قرارات طبية خاطئة وخروقات البيانات وفقدان السرية وسرقة الهوية

أبوظبي: عماد الدين خليل
حدد مجلس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات 4 مخاطر لاستخدام الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي، مؤكداً الحرص على تعزيز جودة الرعاية الصحية، وتعزيز سبل مواجهة التحديات السيبرانية، وحماية الخدمات الرقمية للمرضى والقطاع.


 

الصورة


وأضاف، أن تلك المخاطر تشمل «قرارات طبية خاطئة، وخروقات البيانات وفقدان السرية، وسرقة الهوية، وتسلم أدوية خاطئة أو تالفة»، لافتاً إلى أن قطاع الرعاية الصحية يعد دائماً هدفاً للهجمات السيبرانية بسبب حساسية المعلومات التي يمتلكها.
 

الصورة


وأوضح أنه يمكن أن يؤدي الوصول غير المصرح به إلى تغيير أو تزوير معلومات المريض، مما يؤدي إلى قرارات طبية خاطئة وتشخيصات خاطئة، وتعريض حياة المرضى للخطر، مضيفاً أن خروقات البيانات وفقدان السرية لا تؤدي إلى انتهاك ثقة المريض فحسب، بل تعرضه أيضاً للمخاطر، ويمكن أن يكون لفقدان السرية تأثير رادع، مما يثني المرضى عن مشاركة معلومات حيوية مع مقدمي الرعاية.

وأشار إلى أن مخاطر سرقة الهوية يمكن أن تؤدي سرقة هذه البيانات إلى الاحتيال على الهوية، مما يسبب عواقب مالية وقانونية طويلة الأمد للمرضى، لافتا إلى أن مخاطر تسلم أدوية خاطئة أو تالفة، يمكن أن يؤدي الوصول غير المصرح به والتلاعب إلى تسلم المرضى عناصر غير صحيحة أو تالفة أو مزيفة، مع تداعيات صحية خطيرة محتملة.
 

الصورة


وأبرم مجلس الأمن السيبراني مؤخرا اتفاقيةً مع «بيورهيلث»، لتعزيز مرونة الأمن السيبراني في قطاع الرعاية الصحية في الدولة، ما يجسد التزام «بيورهيلث» بحماية بيانات المرضى السريرية والحسّاسة، ويؤكِّد التزامها باعتماد التكنولوجيا التحويلية في الرعاية الصحية، مع التصدّي استباقياً للتهديدات السيبرانية التي تستهدف قطاع الرعاية الصحية.
ويشمل التعاون تضافر الجهود لتعزيز أجندة الأمن السيبراني لدولة الإمارات في مجال الرعاية الصحية، بما في ذلك تبادل المعلومات المهمة بشأن المخاطر الأمنية الناشئة، وخطة عمل مشتركة للاستجابة للحوادث، وتبادل التحليلات عن تهديدات البرامج الضارة ومؤشرات الاختراق. ويركِّز التعاون أيضاً على الاستعداد للمستقبل ومعالجة المخاطر المحتمَلة. وإضافةً إلى ذلك، تضمن الشراكة تبادل المواد التعليمية، وتنظيم الفعاليات التقنية، وتنفيذ برامج التدريب على الأمن السيبراني، وترويج المواد التوعوية، وتقديم المساعدة الاستشارية خلال الحوادث الأمنية.

الصورة

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الأمن السيبراني الأمن السیبرانی الرعایة الصحیة

إقرأ أيضاً:

«البلسم» تنظم دورة تدريبية للأطباء في «إدارة الجودة وسلامة المرضى في الرعاية الصحية»

المناطق_الرياض

بدأت اليوم الأربعاء فعاليات دورة إدارة الجودة وسلامة المرضى في الرعاية الصحية، والتي تنظمها جمعية «البلسم» للتدريب والتطوير الصحي، على مدار يومي 26 و27 يونيو، بمشاركة 12 متحدثا.

يشمل جدول فعاليات الدورة 6 ساعات معتمدة من هيئة التخصصات الصحية، وشارك في اليوم الأول 114 من الأطباء والعاملين في المجال الطبي.

أخبار قد تهمك ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في عدوان الاحتلال المستمر على غزة إلى 37718 26 يونيو 2024 - 10:52 مساءً بسبب الإرهاب.. قانون جديد في ألمانيا يسهل طرد الأجانب 26 يونيو 2024 - 10:45 مساءً

وقدم جلسات اليوم الأول الأستاذ خالد الشهري، الذي شهد 10 جلسات متنوعة منها: “حقوق المريض”، و”دمج مهارات القيادة والاتصال”، و”إدارة التغيير”، و”القيادة والاستراتيجية والثقافة التنظيمية”، و”الذكاء العاطفي”، و”سلامة المرضى”، و”إدارة المخاطر”.

ويشهد اليوم الثاني جلسات عن: “تطوير مؤشرات الأداء الرئيسية”، و”إدارة البيانات”، و”التفكير التصميمي والتصميم القائم على الخبرة”، و”الابتكار في تقديم الرعاية”، و”نموذج IHI للتطوير”، و”مشاريع تحسين التدريب”.

كانت جمعية «البلسم» للتدريب والتطوير الصحي، قد عقدت دورة تدريبية في مايو الماضي بعنوان “إدارة المخاطر الطبية”، استفاد منها 340 مشاركا، وذلك ضمن جهودها في مجال التدريب والتطوير الصحي.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 26 يونيو 2024 - 11:13 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد26 يونيو 2024 - 10:37 مساءًالنصر يجدد رغبته في ضم ديابي أهم الاخبار26 يونيو 2024 - 10:09 مساءًالمملكة تتيح التأشيرة الإلكترونية لحاملي تذاكر كأس العالم للرياضات الإلكترونية صحة26 يونيو 2024 - 10:03 مساءًالكيتامين يوفر أملاً لمرضى الاكتئاب رغم المخاوف من آثاره الجانبية أبرز المواد26 يونيو 2024 - 10:01 مساءًالعثور على تمثال روماني بعد مائتي عام على اختفائه أبرز المواد26 يونيو 2024 - 9:58 مساءًمزاد في كاليفورنيا على فساتين وقطع مختلفة للأميرة ديانا26 يونيو 2024 - 10:37 مساءًالنصر يجدد رغبته في ضم ديابي26 يونيو 2024 - 10:09 مساءًالمملكة تتيح التأشيرة الإلكترونية لحاملي تذاكر كأس العالم للرياضات الإلكترونية26 يونيو 2024 - 10:03 مساءًالكيتامين يوفر أملاً لمرضى الاكتئاب رغم المخاوف من آثاره الجانبية26 يونيو 2024 - 10:01 مساءًالعثور على تمثال روماني بعد مائتي عام على اختفائه26 يونيو 2024 - 9:58 مساءًمزاد في كاليفورنيا على فساتين وقطع مختلفة للأميرة ديانا ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في عدوان الاحتلال المستمر على غزة إلى 37718 ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في عدوان الاحتلال المستمر على غزة إلى 37718 تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • انطلاق الأعمال الميدانية للمسح الوطني للصحة والتغذية 2024-2025
  • القومي للمرأة يناقش أضرار الذكاء الاصطناعي والعنف السيبراني على السيدات
  • “تطور الذكاء الاصطناعي في مجال التجسس والأمان: تحديات وفرص
  • YouTube يدفع لشركات التسجيل لاستخدام أغانيهم في التدريب على الذكاء الاصطناعي
  • وزيرا الصحة والسكان والتخطيط والتنمية الاقتصادية يفتتحان المنتدى الأول للحوكمة في القطاع الصحي
  • وزيرا الصحة والتخطيط يفتتحان المنتدى الأول للحوكمة في القطاع الصحي
  • وزيرا التخطيط والصحة والمدير التنفيذي لمعهد الحوكمة يفتتحان المنتدى الأول للحوكمة في القطاع الصحي
  • «البلسم» تنظم دورة تدريبية للأطباء في «إدارة الجودة وسلامة المرضى في الرعاية الصحية»
  • الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تستطلع آراء العموم حول وثيقة «الإطار الوطني لإدارة مخاطر الأمن السيبراني»
  • معاناة مرضى السرطان تتفاقم بسبب الحرب في السودان