البوابة:
2024-09-08@20:03:58 GMT

قلق عالمي من المتحور جي.إن1.. زيادة حادة في الإصابات

تاريخ النشر: 7th, January 2024 GMT

قلق عالمي من المتحور جي.إن1.. زيادة حادة في الإصابات

تثير السرعة الهائلة في انتشار متحور كورونا الجديد "جي.إن1" JN.1  قلقا عالميا، خاصة مع تصاعد انتشاره في أنحاء أوروبا والولايات المتحدة، وكذلك الزيادة الحادة في حالات الإصابة به في قارة آسيا.

وفي آخر التطورات، أفادت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن متحور "جي.إن1" يمثل نسبة تقارب 62% من حالات الإصابة بفيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد-19 في الولايات المتحدة.

ورغم ذلك، أشارت المراكز إلى عدم وجود دلائل حالية على خطورة أعراض هذا المتحور بشكل أكبر، مع التأكيد على أن اللقاحات الحالية تظل فعالة في تعزيز الحماية ضد هذا النوع.

وفي سياق متصل، أفادت المراكز بارتفاع نسبة دخول المستشفيات بسبب الإصابة بمرض كوفيد-19 بنسبة 20.4% خلال الأسبوع الأخير من عام 2023، مما يجسد التحديات المتزايدة التي تواجه المجتمعات الطبية في مواجهة هذا الارتفاع الملحوظ.

في ديسمبر الماضي، قامت منظمة الصحة العالمية بتصنيف "جي.إن1" كـ "متحور محل اهتمام"، مؤكدة في الوقت نفسه أن المخاطر المحتملة لهذا المتحور على الصحة العامة تظل منخفضة.

وتشير الأدلة الحالية إلى أن أعراض المتحور تتنوع بين السعال والتهاب الحلق وآلام العضلات والصداع، وتتميز بقوة جهاز المناعة في مقارنتها مع المتحورات الأخرى.

اكتشف متحور "جي.إن1" لأول مرة في الولايات المتحدة في سبتمبر من العام الماضي، وعلى الرغم من ذلك، لم يكن يشكل تهديدا خطيرا للصحة العامة، وهو ما أكدهته منظمة الصحة العالمي
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف

إقرأ أيضاً:

مدير الصحة العالمية يوجه نداء عاجلا من السودان

قال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس إنه حزين، ويزداد حزنه أن الأزمة الإنسانية التي يمر بها السودان لا تجد الاهتمام الكافي من المجتمع الدولي، مطلقا نداء عاجلا لحشد مزيد من الموارد لمواجهة الأزمة.

وأكد غيبرييسوس في مؤتمر صحفي عقده بورتسودان، أن أكثر من نصف سكان البلاد يواجه خطر المجاعة، والكوارث الطبيعية، ما قد يؤدي إلى انهيار البنية التحتية، وانتشار أوبئة مثل الكوليرا والملاريا والحصبة وجدري القرود.

كما أشار إلى تعرض أعدادا مقدرة من النساء للعنف الجنسي، جراء الصراع المسلح بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقال إنه ورغم التنبيه المبكر من قبل منظمة الصحة العالمية وشركائها إلى أن الأزمة في السودان ستؤدي إلى العديد من المخاطر، فإن هناك عدم انتباه، وكأنما المجتمع الدولي قد نسي أو تناسى ما تؤدي إليه هذه الأزمة من تداع للنظام الصحي في البلاد.

وأضاف أن زيارته للسودان تأتي نتيجة لتلك الاعتبارات، ومن أجل إطلاق نداء لحشد مزيد من الموارد لمواجهة هذه الأزمة.

وكان مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس قد وصل أمس السبت إلى مدينة بورتسودان (العاصمة المؤقتة للبلاد) في زيارة رسمية لمدة يومين.

وعقب وصوله تفقد غيبريسوس مستشفى بورتسودان ومركزا لمعالجة سوء التغذية لدى الأطفال، في حين قال وزير الصحة السوداني هيثم محمد إبراهيم في تصريحات للصحفيين إن زيارة المسؤول الأممي تهدف "للوقوف على الوضع الصحي في البلاد".

ومنذ أبريل/نيسان 2023، يشهد السودان حربا مستعرة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو.

وأسفرت الحرب عن عشرات آلاف القتلى، وتشير بعض التقديرات إلى أن عدد القتلى قد يصل إلى "150 ألفا".

كما أدت المعارك إلى نزوح أكثر من 10 ملايين شخص إما داخل السودان أو إلى البلدان المجاورة، بحسب أرقام الأمم المتحدة، فضلا عن الدمار الواسع في البنية التحتية، وخروج أكثر من ثلاثة أرباع المرافق الصحية عن الخدمة.

مقالات مشابهة

  • حملت سِفاحاً وأنجبت مِسخًا سفَّاحاً !
  • مدير الصحة العالمية يوجه نداء عاجلا من السودان
  • منظمة الصحة العالمية تكشف حصيلة قتلى حرب السودان
  • منظمة مشاد: نرحب بزيارة مدير منظمة الصحة العالمية
  • الصحة العالمية: أكثر من 20 ألف قتيل بحرب السودان
  • انخفاض إصابات الحمى النزفية في العراق ووزارة الصحة تدعو للوقاية
  • مدير منظمة الصحة العالمية يصل السودان وزيارته تتضمن المنشآت الصحية ومراكز الإيواء
  • «معلومات الوزراء»: زيادة نسبة الاستثمارات في الشرق الأوسط بعد انتهاء أزمة كورونا
  • حدث ليلا.. غضب عالمي بعد مقتل أمريكية في غزة وتصعيد بين واشنطن وموسكو وخطر جدري القرود يزداد
  • السودان يسجل 261 إصابة جديدة بالكوليرا في 4 ولايات