قالت بريطانيا إنها تخطط لإنفاق 300 مليون جنيه إسترليني (380 مليون دولار) على برنامج جديد لإنتاج وقود نووي متقدم مناسب للجيل القادم من مفاعلات توليد الطاقة، سعيا لإزاحة روسيا عن دور المورد الدولي الرئيسي.

 

وكانت بريطانيا واحدة من أكثر من 20 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة وفرنسا وكوريا الجنوبية، التي وقعت في الآونة الأخيرة على تعهد بزيادة القدرة النووية العالمية ثلاث مرات بحلول عام 2050 كجزء من الجهود الدولية لخفض انبعاثات الكربون الضارة بالمناخ.

 

ومثل الدول الأوروبية الأخرى، سعت بريطانيا إلى خفض اعتمادها على روسيا في مجال الطاقة منذ غزت القوات الروسية أوكرانيا في فبراير شباط 2022.

 

وقالت إدارة أمن الطاقة في بيان إنه من المقرر أن يبدأ تشغيل أول مصنع للإنتاج بحلول أوائل الثلاثينيات من القرن الحالي في شمال غرب إنجلترا.

 

ويعمل الاتحاد الأوروبي وشركة أمريكية أيضا على الإنتاج.

 

ورغم معارضة جماعات مدافعة المشروع بسبب المخاطر البيئية، ترى بريطانيا دورا مركزيا لإحياء الطاقة النووية في استراتيجيتها طويلة المدى للطاقة، إذ أطلقت منافسة العام الماضي لتطوير مفاعلات نووية نموذجية صغيرة.

 

والمقصود من هذه المفاعلات أن تكون أسهل وأرخص في الإنتاج، وتجنب التكاليف المرتفعة والتأخير في البناء الذي أدى إلى ركود دام عقودا في توسيع قدرة الطاقة النووية العالمية.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

تقرير.. 14.6 مليون طن واردات مصر من القمح بحلول 2033

توقع تقرير صادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أن ترتفع واردات مصر من القمح المستورد لتصل بحلول العام 2033 لنحو 14.6 مليون طن، مقابل 11.6 مليون طن في المتوسط خلال الفترة بين 2021 و2023.

وترى المنظمتان أن يقفز استهلاك مصر من القمح إلى نحو 25.1 مليون طن بحلول العام 2033 وذلك من متوسط 21.2 مليون طن في الفترة بين 2021 و2023.

وقال التقرير الذي اطلعت عليه وكالة أنباء العالم العربي (AWP): إنه من المتوقع أن يبلغ إنتاج مصر من القمح 10.6 مليون طن بحلول 2033 مقابل 9.46 مليون طن في الفترة بين 2021 و2023.

إلى ذلك ذكر التقرير أن استهلاك القمح عالمياً من المتوقع أن يزيد بنسبة 11% عالمياً في 2033 إلى 871.2 مليون طن مقارنة مع متوسطه البالغ 781.7 مليون طن في الفترة بين 2021 و2033 مشيرا إلى أن الهند وباكستان ومصر والصين ستمثل ما يزيد على نصف هذه الزيادة.

وقال التقرير، إن دولا في شمال أفريقيا وغرب آسيا وعلى الأخص مصر وتركيا وإيران ستظل من الدول الرئيسية المستهلكة للقمح مع تسجيل مستويات مرتفعة من نصيب الفرد من الاستهلاك.

اقرأ أيضاًبنسبة 128.8%.. المنيا تتخطى المستهدف في توريد محصول القمح لهذا العام

وزير التموين: مصر حققت المستهدف من توريد القمح

ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع وشون الشرقية إلى 610 آلاف طن

مقالات مشابهة

  • ألمانيا تسعى لاستيراد الهيدروجين الأخضر من المغرب.. ومحطة تجريبية قريبا
  • إسطنبول (رويترز) – صرح يوسف جيلان المسؤول الكبير في وزارة الطاقة التركية يوم الثلاثاء بأن تركيا تجري محادثات مع الولايات المتحدة بشأن بناء محطات طاقة نووية كبيرة ومفاعلات نمطية صغيرة. وقال جيلان لرويترز في مؤتمر عن محطات الطاقة النووية “الولايات المتحدة ت
  • أحمد بن سعيد يصدر توجيهاً بتحديث استراتيجية دبي لإدارة الطلب على الطاقة والمياه 2050
  • روسيا تخطط لإنشاء محطتها الفضائية الخاصة عام 2027
  • تقرير.. 14.6 مليون طن واردات مصر من القمح بحلول 2033
  • ولفرهامبتون يتعاقد مع زميل إرلينج هالاند
  • الذهب الأخضر
  • وزير الإنتاج الحربي يتابع تنفيذ أول محطة بمصر لإنتاج الطاقة الكهربائية من المخلفات
  • 4 مشروعات لإنتاج الأمونيا الخضراء بالسخنة وشرق بورسعيد باستثمارات 31,4 مليار يورو
  • خلال فعاليات مؤتمر الاستثمار «المصري- الأوروبي».. توقيع 4 اتفاقيات إطارية لإنتاج الأمونيا الخضراء باقتصادية قناة السويس