يناير 7, 2024آخر تحديث: يناير 7, 2024

المستقلة/- أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، يوم الأحد، أن صادرات العراق النفطية لأمريكا انخفضت خلال الأسبوع الماضي، حيث بلغت 239 ألف برميل يوميا، منخفضة بمقدار 141 ألف برميل يوميا عن الأسبوع الذي سبقه.

ويأتي هذا الانخفاض في الصادرات العراقية النفطية لأمريكا، على الرغم من ارتفاع متوسط الاستيرادات الأمريكية من النفط الخام خلال الأسبوع الماضي، حيث بلغت 5.

909 ملايين برميل يوميا، مرتفعة بمقدار مليون و37 ألف برميل باليوم عن الأسبوع الذي سبقه.

ووفقًا للإدارة الأمريكية، فإن أكثر الإيرادات النفطية لأمريكا خلال الأسبوع الماضي جاءت من كندا بمعدل بلغ 3,796 ملايين برميل يومياً، تلتها المكسيك بمتوسط 952 مليون برميل يومياً، وبلغت الايرادات النفطية من البرازيل بمعدل 305 آلاف برميل يومياً، ومن ثم ليبيا بمعدل 171 الف برميل يومياً.

ووفقاً للإدارة، فإن كمية الاستيرادات الأمريكية من النفط الخام ، من السعودية بمعدل 139 الف برميل يوميا ،ومن كولومبيا بمعدل 129 ألف برميل يوميا ، ومن نيجيريا بمعدل 95 ألف برميل يوميا ، ومن الإكوادور بمعدل 83 ألف برميل يوميا ، فيما لم تستورد أي كمية من روسيا.

أسباب الانخفاض

يمكن إرجاع انخفاض صادرات العراق النفطية لأمريكا خلال الأسبوع الماضي إلى عدد من الأسباب، منها:

ارتفاع إنتاج العراق النفطي: ارتفع إنتاج العراق النفطي خلال الأسابيع الأخيرة، حيث بلغ 4.5 مليون برميل يوميا في الأسبوع الماضي، وهو أعلى مستوى إنتاج للنفط في العراق منذ عام 2014.انخفاض الطلب الأمريكي على النفط: انخفض الطلب الأمريكي على النفط خلال الأسابيع الأخيرة، حيث انخفضت واردات الولايات المتحدة من النفط الخام بنسبة 10% خلال الأشهر الثلاثة الماضية.ارتفاع أسعار النفط العالمية: ارتفعت أسعار النفط العالمية خلال الأسابيع الأخيرة، حيث تجاوز سعر برميل النفط الخام 100 دولار للبرميل، مما جعل النفط العراقي أقل تنافسية في السوق الأمريكية.

التأثيرات

من المتوقع أن يؤثر انخفاض صادرات العراق النفطية لأمريكا على الاقتصاد العراقي، حيث سيؤدي إلى انخفاض عائدات النفط العراقية، مما قد يؤدي إلى انخفاض قيمة الدينار العراقي.

كما سيؤثر انخفاض الصادرات العراقية النفطية لأمريكا على العلاقات بين العراق والولايات المتحدة، حيث تعد الولايات المتحدة أكبر مستورد للنفط العراقي.

التوقعات

من المتوقع أن تستمر صادرات العراق النفطية لأمريكا في الانخفاض خلال الأسابيع المقبلة، حيث من المتوقع أن يستمر ارتفاع إنتاج العراق النفطي، وانخفاض الطلب الأمريكي على النفط، وارتفاع أسعار النفط العالمية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: صادرات العراق النفطیة لأمریکا خلال الأسبوع الماضی ألف برمیل یومیا خلال الأسابیع النفط الخام

إقرأ أيضاً:

ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية 5.1% خلال شهر يونيو الماضي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية الجنوبية، أن الصادرات سجلت نموا للشهر التاسع على التوالي في يونيو مدعومة بالأداء القياسي لأشباه الموصلات، حيث ارتفعت صادرات البلاد بنسبة 5.1% على أساس سنوي لتصل قيمتها إلى 57 مليار دولار الشهر الماضي.


وأشارت وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية - في بيان اليوم /الاثنين/ - وفقا لوكالة الأنباء الكورية "يونهاب"، إلى انخفاض واردات البلاد بنسبة 7.5% على أساس سنوي لتصل قيمتها إلى 49 مليار دولار الشهر الماضي؛ ما أدى إلى تحقيق فائض تجاري قدره 8 مليارات دولار، وسجلت كوريا الجنوبية فائضا تجاريا لمدة 13 شهرا متتاليا.


ونوهت الوزارة بارتفاع صادرات أشباه الموصلات، العمود الفقري لاقتصاد كوريا الجنوبية، بنسبة 50.9% خلال هذه الفترة لتصل قيمتها إلى 13.4 مليار دولار، مسجلة نموا على أساس سنوي لمدة ثمانية أشهر متتالية، كما ارتفعت صادرات شاشات العرض وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة بنسب 26.1% و58.8% و3.9% على التوالي على أساس سنوي في يونيو،فيما انخفضت صادرات السيارات بنسبة 0.4% إلى 6.2 مليار دولار بسبب قلة أيام العمل.


وأشارت إلى ارتفاع الصادرات إلى الولايات المتحدة بنسبة 14.7% على أساس سنوي لتصل قيمتها إلى 11 مليار دولار، وهو أعلى مستوى لأي شهر من أشهر يونيو. وسجلت الصادرات إلى الولايات المتحدة ارتفاعات شهرية جديدة منذ أغسطس من العام الماضي، كما ارتفعت الصادرات إلى الصين بنسبة 1.8% على أساس سنوي لتصل قيمتها إلى 10.7 مليارات دولار، مسجلة نموا لمدة أربعة أشهر متتالية.


وخلال الأشهر الستة الأولى من عام 2024، ارتفعت الصادرات بنسبة 9.1% على أساس سنوي لتصل قيمتها إلى 334.8 مليار دولار، بينما انخفضت الواردات بنسبة 6.5% لتصل قيمتها إلى 311.7 مليار دولار، وبلغ الفائض التجاري 23.1 مليار دولار في النصف الأول، وهو أعلى مبلغ بعد أن سجل 31.1 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2018.
 

مقالات مشابهة

  • أكثر من (10) ملايين برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال شهر نيسان الماضي
  • العراق يصدر أكثر من 10 ملايين برميل نفط ومشتقاته لأمريكا خلال شهر
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية 5.1% خلال شهر يونيو الماضي
  • العراق ثاني أكبر مصدر للنفط لتركيا خلال نيسان
  • رغم توقف انبوب جيهان.. العراق ثاني أكبر مصدر للنفط لتركيا خلال نيسان
  • رغم توقف الانبوب.. العراق ثاني أكبر مصدر للنفط لتركيا خلال نيسان!
  • (1.365000)برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال الأسبوع الماضي
  • ارتفاع صادرات العراق النفطية إلى أمريكا خلال أسبوع
  • إنتاج النفط الأميركي والطلب عليه عند أعلى مستوى في 4 أشهر
  • بمعدل 3.5 مليون لتر.. النفط العراقية تعلن إنتاج البنزين السوبر 98 أوكتان