السومرية نيوز-سياسية

قدمت لجنة التخطيط النيابية، اليوم الاحد، خارطة طريق لاعمال مجلس النواب خلال الأيام المقبلة بعد انتهاء العطلة التشريعية وتحديد يوم الثلاثاء الموافق 9 كانون الثاني الجاري، اول أيام الفصل التشريعي الجديد، فيما كشفت آلية اختيار رئيس جديد للبرلمان. وقال نائب رئيس لجنة التخطيط النيابية محمد البلداوي للسومرية نيوز، إن "عمل اللجان النيابية كان مستمرا خلال العطلة التشريعية المنتهية، مشيرا الى ان "العطلة تعني توقف تشريع القوانين فقط لكن الاعمال الرقابية كانت مستمرة".



وأوضح انه "من المتوقع عودة الجلسات بعد يوم 9 كانون الثاني، ومن المتوقع ان تكون هناك جلسة استثنائية تبدأ يوم الثلاثاء لمناقشة الاعتداءات الامريكية على بغداد وبابل وباقي المحافظات والتي انتهكت السيادة العراقية".

وبين أن "الفصل التشريعي سيشمل مجموعة من القوانين المهمة خاصة قانون النفط والغاز وهو الان بمرحلة التفاوض بين الكتل السياسية وحكومة الإقليم والحكومة الاتحادية"، مبينا ان "قانون الخدمة المدنية أيضا من القوانين المدرجة على قائمة مهام البرلمان كونه واحدا من القوانين المهمة فضلا عن باقي القوانين والتشريعات المتعلقة بالاجهزة الأمنية والمعاهدات والاتفاقات الدولية".

وأوضح ان "هذا يتزامن مع المضي قدما أيضا بالعمل الرقابي داخل المؤسسة، مثل انعقاد اللجان واجراء الاستضافات للوزراء لمعرفة ماتم إنجازه بالفترة الماضية".

وحول منصب رئيس البرلمان بدلا عن محمد الحلبوسي، اعتبر انه "من المفترض أن منصب رئيس المجلس يجب ان يحسم أولا ويكون في الجلسة الأولى حسب القانون"، مبينا ان "النقاشات تمخضت خلال الفترة الماضية عن 3 أسماء طرحت من القوى السياسية وننتظر اتفاق القوى السياسية على عقد جلسة مخصصة لذلك والمضي بانتخاب رئيس لمجلس النواب".

وبين أن "الاتفاق السياسي يتعلق بطرح 3 أسماء وان يتم اختيار اسم واحد داخل البرلمان واذا لم يحسم بالجولة الأولى يحسم بالجولة الثانية عبر التصويت، وتتنازل الأطراف الأخرى لمن يحصل على أعلى الأصوات".

وكان البرلمان قد اتبع هذا الاجراء عام 2018 لانتخاب رئيس الجمهورية عندما كان برهم صالح وفؤاد حسين يتنافسان على منصب رئاسة الجمهورية دون وجود اتفاق بين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني على مرشح واحد.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

بايرن ميونخ يعلن تولي نيلز شمادتكه منصب رئيس كشافة المواهب

أعلن نادي بايرن ميونخ الألماني لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، تعيين نيلز شمادتكه رئيسا لكشافة المواهب بالنادي بعد أيام من رحيل ماركوس بيلاوا.

وذكر النادي في بيان أن شمادتكه "35 عاما" سيبدأ مهام عمله بشكل فوري.

يذكر أن نيلز هو نجل يورج شمادتكه المدير الرياضي السابق لكولون وفولفسبورج وليفربول.

وبدأ نيلز عمله ككشاف للمواهب في كولون في موسم 2016 / 2017، وانتقل لبوروسيا مونشنجلادباخ في نفس المنصب.

وكان ماكس إيبرل، عضو مجلس إدارة بايرن لشؤون الرياضة، متواجدا في مونشنجلادباخ في ذات الوقت، وأحضر تلميذه إلى بافاريا.

وقال كريستوف فريوند، المدير الرياضي لبايرن: "اكتسب نيلز بالفعل الكثير من الخبرة في كرة القدم الاحترافية، ويجلب قدرا كبيرا من الخبرة في مجال اكتشاف المواهب".

وأضاف: "نريد أن نتعرف على اللاعبين المحتملين لبايرن ميونخ في أسرع وقت، ونيلز سيلعب دورا مهما هنا. بالإضافة على ذلك، سيكون نيلز مسؤولا عن التنسيق المكثف مع فرق الشباب".

مقالات مشابهة

  • بايرن ميونخ يتعاقد مع نيلز شمادتكه لتولي منصب رئيس كشافة المواهب
  • الأمن النيابية:القوات الأمريكية لن تخرج من العراق إلا بقوة السلاح
  • التحديات خطيرة وغير مسبوقة.. وزير الشؤون النيابية: البرلمان أمامه أجندة تشريعية في غاية الأهمية
  • المندلاوي وشاخه وان ورؤساء الكتل السياسية يجتمعون للاتفاق على تمرير القوانين المختلف عليها
  • بايرن ميونخ يعلن تولي نيلز شمادتكه منصب رئيس كشافة المواهب
  • رئيس البرلمان العربي: تتنافى مع القانون
  • رئيس برلمان لبنان: ملتزمون بما تم الاتفاق عليه مع الوسيط الأمريكي لوقف إطلاق النار مع إسرائيل
  • إجازة 6 أكتوبر 2024.. قرار رئيس الوزراء يحسم الجدل حول موعد العطلة الرسمية
  • رئيس الوزراء الياباني الجديد إيشيبا يدعو إلى انتخابات خلال الأيام القادمة
  • رئاسي ليبيا يشترط النصاب القانوني لاعتماد اتفاق المركزي.. هل ينجح البرلمان؟