مأرب برس:
2024-06-27@10:48:03 GMT

تظاهرات حاشدة في إسرائيل تطالب باستقالة نتنياهو

تاريخ النشر: 7th, January 2024 GMT

تظاهرات حاشدة في إسرائيل تطالب باستقالة نتنياهو

 

تظاهر آلاف الإسرائيليين، يوم السبت، مجددا بمختلف أنحاء إسرائيل، مطالبين باستقالة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بسبب كيفية تعامله مع الحرب في غزة.

وردد المتظاهرون، خلال مسيرات في وسطي مدينتي تل أبيب وحيفا، شعارات من بينها «لن نستسلم» و«حكومة الشر»، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وشهدت إسرائيل موجة من التظاهرات الحاشدة العام الماضي، بعد خطط إصلاح مثيرة للجدل من قبل الائتلاف الحكومي الديني اليميني بزعامة نتنياهو تهدف لإضعاف القضاء.

وتم تعليق هذه الاحتجاجات بنسبة كبيرة في أعقاب هجمات السابع من أكتوبر (تشرين الأول) التي شنتها حركة «حماس» وجماعات فلسطينية أخرى من قطاع غزة على المستوطنات الحدودية الإسرائيلية.

متظاهر في تل أبيب يحمل بندقية خلال تظاهرة لأقارب المحتجزين في غزة (رويترز) وتنادى الاحتجاجات الآن بمجموعة من المطالب، تتعلق معظمها بالحرب في غزة.

حيث يطالب كثيرون بالعودة السريعة إلى المفاوضات بشأن إطلاق سراح المزيد من الرهائن.

وفي الوقت الذي توشك فيه الحملة العسكرية الإسرائيلية للقضاء على «حماس» في غزة على دخول شهرها الرابع، انضم إلى المتظاهرين أقارب بعض القتلى في هجوم 7 أكتوبر، وكذلك الأشخاص الذين نزحوا من منازلهم بالقرب من الحدود مع غزة ولبنان بسبب القتال الدائر هناك

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

مظاهرات إسرائيلية في تل أبيب ومحتجون يطالبون بصفقة تبادل أسرى

أغلق متظاهرون إسرائيليون، الأربعاء، أحد أهم الشوارع في مدينة تل أبيب، لمطالبة الحكومة بالتوصل إلى اتفاق لتبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية بغزة.

وقالت هيئة البث العبرية الرسمية، إن "متظاهرين إسرائيليين أغلقوا شارع ديزنغوف وسط تل أبيب أمام حركة السيارات، وحملوا لافتة حمراء كبيرة كتب عليها اتفاق رهائن فورا، وصورا لأسرى إسرائيليين".

وأضافت: "تجري مظاهرات في مراكز أخرى في إسرائيل"، دون أن توضحها.

بدورها، قالت صحيفة "هآرتس" العبرية: "تظاهر المئات من الأشخاص، بمن فيهم أفراد عائلات الرهائن، صباح الأربعاء، كجزء من يوم احتجاج وطني في العديد من المراكز في جميع أنحاء إسرائيل، نظمته جمعية الاحتجاج النسائي من أجل عودة الرهائن".

وأضافت: "ستقام المظاهرة الرئيسية في تل أبيب الساعة 7:30 مساء بتوقيت إسرائيل (ت.غ+3)".

ونقلت الصحيفة عن المنظمين قولهم في بيان: "بينما يعلن (رئيس الوزراء بنيامين) نتنياهو علانية أنه سيوافق على إعادة بعض الرهائن فقط، فإننا نسأل كيف تختار من يعود ومن تتركه وراءك؟ أوقفوا الحرب، أعيدوا جميع الرهائن إلى وطنهم".



ومساء الأحد، قال نتنياهو إنه مستعد لصفقة جزئية يستعيد بها بعض الأسرى المحتجزين بغزة، مؤكدا ضرورة استئناف الحرب بعد الهدنة لاستكمال أهدافها، وفق القناة 14 العبرية، قبل أن يتراجع عنها الاثنين، ويدعي التزام تل أبيب بمقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن.

ونهاية مايو/ أيار ادعى بايدن أن إسرائيل قدمت مقترحا لاتفاق من 3 مراحل يشمل "تبادلا للأسرى" بأول مرحلتين، و"إدامة وقف إطلاق النار" بالمرحلة الثانية، و"إعادة إعمار غزة" بالمرحلة الثالثة، وهو ما وافقت عليه حماس وتبناه مجلس الأمن، ورفضه نتنياهو.

وفي الأسابيع الأخيرة، صعدت عائلات الأسرى الإسرائيليين من احتجاجاتها المطالبة باتفاق تبادل أسرى مع الفلسطينيين ووقف إطلاق النار في غزة.

وتتهم حماس وبقية الفصائل الفلسطينية إسرائيل وحليفتها الولايات المتحدة بعدم الرغبة في إنهاء الحرب، والسعي عبر المفاوضات إلى كسب الوقت، على أمل أن تحقق تل أبيب مكاسب.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يشن الاحتلال حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، أسفرت عن نحو 124 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

مقالات مشابهة

  • عائلات القتلى والأسرى تطالب بالتحقيق مع حكومة الاحتلال.. نتنياهو يرفض
  • مظاهرات حاشدة في تل أبيب تطالب بوقف الحرب وإعادة الأسرى في غزة (شاهد)
  • «القاهرة الإخبارية»: حماس تطالب بتحرك دولي لمنع إسرائيل من استكمال هدم منازل غزة
  • مظاهرات إسرائيلية في تل أبيب ومحتجون يطالبون بصفقة تبادل أسرى
  • احتجاجات إسرائيلية تطالب بصفقة تبادل
  • تظاهرات تطالب بـماء الشرب في بلدة عراقية
  • تظاهرات حاشدة أمام مبنى ديوان بابل بسبب شحة المياه
  • مسؤول سابق في الاستخبارات : نتانياهو يدمر إسرائيل
  • عميل سابق في المخابرات الإسرائيلية: نتنياهو أكبر خطر على إسرائيل ويقودها نحو الدمار
  • غالانت يواصل مباحثاته بواشنطن وتبادل رسائل حادة مع تل أبيب