يعد سوق واقف بالقطيف أحد أشهر الأسواق التراثية في المملكة العربية السعودية، ويقع في قلب مدينة القطيف.

يعود تاريخ السوق إلى أكثر من 50 عامًا، ويتميز بتنوعه وأسعاره الرخيصة، مما يجعله مقصدًا للعديد من الزوار من مختلف الجنسيات، ويعتبر أحد الوجهات السياحية المهمة في المنطقة الشرقية، حيث يجذب الزوار من مختلف أنحاء المملكة وخارجها.

أخبار متعلقة ”الأحساء“ عاصمة البشوت بالخليج العربي.. مراحل صناعته ودلالته عند العربأكاديمية الدكتور سليمان الحبيب تحتفل بتخريج "220" من دارسي شهادة الاختصاص السعودية وتتويج الفائزين بجوائز التميز البحثيتاريخ وتراث

ويعكس السوق تاريخ وتراث المنطقة بشكل واضح، حيث يضم مجموعة متنوعة من المنتجات التقليدية، مثل الملابس والأطعمة والمفروشات والتحف.

وخلال جولة ”اليوم“ في السوق، التقت بالعديد من البائعين، الذين أكدوا أن السوق يُعد نافذة على تاريخ وتراث المنطقة، ولعل أبرز ما يميز السوق هو عرضه للمنتجات التراثية، مثل الأواني الفخارية والخزفية، والعملات القديمة، وغيرها.

المنتجات متعددة في سوق واقف var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

تنوع المنتجات

أوضح البائع علي الشاقر، الذي يعمل في السوق منذ أكثر من 10 أعوام، أن السوق يضم مجموعة متنوعة من البضائع التراثية، مثل الأثاث القديم والتحف والعملات القديمة. مضيفًا أن السوق يشهد إقبالًا كبيرًا من الزوار من مختلف الجنسيات، وخاصة في فصل الشتاء.

وقال البائع عادل المحروس، الذي يعمل في السوق منذ أكثر من 15 عاما، إن السوق يعد نافذة على تاريخ وتراث المنطقة. مضيفا أن السوق يضم العديد من المحلات التجارية التي تبيع المنتجات التقليدية، مما يعكس ثقافة المنطقة وعاداتها وتقاليدها.

مقصد لعشاق الأحجار الكريمة

من جانبه، قال البائع خالد لفردان، الذي يبيع الأحجار الكريمة في السوق منذ أكثر من 15 عامًا، إن السوق يُعد مقصدًا للعديد من هواة جمع الأحجار الكريمة، حيث يضم السوق العديد من المحال التجارية التي تبيع الأحجار الكريمة بأسعار مناسبة، مضيفًا أن السوق يُعد أيضا مقصدًا للعديد من التجار، حيث يحرص العديد من التجار على شراء البضائع من السوق لإعادة بيعها في مختلف مناطق المملكة.

بائع مع معروضاته العملات المعدنية إحدى المعروضات في سوق واقف العطور إحدى المعروضات في سوق واقف var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

أسعار مناسبة

وبيّن البائع ضياء الجراش، أبيع في السوق منذ 25 عامًا، وأبيع الأغراض المنزلية، من مسكات الأبواب، والإنارة، وأسعارنا تقل عن المحلات الخارجية بنسبة تصل 50% وأكثر من ذلك أيضًا، فهذا الأمر لا تجده إلا بسوق واقف بالقطيف.

ازدياد الزوار في الشتاء

وبيّن باسل الربح، وهو زبون دائم للسوق، أنه يتردد على السوق منذ مدة طويلة، ويرى أن بعض السلع جديدة مثل الأسواق والمحلات الخارجية، مضيفًا أن مصدر البضائع المتواجدة في السوق يكون بعد إقفال بعض المحلات وعمل التصفية يشتري البعض ذلك ويأتي لبيعها في السوق، أو البائع يقوم ببيعها هنا بنفسه، لافتًا إلى أن الكثير ما يتواجد في السوق أشياء رخيصة ولا تخطر على البال.

وأشار إلى أن الزوار والمشترين يزدادون في فصل الشتاء وكذلك في أيام عطلة الأسبوع، وفي أيام الإجازات نهاية الأسبوع تكثر البضائع والبائعين وهذا يحدث دائمًا.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: سوق واقف القطيف المنطقة الشرقية السعودية فی السوق منذ ا أن السوق أکثر من

إقرأ أيضاً:

«بازار البلد»..تراث سعودي عريق

البلاد ـ جدة

يشهد “بازار البلد” في جدة التاريخية إقبالًا كبيرًا من الزوار والسياح، للاستمتاع بالفعاليات والأنشطة الثقافية المتنوعة ومعروضات الأسر المنتجة التي تشمل المنتجات التراثية المحلية.

ويُقدم البازار باقة متنوعة من المنتجات تشمل الحرف اليدوية، التحف الفنية، الملابس التقليدية، المشغولات اليدوية، الإكسسوارات، والأطباق الشعبية، وغيرها من المنتجات التي تجذب اهتمام الزوار والسياح بشكل كبير ، ويعدّ من أبرز المبادرات التي تسهم في إحياء التراث المحلي وتعزيز السياحة الثقافية في جدة ، وذلك من خلال تنظيم مجموعة متنوعة من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية والترفيهية التي تعكس تنوع وثراء الثقافة السعودية وتراثها العريق.

ويهدف “بازار البلد” إلى إبراز التراث الثقافي وتعريف الزوار بالصناعات اليدوية والحرف التقليدية، بالإضافة إلى توفير منتجات متنوعة للزوار والسياح بأسعار مناسبة، مما يعزز مكانة جدة التاريخية وجهة سياحية مميزة، بوصفه نموذجًا فريدًا لإحياء التراث الثقافي وتعزيز التواصل بين مختلف فئات المجتمع، ليُصبح وجهة ثقافية مميزة تُثري المشهد السياحي في جدة التاريخية.

وتحظى الفعاليات الثقافية والمنتجات التراثية المحلية للأسر المنتجة بإقبال واسع من زوار منطقة جدة التاريخية، التي تجذب الزوار والسائحين على مدار العام، للاستمتاع بزيارة معالمها التاريخية المميزة، وحضور مواسمها ومبادراتها الثقافية والفنية المتنوعة بدعم ورعاية برنامج جدة التاريخية، مما يسهم في خلق حركة ثقافية وتجارية نشطة في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • الطارف: عام حبس لسائق مرسيدس قام بمناورات خطيرة
  • "منعه من شرب مخدرات".. حبس المتهم بقتل سباك بطعنة نافذة في الوراق
  • تجربة مسار السلام على قبر الرسول.. رحلة روحانية في 6 دقائق
  • "طعنة بالصدر".. ننشر صورة المتهم بقتل سباك الوراق بسبب المخدرات
  • بلدية الفجيرة: مهرجان الطعام من 28 - 30 يونيو الجاري
  • «بازار البلد»..تراث سعودي عريق
  • بسبب الفلوس.. حبس المتهم بقتل زوجته طعنًا ببولاق الدكرور
  • هل يمكن نقل ملكية مركبة من البائع إلى مشتري لا توجد قرابة بينهما؟.. أبشر توضح
  • بهدف توعية الزوار.. إطلاق مبادرة "الطائف أمانة" في المتنزهات والحدائق
  • من بينهم عمدة فاس.. غرفة جرائم الأموال توزع أزيد من 27 سنة سجنا نافذا على 14 متهما