الجديد برس:

حذر عضو المجلس السياسي الأعلى في صنعاء محمد علي الحوثي، الدول التي تشارك في التحالف الذي تقوده أمريكا بالبحر الأحمر من التورط في استهداف اليمن، وإلا فإنها ستعرض أمنها وأمن ملاحتها للخطر وستكون في مرمي صواريخ صنعاء.

وقال الحوثي خلال مقابلة مع قناة “BBC عربي” في برنامج بلا قيود، إن “أي استهداف هنا أو هناك، فلا يعتقدوا بأنهم سيبعثون الرُسل من أجل تهدئة الموقف، سيتم الرد بقوة وسيتم استهداف جميع السفن لأي دولة تقوم باستهدافنا وستعرض أمنها وأمن ملاحتها للخطر وستكون في مرمى صواريخنا وطائراتنا وكل العمليات التي نستطيع أن نصل إليها”.

وأضاف الحوثي “نحن من نملك الحق في تأمين البحر الأحمر، وليس أمريكا التي تتحمل مسؤولية عسكرته”، مؤكداً أن “أمريكا تخطئ إذا ظنت أن اليمن ستتراجع عن موقفها بشأن الحرب الإسرائيلية على غزة نتيجة ضربات عسكرية أو غيرها من الإجراءات”، معتبراً “الحل الأفضل الذي يجب أن تتخذه أمريكا هو فك الحصار وإيقاف العدوان على غزة”.

وأكد الحوثي، أنه لا يوجد اتصالات مباشرة أو غير مباشرة مع الولايات المتحدة الأمريكية، مشيراً إلى طلب تقدمت به أمريكا عبر سلطنة عُمان بعدم المشاركة في حرب غزة، لكن الطلب الأمريكي وجد رفضاً من قائد حركة أنصار الله عبد الملك الحوثي.

وجدد التأكيد على أنه “لا يوجد استهداف للملاحة الدولية، إنما استهداف للسفن الإسرائيلية والسفن المتجهة إلى الموانئ في الأراضي الفلسطينية المحتلة”، وأوضح أنهم يتبعون خطوات معينة قبل استهداف السفن المتوجهة إلى “إسرائيل” تتمثل في تحذيرها أولاً ومنادتها.

وبحسب الحوثي، فإنهم يقومون بواجبهم الديني والأخلاقي والإنساني تجاه ما يتعرض له أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة من إبادة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، وأن عملياتهم ستتسع وفقاً للمعطيات وتوجيهات قيادتهم.

ودعا محمد علي الحوثي الدول التي تقع على البحر الأحمر للتوصل إلى إتفاق تتحمل بموجبه مسوؤلية أمن البحر الأحمر وإخراج الدول الأجنبية منه.

وتعليقاً على الوجود العسكري الإيراني في البحر الأحمر قال الحوثي، إن “إيران ليست بحاجة للتواجد في البحر الأحمر ما لم تتواجد أمريكا”، محذراً من أن أي دولة تتورط مع أمريكا وتعمل على استهدافهم ، فإنها “ستكون في مرمي صواريخهم”.

شراكة أمريكا في إبادة شعب غزة

من جانبه، قال عضو المكتب السياسي في حركة “حماس” عزت الرشق، إن تحالف “حارس الازدهار” الذي شكلته الولايات المتحدة بالبحر الأحمر الشهر الماضي، يعبر عن “حالة توحش وانعدام قيمي وإنساني لكل الدول المشاركة فيه”.

وأوضح الرشق في بيان، أن “أي تحالف دولي ضد مواقف تضامنية تنتصر لغزة وفلسطين وتقف ضد قتل وتجويع وتعطيش أكثر من مليوني مواطن فلسطيني في قطاع غزة، يعبر عن حالة توحش وانعدام قيمي وإنساني لكل الدول الداعية (إليه) والمشاركة فيه”.

وقال القيادي في “حماس” إن “حرص الإدارة الأمريكية على تحالف دولي تحت مسمى حارس الازدهار لحماية سفن الكيان الصهيوني في البحر الأحمر، بينما تقف بكل الوسائل ضد كل محاولات المجتمع الدولي وقف الحرب العدوانية التي يشنها هذا الاحتلال النازي ضد قطاع غزة منذ 3 أشهر، يكشف الشراكة والمسؤولية الكاملة لهذه الإدارة ورئيسها (جو) بايدن في حرب الإبادة الجماعية والمجازر التي يرتكبها الاحتلال ضد الأطفال والنساء والمدنيين من أبناء شعبنا في قطاع غزة”.

وطالب الرشق الإدارة الأمريكية بـ”إعادة حساباتها في تعاطيها مع قضيتنا العادلة ونضال شعبنا المشروع من أجل انتزاع حقوقه وحريته واستقلاله”.

وأوضح أن “الانحياز إلى هذا الاحتلال الفاشي واستمرار دعمه بالمال والعتاد والسلاح، أثبتا فشلهما في تحقيق أي من أهدافه العدوانية بقطاع غزة والضفة الغربية والقدس”.

وشدد الرشق على أن الانحياز الأمريكي إلى الاحتلال الإسرائيلي “لن يفلح في كسر إرادة شعبنا وبسالة مقاومته، وستخسر هذه الإدارة وأي تحالف مع هذا الكيان الغاصب، حتماً رصيدهم السياسي والأخلاقي والإنساني”.

وتضامناً مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر الماضي لعدوان إسرائيلي بدعم أمريكي، استهدفت قوات صنعاء بصواريخ ومسيّرات سفن شحن في البحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، أو تنقل بضائع من وإلى “إسرائيل”.

وفي ديسمبر الماضي، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، مبادرة لتشكيل قوات متعددة الجنسيات من 10 دول باسم “حارس الازدهار”، بهدف ردع هجمات قوات صنعاء بالبحر الأحمر التي تستهدف السفن الإسرائيلية تضامناً مع غزة.

ويضم التحالف قوات من 10 دول، هي المملكة المتحدة وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا والبحرين، إلى جانب الولايات المتحدة.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر بالبحر الأحمر فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

زعيم الحوثيين يعلن استهداف 162 سفينة منذ بدء عمليات دعم غزة (شاهد)

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، الخميس، أن قواتها استهدفت 162 سفينة منذ بدء عملياتها المساندة لقطاع غزة في تشرين الثاني / نوفمبر الماضي.

وقال زعيم الجماعة، عبد الملك الحوثي، خلال كلمة متلفزة بثتها قناة "المسيرة" التابعة للجماعة إن "عمليات الإسناد لغزة هذا الأسبوع لجبهة اليمن بلغت 12 عملية في إطار المرحلة الرابعة من التصعيد".

وأضاف أن "عملياتنا خلال الأسبوع الماضي نفذت بـ 20 صاروخا بالستيا ومجنحا وطائرة مسيرة وزورق على طول مسرح العمليات البحرية واستهدفنا هذا الأسبوع 6 سفن ليصل إجمالي السفن المستهدفة منذ بداية عمليات الإسناد لغزة 162 سفينة".


وفي السياق ذاته لم يحدد الحوثي جنسية السفن المستهدفة، لكن الجماعة سبق أن شددت على أنها لا تستهدف سوى السفن الأمريكية والبريطانية والتابعة للاحتلال الإسرائيلي، أو التي تنتهك قرار حظر الدخول إلى موانئ الاحتلال الإسرائيلي.

وأردف زعيم الحوثيين أن "المعركة الأمريكية لإيقاف عمليات الجيش اليمني في البحر لم تكن عملية سهلة أو بسيطة"، وأضاف قائلا: "جيشنا وشعبنا ثابتون، وتطوير القدرات مستمر بفضل الله لتجاوز تقنيات الأعداء للحد منها".

كلمة السيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي (يحفظه الله) حول آخر التطورات والمستجدات
28 ذو الحجة 1445هـ 4-يوليو-2024م. pic.twitter.com/QNSbjC25xM — نصر الدين عامر | Nasruddin Amer (@Nasr_Amer1) July 4, 2024
ويذكر أن القيادة المركزية الأمريكية أعلنت الأربعاء تدمير زورقين وموقعي رادار للحوثيين في اليمن.


وكانت جماعة الحوثي قد أعلنت التضامن مع غزة في الحرب التي تواجهها على يد الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر بدعم أمريكي، من خلال استهداف سفن شحن تابعة للاحتلال الإسرائيلي أو مرتبطة به في البحر الأحمر بصواريخ ومسيّرات.



فيما يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

مقالات مشابهة

  • حملة مكبرة لإزالة المخالفات والعشوائيات بالبحر الأحمر
  • الحوثي استهدفنا 162 سفينة وهجماتنا كشفت هشاشة حاملات الطائرات الأمريكية
  • قائد الثورة: معركة البحر الأحمر أثبتت أن حاملات الطائرات الأمريكية عفا عليها الزمن
  • الحوثي: هاجمنا 162 سفينة خلال 30 أسبوعاً
  • زعيم الحوثيين يعلن استهداف 162 سفينة منذ بدء عمليات دعم غزة (شاهد)
  • الجيش الأميركي يدمر موقعي رادار وزورقين مسيرين للحوثيين بالبحر الأحمر
  • “سنتكوم” تعلن تدمير زورقين بالبحر الأحمر
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير موقعي رادار وزورقين للحوثيين في البحر الأحمر
  • بريطانيا تعلن عن تعرض إقتصادها لخسائر فادحة منذ مشاركتها في التحالف الأمريكي في البحر الأحمر
  • “نفط القرن”: البيانات الضخمة .. القوة المستقبلية للدول والمجتمعات