– عدد من الطلقات مختلفة الأعيرة) بحوزة (13 متهم " لعدد 6 منهم معلومات جنائية").

كما تم ضبط عدد (5) قضايا "إتجار" فى المواد المخدرة.. ضُبط خلالهم (3,710 كيلو جرام لمخدر الحشيش- 2,290 كيلو جرام لمخدر الشابو - كمية من مخدر الأفيون) بحوزة (5 متهمين "لـ 2 منهم معلومات جنائية").

جرى تنفيذ عدد (496) حكم قضائى متنوع، تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وجارى إستمرار الحملات الأمنية.

وفي سياق منفصل تعرض موظف للسرقة على يد شخصين بأكتوبر خلال توجهه لقضاء سهرة حمراء مع إحدى الفتيات، وتم تحرير محضر بالواقعة.

تلقى اللواء محمد الشرقاوي مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، إخطارا من المقدم محمد نجيب رئيس مباحث قسم شرطة ثالث أكتوبر، بالقبض على شخصين سرقا موظف بشركة بترول بالإكراه أثناء ذهابه لقضاء ليلة حمراء مع إحدى الفتيات.

وكشفت التحريات، أن المجني عليه موظف بشركة بترول تعرف على إحدى الفتيات 25 سنة، واتفق معها على إقامة علاقة غير شرعية وأثناء ذهابه لها فوجئ بوجود عاطل وسائق سرقا منه هاتف و2000 جنيه بالإكراه، وتحرر محضر بالواقعة وباشرت النيابة التحقيقات.

أوهمهم بتوفير فرص عمل.. القبض على نصاب في الإسكندرية

كشفت أجهزة وزارة الداخلية ملابسات ما تبلغ للإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة من أحد الأشخاص وسيدة، بتضررهما من أحد الأشخاص "له معلومات جنائية "- مقيم بدائرة قسم شرطة مينا البصل بالإسكندرية، لقيامه بالنصب والاحتيال عليهما والاستيلاء على أموالهما بزعم قدرته على توفير فرصة عمل لهما بإحدى الجهات الحكومية على خلاف الحقيقة.

بإجراء التحريات، تبين صحة الواقعة، وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الإسكندرية، تم استهدافه وأمكن ضبطه، وعثر بحوزته على "هاتف محمول - علبتين لخطوط الهواتف المحمولة المستخدمة فى ارتكاب الواقعة".

وبمواجهته أقر بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه، تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

مقالات مشابهة

  • رسائل تكشف مخاوف أميركية مبكرة بشأن جرائم الحرب الإسرائيلية بغزة
  • مسؤول أمريكي يتهم الصين بتشجيع الحوثيين في البحر الأحمر ويقول إنها ترفض دعوات أميركية للتعاون مع الأزمة (ترجمة خاصة)
  • ضبط 13 قطعة سلاح نارى خلال حملة مكبرة بسوهاج
  • خبير: أمريكا تخشى اختراق قراصنة الصين لشركات الاتصالات وسرقة معلومات حساسة
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ثلاثة من قيادات حماس البارزين في عملية استخباراتية بغزة
  • صور الأقمار الصناعية تكشف عن الأضرار التي لحقت بقاعدة نيفاتيم الجوية الصهيونية نتيجة الهجمات الصاروخية الإيرانية.”
  • الجيش الإسرائيلي يقصف مواقع استخباراتية لحزب الله في بيروت
  • ما هي الصواريخ التي تمتلكها إيران؟
  • إيران تكشف عدد الصواريخ التي أطلقتها على إسرائيل