لبنان ٢٤:
2024-10-06@07:45:29 GMT

ما الذي تخشاه إسرائيل في لبنان؟ هذا التقرير يجيب

تاريخ النشر: 7th, January 2024 GMT

ما الذي تخشاه إسرائيل في لبنان؟ هذا التقرير يجيب

نشر موقع "واللا" الإسرائيليّ تقريراً جديداً قال فيه إنّ "حزب الله" انخرط في الحرب ضد إسرائيل من أجل تقييد خطواتها ومنعها من تحقيق أي إنجازات في غزة إبان معركتها هناك ضدّ حركة "حماس". 
واعتبر التقرير الذي ترجمهُ "لبنان24" أنّ بعد 3 أشهر من القتال على جبهة جنوب لبنان، ما زال "حزب الله" قوّة قوية منظمة، تُخطط لعمليات ضد إسرائيل وتحتفظُ بقوة قوامها عشرات الآلاف من حملة الأسلحة المدربين، ناهيك عن أنظمة قتالية متقدمة للغاية.

 
وتطرّق التقرير إلى "الرّد الأولي" لـ"حزب الله" على إغتيال القيادي في حركة "حماس" صالح العاروري، الثلاثاء الماضي، في الضاحية الجنوبية لبيروت، حيث استهدف الحزب بـ62 صاروخاً قاعدة ميرون الجوية العسكرية. 
ويقول التقرير إنه "عندما يجب دراسة التوازن بين إسرائيل وحزب الله، ينبغي القول إنه في الجانب الإسرائيلي قُتل 5 مدنيين و11 جندياً وضابطاً، في حين أنه لدى الحزب قتل أكثر من 152 مسلحاً بنيران الجيش الإسرائيلي، أكثرهم من مقاتلي "وحدة الرضوان" المعروفة بقوة النخبة داخل الحزب". 
وأردف: "في بداية الحرب، أرسل حزب الله فرق تسلل، تم إحباطها، وسرعان ما أدرك أن الجيش الإسرائيلي قد ركز قواته بشكل غير عادي في الجو، وعلى الأرض، والاستخبارات. ورداً على ذلك، قرر تحويل الجهود إلى المنطقة التي كانت سهلة بالنسبة له، فبادر إلى إطلاق الصواريخ والقذائف المضادة للدبابات باتجاه العمق الإسرائيلي".
وزعم التقرير أن أغلب صواريخ "حزب الله" كانت تسقطُ في مناطق مفتوحة، في حين أن هناك قذائف كثيرة كانت تسقط في الأراضي اللبنانية، وأردف: "في الوقت نفسه، وبسبب الهجمات حتى الآن، تضرر أكثر من 120 مبنى مدنياً في الأراضي الإسرائيلية، كما تمّ تسجيل محاولة من قبل حزب الله لتدمير وسائل جمع المعلومات على طول الخط الحدودي. بالإضافة إلى ذلك، ضرب حزب الله تشكيل الجليل بصواريخ ثقيلة".
وأكمل: "من وجهة نظر الجيش الإسرائيلي، فإن حجم الدمار والأضرار التي لحقت بالجانب اللبناني لا تضاهى. فحتى الآن، تضرر أكثر من 600 من البنى التحتية والمباني التي تخدم جهود حزب الله. كذلك، تم استهداف قواعد عسكرية، منصات إطلاق صواريخ، مستودعات أسلحة وخنادق". 
وتابع: "كذلك، أجلت إسرائيل نحو 60 ألف مواطن من المستوطنات الشمالية مع التركيز على مستوطنات خط التماس. وفي لبنان، أخلى أكثر من 120 ألف مواطن منازلهم واتجهوا شمالاً. لقد وجدت الحكومة الإسرائيلية حلاً مؤقتاً للمواطنين وتقوم بتعويضهم، لكن مع مرور الوقت سيتمكن الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله من القول إنه هو الذي يحدد متى سيعود السكان إلى منازلهم وستكون هذه بالنسبة له صورة للإنتصار".
ورأى التقرير أنه من المهم جداً ملاحظة أن هجمات "حزب الله" الصاروخية المركزة كتلك التي حصلت أمس السبت واستخدام الطائرات المسيرة من دون طيار، لا تزالُ تُشكل تهديداً من دون أي حل مثالي لها لدى الجيش الإسرائيلي"، وأضاف: "إن الجهات المعنية بصناعة الدفاع في إسرائيل تعملُ حالياً على إيجاد حل أفضل مما كان ممكناً سابقاً لصد هجمات حزب الله". المصدر: ترجمة "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی حزب الله أکثر من

إقرأ أيضاً:

عن قصف الضاحية.. ماذا أعلن الجيش الإسرائيليّ؟

أعلن الجيش الإسرائيليّ، اليوم الأحد، أن طائراته التابعة لسلاح الجو نفذت سلسلة من الهجمات على الضاحية الجنوبية لبيروت، زاعماً أن القصف طال عدداً من مُستودعات الذخيرة وغيرها من البنى التحتية في المنطقة.   وذكر جيش العدو أن الهجمات جاءت بتوجيهٍ استخباراتي من شعبة الاستخبارات الإسرائيلية، مشيراً إلى أنه "قبل الهجمات، تم اتخاذ العديد من الخطوات لتقليل احتمالات إلحاق الأذى بالأشخاص غير المتورطين، بما في ذلك إصدار تحذيرات مسبقة لسكان المنطقة".    وخلال ساعات الليل، شهدت الضاحية الجنوبية لبيروت أعنف ليلة منذ بداية العدوان الإسرائيليّ على لبنان، إذ تم استهدافها بأكثر من 30 غارة سمعت أصداؤها في بيروت، فيما غطّت سحب الدخان الأسود أرجاء المنطقة كافة.   واستهدفت الغارات محطة توتال على طريق المطار، ‏مبنى في شارع البرجاوي بالغبيري، منطقة الصفير، برج البراجنة، صحراء الشويفات، حي الأميركان، محيط المريجة - الليلكي وحارة حريك.   "حزب الله" يواصل عملياته   إلى ذلك، أعلن "حزب الله" خلال ساعات الليل شن هجمات جديدة ضد أهداف ومواقع إسرائيلية.   وتحدث الحزب عن استهداف لتجمعات إسرائيلية في مستعمرة المنارة، مشيرة إلى أنه استهدف أيضاً عملية إخلاء جنود جرحى وقتلى في المنطقة المذكورة.   أيضاً، شن الحزب هجوماً جوياً بواسطة المسيرات الإنقضاضية على قاعدة شمشون (مركز تجهيز قيادي ووحدة تجهيز إقليمية)، حيث قصف ‏أماكن تموضع واستقرار ضباطها وجنودها.   كذلك، تصدّى الحزب لقوة إسرائيلية حاولت التسلل باتجاه خلة شعيب في بلدة بليدا - جنوب لبنان.  

مقالات مشابهة

  • عن قصف الضاحية.. ماذا أعلن الجيش الإسرائيليّ؟
  • المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي: قضينا على أكثر من 440 من عناصر حزب الله منذ بدء العملية البرية في لبنان
  • ‏إذاعة الجيش الإسرائيلي: مقتل أكثر من 400 عنصر من حزب الله من البر والجو منذ بدء التوغل البري الإسرائيلي
  • ‏مصدر أمني لبناني: هاشم صفي الدين كان في المكان الذي استهدفته إسرائيل بالضاحية الجنوبية
  • عاجل - عمليات "حزب الله" ضد الجيش الإسرائيلي "تفاصيل جديدة"
  • الجيش الإسرائيلي: إطلاق أكثر من 180 صاروخا من لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 250 من حزب الله منذ الاثنين
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • ما هي التحديّات التي تنتظر إسرائيل في لبنان؟
  • ‏الجيش الإسرائيلي يصدر تحذيرا بالإخلاء لسكان أكثر من 20 بلدة في جنوب لبنان