يناير 7, 2024آخر تحديث: يناير 7, 2024

المستقلة/- تنطلق منافسات النسخة رقم 18 من بطولة كأس آسيا 2023 في قطر خلال الفترة من 12 كانون الثاني حتى 10 شباط من العام الجاري 2024 بمشاركة 24 منتخبا.

وقبل انطلاق البطولة، كشفت شركة “ترانسفيرماركت” المتخصصة في الإحصاءات الرياضية، عن قيمة اللاعبين التسويقية في البطولة، حيث جاء منتخب العراق في المرتبة الحادية عشرة بقيمة 11 مليون ونصف يورو.

وتعد هذه القيمة السوقية للاعبي المنتخب العراقي متدنية مقارنة بمنتخبات أخرى في آسيا، حيث جاء المنتخب الياباني في المركز الأول بقيمة 316 مليون يورو، متفوقاً على الكثير من منتخبات العالم.

وعكست هذه الأرقام الواقع الذي يعاني منه المنتخب العراقي، حيث تعتمد تشكيلته على اللاعبين المحليين، مع وجود عدد قليل من اللاعبين المحترفين في أوروبا.

ويسعى المنتخب العراقي إلى تقديم أداء جيد في كأس آسيا، والوصول إلى أبعد مرحلة ممكنة، رغم التحديات التي يواجهها.

العوامل التي تؤثر في القيمة السوقية للاعبين

تؤثر عدة عوامل في القيمة السوقية للاعبين، منها:

الأداء الفردي: يلعب الأداء الفردي للاعب دوراً كبيراً في تحديد قيمته السوقية، حيث يرتفع سعر اللاعب كلما كان أداؤه جيداً.السن: يقل سعر اللاعب كلما تقدم في السن، حيث يتراجع مستوى اللاعب البدني والمهاراتي مع تقدم العمر.التجربة: تلعب الخبرة دوراً مهماً في تحديد قيمة اللاعب، حيث يرتفع سعر اللاعب كلما زادت خبرته وشارك في عدد أكبر من المباريات.المستوى التنافسي: يلعب المستوى التنافسي للنادي أو المنتخب الذي يلعب فيه اللاعب دوراً في تحديد قيمته السوقية، حيث يرتفع سعر اللاعب كلما كان يلعب في مستوى تنافسي عالٍ.

القيمة السوقية كأحد مؤشرات مستوى المنتخبات

تُعد القيمة السوقية للاعبين أحد مؤشرات مستوى المنتخبات الوطنية، حيث تعكس مستوى اللاعبين الفردي والجماعي.

وعادة ما تكون المنتخبات التي تمتلك لاعبين ذوي قيمة سوقية عالية، أكثر قدرة على المنافسة على الألقاب، حيث تمتلك هذه المنتخبات لاعبين أصحاب مهارات وقدرات عالية.

وفي حالة المنتخب العراقي، فإن القيمة السوقية المنخفضة للاعبيه تعكس الواقع الذي يعاني منه المنتخب، حيث تعتمد تشكيلته على اللاعبين المحليين، مع وجود عدد قليل من اللاعبين المحترفين في أوروبا.

ويسعى المنتخب العراقي إلى تطوير مستوى لاعبيه، من خلال توفير بيئة مناسبة لهم للتدريب والتطوير، وتوفير الفرص الاحترافية لهم في الخارج.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: المنتخب العراقی القیمة السوقیة

إقرأ أيضاً:

السكتيوي يعلن الخميس عن قائمة اللاعبين المدعوين للألعاب الأولمبية

زنقة 20 | متابعة

يعقد طارق السكتيوي، مدرب المنتخب الوطني الأولمبي، يوم الخميس 4 يوليوز 2024 ندوة صحافية، بمركب محمد السادس لكرة القدم، بداية من الساعة الخامسة عصرا، للإعلان عن قائمة اللاعبين المدعوين للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية التي ستجرى بالعاصمة الفرنسية باريس في الفترة الممتدة ما بين 26 يوليوز و11 غشت 2024.

وكانت قرعة دورة الألعاب الأولمبية، قد أوقعت المنتخب الوطني الأولمبي في المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات: الأرجنتين؛ أوكرانيا والعراق.

مقالات مشابهة

  • السكتيوي يعلن الخميس عن قائمة اللاعبين المدعوين للألعاب الأولمبية
  • منتخبنا تحت 20 عاما إلى نصف نهائي بطولة غرب آسيا
  • المنتخب الوطني للشباب يتعادل مع الكويت وينتظر حسابات التأهل لنصف نهائي غرب آسيا
  • منتخب الشباب الوطني يكتفي بالتعادل مع الكويت في بطولة غرب آسيا
  • المنتخب الوطني للشباب يواجه نظيره الكويتي مساء اليوم
  • ختام تصفية المنتخب الوطني للجوجيتسو استعداداً لبطولة غرب آسيا
  • المنتخب العراقي يعسكر في قطر استعداداً لتصفيات آسيا
  • منتخب الشباب يتغلب على نظيره اللبناني في غرب آسيا
  • جدل داخل منتخب سلوفاكيا بسبب ملكة جمال
  • ضمن الجولة الثالثة من دور المجموعات.. “الأخضر” تحت 19 عامًا يواجه عمان بـ”كأس اتحاد آسيا”