قال الدكتور عطية لاشين، أستاذ الفقه وعضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، إنّ المرأة ملزمة ويجب عليها أثناء الصلاة تغطية جسدها عدا وجهها وكفيها، بما في ذلك القدم، لكن هناك حالة واحدة تعد استثناءً من ذلك الأمر.

متى يجوز كشف القدم للمرأة في الصلاة؟

وأوضح عضو لجنة الفتوى، في حديثه لـ«الوطن»، أنّ السيدة إن كانت من النساء اللاتي يتسبب تغطية القدم في شيء من الحرج أو عدم الملاءمة لظروف الحياة، فإنّه في هذه الحالة فقط يجوز لها كشف القدمين من الفقهاء وصلاتها صحيحة، ولا شيء عليها، لافتاً إلى أنّه لا يستثنى أي عضو آخر من الجسد الواجب تغطيته سواء كان الساق أو الشعر وغيره.

حكم كشف الساق

وأكد لاشين أنّه لا يجوز صلاة المرأة إذا كانت ساقها مكشوفة، وتابع: «ساق المرأة تعد من العورة والتي لا يجوز كشفها في العموم أمام الرجال ومن باب أولى أن تغطيها ولا يجوز كشفها في الصلاة»، لافتًا إلى أنّ ستر العورة شرط في الصلاة، فكشفه أو كشف مقدار ربعه مفسدٌ للصلاة ومانعٌ من صحتها.

صلاة المرأة في حضرة الرجال الأجانب

وحول صلاة المرأة في حضرة الرجال الأجانب فقالت دار الإفتاء، في وقت سابق إنه يجوز للمرأة أن تصلي بحضرة الرجال الأجانب، ولا إثم عليها، ولا يجوز لها تأخير الصلاة عن وقتها، ولا يجزئها الجلوس مع القدرة على القيام، وإذا صلت بحضرة الرجال الأجانب فإنها تُسِرُّ في الصلاة مطلقا، سواء كانت الصلاة سرية أو جهرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصلاة الأزهر الفتوى فی الصلاة

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. أمين الفتوى يوضح حكم ارتداء الحذاء أثناء الصلاة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة حول: "حكم  ارتداء الحذاء أثناء الصلاة باستمرار".
وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على قناة "الناس"، اليوم الأحد: "يجوز الصلاة بالحذاء فى الأعياد لو الانسان فى حديقة، أو فى الصحراء أو فى الشغل لو لم يكن هناك فرش".

وتابع: "سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كان يصلى بالحذاء، وكان المسجد من رمل وحصى، وبالتالى لا يمكن الصلاة بالحذاء فى المساجد الآن لأنها مفروشة".
 

مقالات مشابهة

  • حكم من فاته تكبيرة الإحرام مع الإمام في صلاة الجماعة
  • هبة عبد العزيز تكتب: ثورة 30 يونيو كانت بمثابة المخرج للمرأة المصرية من الوقوع فى فخ الجهل والتجهيل الذى مارسته الجماعة المحظورة
  • هل يجوز أداء سنة صلاة الفجر بعد الفرض؟.. اعرف الحكم
  • بالفيديو.. أمين الفتوى يوضح حكم ارتداء الحذاء أثناء الصلاة
  • ما هي الحالات التي يجوز فيها الصلاة بالحذاء؟.. أمين الفتوى يُجيب
  • عضو الأزهر العالمي: صلاة المرأة تجوز حال انقطاع دم الحيض باستخدام وسيلة منع الحمل
  • هل يجوز للمرأة أن تشترط عدم الزواج عليها؟.. الداعية سعاد صالح توضح حكم التعدد
  • هل يجوز الوضوء بماء البحر؟..الإفتاء تحسم الجدل 
  • هل يجوز صلاة الوتر بعد أذان الفجر؟
  • ما هي أول صلاة صلاها الرسول؟.. الظهر أم العصر