لبنان ٢٤:
2024-07-06@20:13:58 GMT

َإجتماع للجنة الخماسية في باريس يسبق عودة لودريان

تاريخ النشر: 7th, January 2024 GMT

َإجتماع للجنة الخماسية في باريس يسبق عودة لودريان

كتب جوني منيّر في "الجمهورية":     من المنطقي أن تكون ايران تريد اقتناص الحد الأقصى من المكاسب الاقليمية بدءا من بسط نفوذها على البحر الأحمر ، لكن الجواب الأميركي جاء سلبيا. وأغلب الظن أن واشنطن تدرك وجود نقاط ضعف عدة داخل ايران بدءا من الاقتصاد الصعب الى تململ شريحة الشباب من عدم وجود إطار تجديدي وهو ما ظهر خلال الاحتجاجات الشعبية، ووصولا الى حماية استمرارية النظام القائم.

   
ومن هذه الزاوية يمكن تفسير الرسالة الدموية التي جرى توجيهها في ايران بالقرب من مرقد قاسم سليماني وفي الذكرى الرابعة لاغتيال من كان يتولى مسؤولية تركيز النفوذ الاقليمي لايران.    
ومن هذه الزاوية ايضا يمكن قراءة اغتيال المسؤول البارز في الحرس الثوري الايراني والذي يتولى حصرا ملف التواصل مع سوريا.    
ومن الزاوية نفسها أيضا يمكن قراءة إغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري في الضاحية الجنوبية في رسالة متعددة العناوين. التأكيد ايران لن تسلم بسهولة. أغلب الظن أنها ستبرز "مخالبها" ولو تحت سقف محدد ، إن في البحر الأحمر رغم الوساطة الناشطة التي تتولاها سلطنة عمان ، أو في سوريا رغم الصمت الروسي والذي هو أقرب الى الموافقة على ما يحصل، أو في الضفة الغربية حيث تبقى الساحة المثالية لتوجيه ضربة الانتقام لاغتيال العاروري وهو الذي كان يتولى مسؤوليتها. وأيضا في لبنان حيث الحرب الصغيرة الدائرة في الجنوب مرشحة لحماوة أكبر ولو تحت السقف المحدد. أضف الى ذلك أن المطروح ترتيب تفاهمات سياسية جديدة تحت عنوان تنفيذ القرار 1701 وتثبيت الحدود اللبنانية الجنوبية.  
هذا اضافة الى الأزمات الداخلية الصعبة وفي طليعتها الاستحقاق الرئاسي.  
الاعتقاد السائد بأن اغتيال العاروري يؤشر لبدء مرحلة جديدة من الاغتيالات. إلا أن الحسابات لا تقف هنا فقط، بل ثمة اسئلة ملحة وتتعلق باليوم التالي تحديدا. منها مثلا ما يتعلق بصورة المخيمات الفلسطينية في لبنان مستقبلا. كذلك عن تداعيات تحول حركة حماس الى تنظيم سري غير مرئي في حال نجحت اسرائيل في القضاء على تركيبتها العسكرية. والأهم مستقبل الساحة السنية في لبنان والتي تعاني أساسا من فراغ على مستوى القيادة، وكيفية تفاعلها مستقبلا مع هذه التأثيرات. وبالتالي فان هذه الملفات اضافة الى الملفات الأخرى المعروفة لا بد أن تكون موضوعة على الطاولة خلال البحث بمستقبل الأزمة اللبنانية. لكن ووفق ما رشح من معلومات فان الاتصالات الدائرة بين الدول الخمس المعنية بالملف اللبناني تبحث إمكانية عقد اجتماع لها في بحر الشهر الحالي في باريس لترتيب برنامج التحرك والذي سيحمله معه الموفد الفرنسي جان إيف لودريان خلال جولته المقبلة، كما الموفد القطري.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

حماقي يتألق في بورسعيد بحفل استثنائي وأضخم "وايت بارتي"

أحيا الميجا ستار محمد حماقي واحدة من اضخم الحفلات الغنائية بمدينة بورسعيد بحضور جماهيري من مختلف محافظات الجمهورية والتي اشترط دحول الجمهور مرتديا الملابس البيضاء.

 

أقيم الحفل على شاطئ احدى القرى ببورسعيد  وبمجرد صعود حماقي على خشبة المسرح مرددا لأغنية "ده قلبي ده" تعالت هتافات وصيحات الاعجاب التي لم تنقطع طوال تواجده.



من جانبه حرص حماقي على تحية الجمهور لحفاوة الاستقبال المهيب قائلا: "أجمد ناس بورسعيد.." ثم انطلق ليقدم عدد كبير من أغانيه المميزة التي تألق يها طوال مشواره الفني منها " زيها مين" و" لا ملامة"  ،" م البداية"، "أحلى حاجة فيكي"  و" "هوا دا حبيبي" و"جمالها استثنائي".. وغيرها ممن اشاعات البهجة  .. بالإضافة إلى "أدرنالين " و"قلبي حبك جدا جدا" و "لمون نعناع" و"حبيت المقابلة".. واختتم الحفل بمزيد من أجواء الاثارة والحماس بأغنية  "أم الدنيا".

 

ويأتي حفل بورسعيد بعد النجاح الكبير الذي حققه حماقي وتألقه في إحياء أولى سلسلة حفلات" ليالي مصر" والذي أقيم بإستاد 30 يونيو بالقاهرة الجديدة والذي شهد حضورا جماهيريا ضخما وتواجدا ملحوظا للألاف من أبناء الجاليات العربية من المقيمين بمصر.. وشهد الحفل اعلان حماقي عن قرب اطلاق البومه الجديد والذي من المتوقع ان يتم طرحه خلال الأيام القليلة القادمة.


كما حصد حماقي مؤخرا نجاحات غير مسبوقة خلال جولته الغنائية  بأمريكا الشمالية قعقب تألقه وسط حضور كامل العدد وغير مسبوق فى حفلى تورينتو الكندية وفى لوس أنجلوس أكبر مدن ولاية كاليفورنيا الأمريكية أحيا حفليين متتالين أكثر إثارة وجماهيرية بولاية نيويورك الأكثر زحاما فى الولايات المتحدة الأمريكية  والعاصمة واشنطن.

 

و أشعل حماقى حفلى نيويورك وواشنطن بعدد كبير من أغانيه الشهيرة 
حيث قام برفع العلم المصري فى حفله بالعاصمة الأمريكية اشنطن المدينة الأكثر تأثيرا في السياسة العالمية كونها تضم مقر البيت الأبيض ومقرات السلطات التشريعية والوزارات والبعثات الدبلوماسية، وهي المقر الرئيسي لكل من صندوق النقد والبنك الدوليين.


واختتم حماقى جولته الغنائية فى كندا والولايات المتحدة الأمريكية بحفل مدينة ديترويت التى تعد أكبر مدن ولاية ميتشجن الامريكية.

 

كما شهد موسم الرياض العديد من الأنشطة الغنائية لحماقي حيث أحيا مؤخرا اضخم حفلات موسم الرياض على مسرح ابو بكر سالم بحضور تخطي الطاقة الاستيعابية للمكان وتصدر تريند مواقع التواصل الاجتماعي.

 

كما حقق نجاحا كبيرا خلال إحيائه لختام الدورة الدورة ال 57 لمهرجان قرطاج الدولى بتونس والذى وصفه الجمهور التونسى عبر مواقع التواصل الإجتماعي ب "حفلة الأحلام " توجه بعده حماقى ل عمان لإحياء حفلا غنائيا ضخما للجمهور الأردني وسط المزيد من آجواء الإثارة.

مقالات مشابهة

  • حماقي يتألق في بورسعيد بحفل استثنائي وأضخم "وايت بارتي"
  • وزير الخارجية: يجب على المجتمع الدولي الالتزام بتعهداته لدعم السودان
  • «المركزي للتعمير» ينفذ 1642 مشروعا بتكلفة 142 مليار جنيه خلال 10 سنوات
  • عاجل.. منصب جديد لابراهيم نور الدين بعد اعتزاله التحكيم
  • زيادات أجور الموظفين تبلغ 45 مليار درهم.. الناطق باسم الحكومة: رقم غير مسبوق
  • بعد محاولة وصل ما انقطع.. هل يرفع حزب الله الثمن مقابل عودة باسيل؟!
  • زيدان والذيول والكونغرس الأمريكي
  • عودة سعودية الى لبنان بمشاريع انمائية
  • هذه هي أبعاد مهمة المبعوث الأميركي في فرنسا
  • تحريك الملف الرئاسي مجددا عبراللجنة الخماسية