الفاصوليا من أهم المحاصيل التي تحقق مكاسب كبيرة للمزارعين، مما يدفع كثير من أبناء محافظة المنوفية لزراعتها، خاصة أن دورتها في الأرض ثلاثة أشهر فقط، ويتاح زراعتها مرتين في العام الواحد، ويبلغ سعر طن الفاصوليا 64 ألف جنيه، وفقا لعدد المزارعين.

محصول الفاصوليا يحقق إنتاجية كبيرة 

وأكد المهندس محمد التركاوي وكيل وزارة الزراعة في محافظة المنوفية، أن محصول الفاصوليا من أهم المحاصيل الزراعية التي تحقق إنتاجية كبيرة، وبالتالي مكاسب للمزارعين، موضحاً أن المحصول يتم زراعتها على عروتين كل واحدة منهما ثلاثة أشهر.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة في محافظة المنوفية لـ«الوطن»، أن إجمالي المساحة المزروعة بمحصول الفاصوليا في مختلف مراكز وقرى المحافظة بلغ 38 ألف فدان، مشيراً إلي أنه يتم متابعة المزارعين وتقديم النصائح الدائمة لهم للوصول بالإنتاجية إلى مستوى كبير.

أرباح كبيرة لمحصول الفاصوليا في المنوفية

وقال سامح محمود السيد، أحد المزارعين من أبناء محافظة المنوفية، لـ«الوطن»، إن سعر طن الفاصوليا وصل إلى 64 ألف جنيه، مشيراً إلى أن الفدان يحقق إنتاجية كبيرة، وبالتالي يدر عائدا كبيرا على الفلاحين، موضحاً أن الكثير من المحصول يتم تصديره إلى الخارج.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المنوفية محافظة المنوفیة

إقرأ أيضاً:

علماء يكتشفون طريقة لزيادة إنتاجية البازلاء

أعلنت جامعة شمال القوقاز الفيدرالية أنها نجحت بالتوصل إلى طريقة مثبتة تساهم في زيادة نمو نبتة البازلاء، وذلك من خلال عمل مشترك من فريق بحث دولي، موضحة أن إضافة جزيئات المنغنيز النانوية إلى البذور تحسن إنبات البازلاء وتحفز نموها.

وأفاد باحثون من جامعة شمال القوقاز الفيدرالية بأن إنتاجية المحاصيل تنخفض بسبب درجات الحرارة المنخفضة والمرتفعة للغاية في المنطقة، والانخفاض الشديد أو المرتفع لرطوبة الهواء والتربة، فضلاً عن الأمراض المعدية، مؤكدين أنه لزيادة مقاومة النباتات للعوامل البيئية الضارة، يقوم العلماء بتطوير إضافات عضوية وغير عضوية خاصة، تتم دراستها عبر استخدام أشكال المعادن النانوية وأكاسيدها في الزراعة على نطاق واسع.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس قسم فيزياء وتكنولوجيا الهياكل النانوية والمواد في الجامعة، أندري بلينوف، أن “الجسيمات النانوية نفسها نشطة للغاية وتتفاعل أو تتخثر بسرعة وتلتصق ببعضها بعضا، وبالتالي، تفقد الجسيمات النانوية في شكلها الحر خصائصها المفيدة بسرعة”.

ووجد علماء من جامعة شمال القوقاز الفيدرالية وجامعة سانت بطرسبورغ الحكومية الزراعية ومعهد بحوث المعالجة وصناعة الأغذية الكازاخستاني أن إضافة جزيئات أكسيد المنغنيز النانوية المستقرة مع “غلاف” عضوي إلى بذور البازلاء يحفز إنباتها ويزيد منه.

ومن جهته، أوضح كبير الباحثين في مختبر أبحاث الأغذية، أندري ناجداليان، أن “المنغنيز ضروري للمسار الطبيعي للتفاعلات الكيميائية الحيوية المرتبطة بعملية التمثيل الضوئي ويزيد من شدة العمليات الكيميائية الحيوية أثناء نمو الجذع”.

مقالات مشابهة

  • المنوفية تُطلق حملة ميدانية للقضاء على البلهارسيا بحلول عام 2025
  • تنفيذ 17 تجمعًا تنمويًا بشمال وجنوب سيناء
  • هذه الأطعمة تعزز هرمون الدوبامين لديك.. منهم «الفاصوليا»
  • زراعة النواب تطالب بخطة محددة لمراكز البحوث الزراعية لتطوير برامج التنمية الزراعية
  • انتظام سير العمل بمنظومة توريد القمح لشون وصوامع محافظة الشرقية
  • استمرار توريد القمح لشون وصوامع محافظة الشرقية
  • محافظة المنوفية يتفقد عددا من المشروعات بشبين الكوم
  • تجديد حبس متهمين بغسل 27 مليون جنيه حصيلة أنشطة مشبوهة
  • علماء يكتشفون طريقة لزيادة إنتاجية البازلاء
  • إصابة شخصين إثر انقلاب سيارة نقل أموال على الطريق الأقليمي بالمنوفية