مزحة كئيبة في سيرك عجائبي
تاريخ النشر: 7th, January 2024 GMT
آخر تحديث: 7 يناير 2024 - 12:04 مبقلم:فاروق يوسف يتمنّى المرء ألاّ تكون هناك دولة فاشلة في بلاده، ألاّ تُقدم بلاده باعتبارها مأوى لأكثر الفاسدين في التاريخ فسادا، ألاّ تتألف النخب الحاكمة في بلاده من أولاد شوارع سابقين، لم يتعلّموا سوى لغة السلاح.غير أن الواقع لا يلتفت إلى الأماني الطيبة. فما جرى ويجري في أجزاء من عالمنا العربي لا ينبئ بالخير.
هناك قوة شريرة في مكان مّا من العالم تجد أن ليس في مصلحتها أن تعيش شعوب بعينها الحياة التي تستحقها انسجاما مع ما وهبتها الطبيعة من ثروات وخيرات وعقول. لقد انقلبت كل الموازين، فصارت الثروة والرفاهية والترف والمكانة العالية من حصة اللصوص والأفاقين والفاسدين وعديمي الضمير والمزوّرين والمهرّبين. أما الشرفاء والمفكرون والعلماء وأصحاب الضمائر الحية والأرواح الوطنية النزيهة والبناة الحقيقيون فإن مصيرهم أن يشقوا ويعزلوا وتنقطع أخبارهم ويُشرّدوا وتُكتم أصواتهم. إنه عالم مقلوب صار يتاجر بالموت على حساب الحقيقة، وهو ما يتم تسويقه من خلال تنظيمات وأحزاب وميليشيات احتكرت القضايا الوطنية في إطار صفقات تتعاون شركات محلية وعالمية على إدارتها. الشعوب التي ترفع من شأن أحطّ أبنائها تزداد تخلفا مع مضي الوقت فهي أشبه بحجر انزلق إلى هاوية لا قاع لها، وهي عن طريق الانقلاب على الحقائق التي تحكم التاريخ وإدارة الظهر لأسباب التقدم التي أخذت بها شعوب أخرى إنما تحفر قبرها بنفسها. لا تنفع الشعارات المدعومة بالسلاح التي يتم تداولها من أجل رفع المعنويات في إخفاء عمليات التضليل والاحتيال والخداع والتزييف والكذب.فعلى سبيل المثال يمكن النظر إلى دول تهيمن عليها الميليشيات باعتبارها دولا خارجة على القانون، لا تملك مجتمعاتها القدرة على بناء حاضرها فهي مجتمعات محكومة بالسلاح، تبدأ به وتنتهي إليه. والسلاح، إن كان بديلا للعلم والكفاءة والخبرة والثقافة، فإنه لن يصنع إلا وهما لقوة يمكن فناؤها في أيّ لحظة. الشعوب التي ترهن حيويتها للسلاح هي شعوب تقضي على نفسها بنفسها وليس الأمل الذي يتداوله بلغاؤها سوى موقد نار يحرق ما لديها من أفكار عن الغد. الأمل خرافة أما الغد فإنه يكون أشبه بالعدو إذا ما سيطر التفكير في الماضي على خيال الشعوب. ألا يعيش الجزء الأكبر من شعوبنا في الماضي؟ ما من أحد يمكنه أن يعترض على حق الشعوب في أن تقاوم. المقاومة حق تفرضه الطبيعة والقوانين. كان الرئيس الأميركي جورج بوش الابن قد اعترف يوم احتلت بلاده العراق بحق العراقيين بالمقاومة. قال ذلك بكلام صريح. والمقاومة فكرة وطنية وإنسانية نبيلة. أما أن تشهر الميليشيات سلاح المقاومة من أجل فرض أجندتها على الشعوب لتضعها ومعها الدولة تحت سيطرتها فذلك أمر يخرج عن المنطق ويبتذل الفكر المقاوم. ذلك ما يحدث اليوم في العراق واليمن ولبنان. فبعد أن استولى المقاومون على تلك الدول ونهبوا ثرواتها وصادروا القرار السياسي فيها لم يعد للشعوب مكان على أرضها. لقد تحولت دول إلى ثكنات عسكرية لا عمل لها سوى بث الرعب والفزع والخوف في قلوب مَن لا يملكون بطاقة للدخول إليها. لقد صار العدو الخارجي مجرد حكاية دعائية يغلب عليها التهريج، وهو ما يعني أن كل دولة استولت عليها المقاومة قد تحولت إلى سيرك تديره عصابات متخصصة في نهب الأموال واغتصاب الأراضي وتهريب المخدرات. في المقابل ليست إسرائيل وهما. ولكن مقاومتها عن بعد هي أشبه بمزحة سوداء كئيبة. هل علينا أن نصدق أن لبنان والعراق واليمن هي دول يتهددها عدوّ خارجي؟ تلك دول فُككت من داخلها وغُيبت إرادتها الوطنية من أجل أن توضع على خارطة المشروع التوسعي الإيراني. المخططون لذلك لمشروع يكذبون حين يتحدثون عن فلسطين. فلا وجود لفلسطين على خارطتهم. تلك خارطة تحاشى واضعوها الوصول إلى إسرائيل أو التماس بها. أما محاولات إيران لإزعاج إسرائيل فهي تعبر عن رغبتها في تذكير الولايات المتحدة بوجودها إذا كانت نسيتها. تضحي إيران بعملائها من خلال الزج بهم في حرب بالوكالة لكي تقول “تذكروني”. فشل العراقيون في إقامة دولة على أنقاض الدولة التي هدمها الاحتلال الأميركي، وفشل اللبنانيون في الحفاظ على وفاقهم الطائفي الذي مزقته الحرب الأهلية وزاده حزب الله تمزيقا، وفشل اليمنيون في الاستفادة من فرصة سقوط النظام السياسي القديم حين ذهبوا إلى ظلامية طائفية لم يتعرفوا عليها من قبل، وعبر كل ذلك أفنيت دول حين صار فاسدوها عناوين لمجتمعها ومُحي غدها حين صار الالتفات إلى الماضي نوعا من المقاومة. أما حين صار الفاسدون سادتها فقد صار عليها أن تخرج من العصر بمحض إرادتها.
المصدر: شبكة اخبار العراق
إقرأ أيضاً:
معاناة الشعوب العربية بسبب ويلات الحروب تتصدر مسابقة آفاق بـ«القاهرة السينمائي»
نجح مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الـ45، منذ لحظاته الأولى فى خطف الأنظار بقوة ليحافظ على صدارته ضمن أفضل المهرجانات حول العالم؛ لا سيما أنه أحد أعرق المهرجانات فى العالم العربى وأفريقيا، إذ ينفرد بكونه المهرجان الوحيد فى المنطقة العربية والأفريقية المسجل فى الاتحاد الدولى للمنتجين فى بروكسل FIAPF، وقد تميز المهرجان فى دورته الحالية بتنوع كبير فى الأفلام المشاركة بجميع المسابقات، وبخاصة مسابقة آفاق السينما العربية التى سيطرت عليها القضايا الإنسانية والعربية كالقضية الفلسطينية والحرب على لبنان والأزمة السورية، حيث نقل صورة ومعاناة الشعوب من خلال السينما.
«أرزة» يجسد صلابة المرأة اللبنانيةوكان فى مقدمة تلك الأفلام «أرزة» للمخرجة ميرا شعيب، وهو إنتاج مشترك بين مصر ولبنان والسعودية، ويعود اسم الفيلم إلى الأرزة وهى شعار لبنان والعلم اللبنانى، ويتناول معاناة الشعب اللبنانى من أزمات مستمرة منذ عدة سنوات، والعمل من بطولة الفنانة اللبنانية دايموند بو عبود، ووضع زوجها الفنان هانى عادل الموسيقى التصويرية للفيلم، والذى تدور أحداثه حول الأم العزباء «أرزة»، والتى تصطحب ابنها المراهق فى مغامرة عبر بيروت بحثاً عن دراجتهما البخارية التى تُعد مصدر دخل العائلة الوحيد، وتضطر لاستخدام أساليب لحماية نفسها وابنها من خلال التنكر وتغير لهجتها من أجل إيجاد الدراجة.
«وين صرنا؟» يرصد محنة غزةكما تناول الفيلم الوثائقى «وين صرنا» معاناة الشعب الفلسطينى، وهو العرض العالمى الأول للفيلم من خلال مسابقة آفاق للسينما العربية بمهرجان القاهرة السينمائى الدولى بدورته الـ45، وهو إنتاج وإخراج الفنانة درة، التى أرادت توثيق معاناة أشخاص حقيقيين من فلسطين ورحلتهم فى النزوح من غزة بعد أيام صعبة تحت القصف المستمر.
وقالت الفنانة درة لـ«الوطن»، إنها أرادت ألا تشارك بالفيلم كممثلة لكى تسلط الضوء على الأبطال الحقيقيين للقصة، قائلة: «أردت فقط دعم القضية الفلسطينية من خلال خبرتى الفنية». وتدور أحداث «وين صرنا»، حول شخصية امرأة شابة من غزة، نزحت إلى مصر بعد نحو 3 أشهر من الحرب، مع ابنتيها الرضيعتين، واللتين أنجبتهما قبل الحرب ببضعة أشهر ومعاناة 5 سنوات.
«سلمى» يعكس الواقع السورى المريرويشارك فى مسابقة آفاق للسينما العربية فيلم «سلمى»، والذى يبرز معاناة الشعب السورى، ورحلته المستمرة منذ سنوات من أجل الوصول إلى الراحة والاطمئنان فى ظل ما يعايشه من أحداث مؤسفة جراء الحرب المستمرة منذ سنوات، من خلال قصة واقعية بعد الحرب وزلزال سوريا، وهو من بطولة وإنتاج الفنانة السورية سولاف فواخرجى، التى أرادت دعم بلادها فى محنتها من خلال رسائل فنية تعبر عنها وترصد واقعاً يعيشه آلاف الأسر السورية تحت ويلات الحرب.
وأوضحت «سولاف»، لـ«الوطن»، أن «سلمى» يخاطب الجمهور العادى ويعبر عن حال المرأة القوية، قائلة: «أحب دائماً فى أعمالى مخاطبة الناس لأن عملى ليهم فى الأساس، وهناك قصص كتيرة صعبة»، وأشارت إلى أن الظروف المعيشية فى سوريا أصعب من التخيل، بسبب توابع الحرب والزلزال، وهو ما جسّدته شخصية «سلمى» من لحظات الضعف والقوة وقلة الحيلة وعدة مشاعر متباينة، فى محاولة للصمود أمام ما يحدث حولها، فهى تجسد دور الأم والمعلمة والمضحية من أجل المجتمع، فتحولت لشخصية أخرى لكى تحمى مَن حولها فى ظل معاناة لا متناهية.