كشف مجدي شاكر، كبير الأثريين، عن سبب احتفال العالم بعيد الميلاد في مواعيد مختلفة، إذ يحتفل المصريون به يوم 7 يناير، بينما الأوروبيين 25 ديسمبر من كل عام، ليكون الفارق بينهما 13 يوما.

سبب الاختلاف

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية داليا أيمن، عبر برنامج «صباح البلد»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن سبب اختلاف موعد عيد الميلاد المجيد في مصر عن بقية دول العالم، يرجع إلى اختلاف التقويم المصري القديم عن التقويم الغربي، موضحا أنه منذ قرابة 6 آلاف سنة، كان يجرى التعامل بـ3 تقويمات.

تقسيم السنة إلى 3 تقويمات 

وأشار إلى أن الثلاث تقويمات هي (تقويم الملك - التقويم القمري - التقويم الشمسي)، موضحا أن المصريين القدماء قسموا السنة 360 يوما في بداية الأمر، على أن يكون العام 12 شهرا، و30 يوما لكل شهر.

وأضاف أنه في الدولة الوسطى اكتشف المصري القديم اختلافات في الأيام، ليضيفوا الشهر الثالث عشر، وتكون مدته 5 أيام، موضحا أنه في عصر يوليوس قيصر تحديدا 46 قبل الميلاد، قام بعمل تعديل، وأضاف يوما لشهر يوليو ومن بعده جرى إضافة يوم لأغسطس، ليكونا 31 يوما بالشهر، مشيرا إلى أن السنة الكبيسة يكون فيها شهر فبراير 29 يوما، موضحا أن ذلك الحدث يكون كل 4 سنوات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السيسي عيدالميلاد عيد الميلاد المجيد

إقرأ أيضاً:

فرص ذهبية في التطوع بكأس العالم 2026.. «إلحق قدم»

في قرار استثنائي يستعد الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا لاستقبال طلبات التطوع الخاصة ببطولة كأس العالم 2026، التي تقام كل 4 سنوات، لذلك ينتظرها جمهور كرة القدم بشغف ليس له مثيل، على أن تقام لأول مرة بمشاركة 48 منتخبًا في ثلاث دول هي الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.. فما شروط وطريقة التقديم للتطوع في كأس العالم 2026؟ 

كيفية التقديم للتطوع في كأس العالم 2026

الاتحاد الدولي لكرة القدم فتح باب التسجيل المبدئي في برنامج التطوع للمشاركة في الأحداث الكروية العالمية المقبلة، بينها كأس العالم 2026، الذي سيقام في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك للمرة الأولى في تاريخها، ويمكن التقديم عبر الدخول للصفحة الخاصة بالتطوع في موقع فيفا من خلال هذا الرابط. 

برنامج التطوع يعمل على اختيار متطوعين من جميع أنحاء العالم ممن يرغبون في المشاركة بتنظيم هذه الأحداث الرياضية الكبرى التي تمتد عادة على مدار شهر كامل، ولعل أبرزها كأس العالم ولكن بشروط معينة يضعها عبر موقعه بشكل مفصل.

المتطوعون المختارون سيستفيدون من تغطية كاملة لتكاليف الإقامة والتغذية والنقل دون وجود شروط خاصة باللغة، مع أهمية إتقان اللغة المحلية الخاصة ببلد الاستضافة في بعض المهام، ويُشترط أن يكون عمر المتقدمين للتطوع أكثر من 18 سنة بحلول بداية البطولة العالمية المرتقبة.

مهام المتطوعين سيكون أبرزها فحص تذاكر المشجعين، والوقوف من أجل تنظيم دخول الجماهير إلى الملاعب، إلى جانب ذلك تقديم الدعم لذوي الإعاقة، وتوجيه الجماهير إلى مواقع الفعاليات التي تختلف باختلاف المباريات وأماكنها، وبعض الفعاليات والحفلات التي تتسلل تلك المنافسات، ويجب أن يكون بلد التطوع إحدى الدول المستضيفة للبطولة.

شروط التقديم في التطوع ببرنامج كأس العالم 2026 أن يكون عمر المتقدم 18 عامًا على الأقل بحلول 1 أكتوبر 2025. القدرة على العمل لساعات طويلة في بيئة سريعة الخطى. روح الفريق والقدرة على العمل بشكل مستقل. الالتزام بالقيم الأساسية للفيفا.

مقالات مشابهة

  • فرص ذهبية في التطوع بكأس العالم 2026.. «إلحق قدم»
  • تسجيل عشرات الوفيات بحوادث مختلفة حول العالم!
  • مختص: جهة العمل ليس لها أن ترفض إجازة الموظف السنوية أو تطلب منه توفير بديل
  • مواعيد إجازة البورصة والبنوك وعودة العمل بمناسبة السنة الهجرية 1446 هـ
  • مجموعة الحوراني الاستثمارية تهنىء بعيد رأس السنة الهجرية
  • عمان الأهلية تُهنّىء بعيد رأس السنة الهجرية
  • التقويم الهجري 1446.. تسمية الشهور وموعد المناسبات الدينية
  • قصة تاريخ العام الهجري الجديد.. داعية يوضح
  • القصة الكاملة.. هكذا بدأ التقويم الهجري وأهميته الدينية والتاريخية
  • الزعاق عن السنة الهجرية الجديدة : كبيسة وعدد أيامها 355 يوماً .. فيديو