حذرت الخرائط الجوية من انخفاض درجات الحرارة في كافة المناطق اعتباراً من الثلاثاء 9 يناير، تزامناً مع أول أيام شهر طوبة، أبرد شهور العام، بسبب احتمال هطول الأمطار ونشاط الرياح، ما يساعد على زيادة الشعور بالبرودة.

الأرصاد تحذر من حالة الطقس أول طوبة

يبدأ شهر طوبة في 9 يناير وينتهي في 7 فبراير من كل عام، وحذر خبراء الأرصاد الجوية من حالة الطقس في شهر طوبة، ووصفوه بأنه الشهر الأكثر برودة خلال العام، وتستمر درجات الحرارة في البقاء مٌنخفضة في جميع أنحاء البلاد، وتسجل صفر مئوية ويتساقط البرد وحبات الثلج على جبال سانت كاترين.

ومن المتوقع أن تصل درجات الحرارة في القاهرة الكبرى إلى أقل من 20 درجة مئوية نهارًا وأقل من 10 درجات مئوية ليلاً، وفي الإسكندرية إلى 17 درجة مئوية نهارًا و11 درجة مئوية ليلاً،  ومحافظات الصعيد 17 درجة مئوية. «المنيا - أسيوط - الفيوم - بني سويف - سوهاج» ليلا تكون درجة الحرارة أقل من 8 درجات مئوية.

وتوقعت الأرصاد الجوية أن يكون الطقس دافئًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مع توقع طقس دافئ على جنوب سيناء وجنوب الصعيد خلال الليل وفي الصباح الباكر. ويسود مناخ شديد البرودة على شمال الصعيد، ويسود مناخ بارد على باقي المناطق.

تحذر خرائط الطقس من تشكيل ضباب مائي كثيف صباحا على بعض الطرق الزراعية والطرق السريعة بالقرب من المسطحات المائية المؤدية من وإلى مناطق القاهرة الكبرى، والوجه البحري والساحل الشمالي ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، وقد تصل إلى الضباب في بعض الأماكن.

الأرصاد تحذر من الانخداع في الطقس

حذر خبراء الأرصاد الجوية من الانخداع بدفء النهار، مشددين على ضرورة ارتداء ملابس دافئة خلال النهار لتجنب نزلات البرد، خاصة في ظل الفارق بين درجات الحرارة القصوى والدنيا.

وحث خبراء الأرصاد الجوية سائقي السيارات بتوخي الحذر أثناء القيادة، وطالبتهم بهدوء تام، والحفاظ على مسافة آمنة بين السيارات، وتجنب القيادة في ظروف ضعف الرؤية، وإبقاء نوافذ السيارة مفتوحة قليلا لتجنب بخار الماء داخل السيارة، وينصح باستخدام المساحات والانعطاف دائما.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطقس الأرصاد البرودة طوبة الأرصاد الجویة درجات الحرارة درجة مئویة

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس اليوم الأحد 29-9-2024 في محافظة البحيرة

تقدم بوابة الفجر الالكترونية خدمة لقرائها ومتابعيها بتقديم حالة الطقس بمحافظة البحيرة، وذلك طبقا للتوقعات التي أعلنتها هيئة الأرصاد الجوية، حيث تشهد البلاد ارتفاعا في درجات الحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد.

 

حيث من المتوقع أن تسجل حالة الطقس اليوم بمحافظة البحيرة درجة حرارة 33 درجه مئوية وتظهر الشبورة المائية الخفيفة على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة.

 

ويكون الطقس شديد الحرارة نهارًا، ومعتدلا ليلًا، ومن المنتظر أن تسجل درجات الحرارة في محافظة البحيرة، الكبرى 33 درجة، والصغرى 20 درجة.

 

حالة الطقس في أنحاء البلاد

 

ونوهت الأرصاد الجوية ارتفاع درجة الحرارة المحسوسة عن المعلنة في النشرة الجوية، حيث تختلف درجات الحرارة من الظل عن الواقعة تحت أشعة الشمس بمقدار يصل إلى 4 مئوية الأمر الذي يساعد على زيادة الإحساس بحرارة الطقس.


 

وحذرت الأرصاد الجوية من حالة الطقس خلال الساعات القادمة، خاصة على كبار السن وأصحاب مرضى السكر والقلب والضغط المرتفع، ونصحت بضرورة التواجد في أماكن منخفضة الحرارة وجيدة التهوية نظرًا لمخاطر ارتفاع الحرارة وتفاقم الأمر لمن هم في المراحل المتأخرة من تلك الأمراض والتي قد تهدد حياتهم.


 

وناشدت الأرصاد الجوية المواطنين عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة للحماية من مخاطر حروق وسرطان الجلد، خاصة من الساعة 11 صباحًا حتى 4 عصرًا حيث تكون الأشعة فوق البنفسجية في أقصى ضرر لها، ويفضل اصطحاب أشياء واقية من الشمس مثل القبعة عريضة الحواف أو الشمسية.

 

وتوضح هيئة الأرصاد المصطلحات التالية:

القاهرة الكبرى: "القاهرة، الجيزة، القليوبية".

إقليم الإسكندرية: "الإسكندرية، البحيرة، مطروح".

إقليم الدلتا: "الدقهلية، دمياط، الغربية، كفر الشيخ، المنوفية".

إقليم القناة: الإسماعيلية، بورسعيد، السويس، الشرقية، شمال سيناء، جنوب سيناء".

إقليم شمال الصعيد: "الفيوم، بني سويف، المنيا".

إقليم وسط الصعيد: "أسيوط، الوادي الجديد".

إقليم جنوب الصعيد: "سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر".

السواحل الشمالية: "مطروح، الإسكندرية، دمياط، العريش، رفح".

الساحل الشمالي الغربي: "مرسى مطروح، السلوم، الضبعة، سيدي عبد الرحمن، النجيلة، سيدي براني".

الساحل الشمالي الأوسط: "الإسكندرية، العلمين، مارينا، برج العرب، الحمام".

ساحل الدلتا الشمالي: "رشيد، جمصة، بلطيم، رأس البر، دمياط،عزبة البرج".

الساحل الشمالي الشرقي: "بورسعيد، العريش، رفح".

 

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس اليوم الاثنين 30-9-2024 في محافظة البحيرة
  • بيان بـ درجات الحرارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس من الإثنين وحتى السبت
  • «الأرصاد» تكشف حالة الطقس غدا الاثنين.. 4 ظواهر جوية تضرب البلاد
  • حار نهارًا وأمطار خفيفة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا
  • تحسن درجات الحرارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس الآن في مصر
  • "حالة الطقس في مصر".. تفاصيل وتحذيرات حول التقلبات الجوية في خريف 2024
  • اضطراب الأحوال الجوية.. الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم الأحد 29 سبتمبر
  • حالة الطقس اليوم الأحد 29-9-2024 في محافظة البحيرة
  • شبورة كثيفة ونشاط رياح.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا
  • طقس القاهرة اليوم.. «الأرصاد» توضح الظواهر الجوية ودرجات الحرارة