السومرية نيوز-محليات

يعد مؤشر الاجهاد المائي، أحد اكثر المؤشرات "المرعبة" في العالم، والتي تتلخص فكرته بأن استهلاك أي دولة من المياه أكبر او يقترب من كمية إيراداتها المائية. ويعرف الاجهاد المائي بتعريف أدق بأنه نسبة الطلب على المياه إلى الإمدادات المتجددة، والمنافسة على موارد المياه المحلية، وكلما ضاقت الفجوة بين العرض والطلب، كلما أصبح المكان أكثر عرضة لنقص المياه، فالبلد الذي يواجه "الإجهاد المائي الشديد" يعني أنه يستخدم ما لا يقل عن 80% من إمداداته المتاحة، ويعني "الضغط المائي المرتفع" أنه يسحب 40% من إمداداته.



ويأتي العراق بحسب اخر تقرير منشور من معهد الموارد العالمي، ضمن المنطقة الحمراء بمؤشر الاجهاد المائي، حيث جاء في المرتبة 23 عالميا من اصل اكثر من 160 دولة، فيما تأتي البحرين بالمرتبة الأولى عالميا، ومن ثم قبرص والكويت ولبنان وعمان وقطر والامارات والسعودية وإسرائيل ومصر كالبلدان العشرة الأولى بمؤشر الاجهاد المائي.

والبلدان في مؤشر الاجهاد المائي الأعلى أي المنطقة الحمراء يبلغ عددها 25 دولة، وهي التي تستهلك اكثر من 80% من إيراداتها المائية، وهو مايعني ان استهلاكها من المياه خلال سنوات سيكون اكبر من إيراداتها المائية وبالتالي لايوجد مايكفيها من المياه.  

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: الاجهاد المائی

إقرأ أيضاً:

وزير الري: مصر تحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا وما يصلنا 55 مليار

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، ان مصر تحتاج نحو 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا، وأن ما يصلنا من دول حوض النيل نحو 55 مليار متر مكعب، وهو الأمر الذى يكشف حجم العجز المائي الذى تعاني منه مصر، حيث وصلنا إلى نصف حد الفقر المائي.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المجلس، لمناقشة تقرير لجنة الزراعة والري، عن الدراسة المقدمة من النائب محمد السباعي، بشأن "تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر: الجدوى - الفرص - التحديات".

وأضاف سويلم، وصلنا في فترة التسعينات إلى ما تحت خط الفقر المائي، كما أن التحديات تزداد مع الزيادة السكانية المستمرة، والتي يزيد معها العجز المائي.

وتابع، لذلك اتجهت البلاد إلى مشروعات إعادة استخدام المياه، لمواجهة تلك التحديات، بالإضافة إلى استيراد الغذاء باعتباره استيراد للمياه بشكل غير مباشر.

وكشف سويلم، أن الجزء الأكبر من مياه الري الحقلي لا يفقد، كما يتوقع البعض، وإنما يتم تجميع المياه من خلال شبكة الصرف الزراعي، ومعالجتها عبر محطات معالجة المياه الضخمة التي تم إنشائها مؤخرا، مشيرا إلى أن ذلك يعنى وجود منظومة للاستفادة من تلك المياه وعدم فقدها، مشيرا إلى أن ليس كل الأراضي تصلح للتحول للري الحديث.

اقرأ أيضاًوزير الري: نصيب الفرد من المياه في مصر يصل لنصف خط الفقر العالمي

وزير الري ونظيره بجنوب السودان يفتتحان عملية إنشاء محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور

مقالات مشابهة

  • العراق يسجل اكثر من 2000 حالة ومحاولة انتحار خلال ثلاث سنوات
  • وزير الري: مصر تحتاج نحو 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا
  • وزير الري: مصر تحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا
  • وزير الري يكشف عن حجم العجز المائي وتفاصيل استيراد مصر للمياه
  • وزير الري: مصر تحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا وما يصلنا 55 مليار
  • توصية برلمانية بإضافة تخصصات الإرشاد المائي ونظم شبكات الري بكليات الزراعة
  • ماذا يفعل الإجهاد الحراري بالجسم؟.. 5 نصائح لحماية الأطفال من موجة الحر
  • لحل ازمة المياه.. وفد تركي يستعد لزيارة العراق خلال 10 أيام
  • سوالف تركية بدون فعل على الأرض.. نولي اهتماما كبيراً في ملف المياه مع العراق
  • الخارجية التركية: لدينا اتفاق ستراتيجي بملف المياه مع العراق